سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)       :: كلمات منقوله (آخر رد :عاشقة الرسول)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-11-2011, 11:41 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي باب علامات حب الله للعبد



بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب و يكتب أبد الآبدين و دهر الداهرين نويت التعلم والتعليم ، والتذكر والتذكير ، والنفع والإنتفاع والإفادة والإستفادة ، والحث على التمسك بكتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، والدعاء إلى الهدى ، والدلالة على الخير ، ابتغاء وجه الله ومرضاته ، وقربه وثوابه سبحانه وتعالى


••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

بابٌ علامات حبّ الله تعالى للعبد والحثُّ على التخلق بها والسعي في تحصيلها

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

قال اللَّه تعالى: { قل إن كنتم تحبون اللَّه فاتبعوني يحببكم اللَّه، ويغفر لكم ذنوبكم، والله غفور رحيم } .

وقال تعالى: { يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي اللَّه بقوم يحبهم ويحبونه، أذلة على المؤمنين أعزة على الكافرين، يجاهدون في سبيل اللَّه، ولا يخافون لومة لائم، ذلك فضل اللَّه يؤتيه من يشاء، والله واسع عليم } .

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنَّ اللَّه تعالى قال: مَنْ عادَى ليَ ولِيّاً ، فقدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ ، ومَا تَقَرَّبَ إِليَّ عَبْدِي بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ، وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإذَا أَحْببْتُهُ ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، ويَدَهُ الَّتي يبْطِشُ بِهَا ، وَرجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بِها وإنْ سَأَلَني أَعْطَيْتُهُ ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ » رواه البخاري .
معنى « آذَنْتُهُ » : أَعْلَمْتُهُ بِأَنِّي مُحَارِبٌ له . وقوله : « اسْتَعَاذَني » روي بالباءِ وروي بالنون .


الشرح :
•.¸ ¸.•°°•.¸.•
حديث سيدنا أبي هريرة حديثٌ قدسي عن النبي عليه الصلاة والسلام عن ربه .

(إِنَّ اللَّه تعالى قال) : وفي بعض الكتب يقول .

(مَنْ عادَى ليَ ولِيّاً) : الوَلِي : هو صاحب الدنو والقرب من الله سبحانه وتعالى باتباع الأوامر واجتناب النواهي .
بالجملة نعرف من هو الولي (صاحب الدنو والقرب من الله سبحانه وتعالى) ، ولكن تفصيلًا لا نعرف .
جميع الناس أولياء ولكن بنسب مختلفة .
لا نستطيع أن نجزم بالولاية لانسان مهما كان ، وإن أجزمنا فهذا حسن ظنٍ منا .
الناس الصالحين الذين نظن فيهم الولاية لا يجزمون لنفسهم تلك الولاية ، فسيدنا أبو بكر الصديق (رضي الله تعالى عنه) على سبيل المثال يقول : (لو دخلت رجلي اليمنى الجنة ولم تدخل اليسرى ما أمنت مكر الله!) .

(مَنْ عادَى ليَ ولِيّاً) :بعض التفسيرات قالت أن معنى الولي : المسلم ، الصالح . الخَلق العالي كما جاء في الحديث (الخلق عيال الله) أي ممن لهم ولاية من عند الله سبحانه وتعالى .

( فقدْ آذَنْتُهُ بِالحَرْبِ ) : يعني صار عدوًا لوليٍ من أوليائي ، فإنني أعلن عليه الحرب

( ومَا تَقَرَّبَ إِليَّ عَبْدِي بِشَيءٍ أَحَبَّ إِلَيَّ مِمَّا افْتَرَضْتُ عَلَيْهِ ) :
اختلف الشّرّاح في المقصود بالافتراض هنا : هل هو فرض العين أم فرض العين وفرض الكفاية معًا ؟
أحب ما يحب الله الفرائض .

الالتزام بالمواعيد واحترام الوقت مطلب مهم في حياتنا .

(وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ) : إذا أُديت الفروض وزيد عليها بالنوافل المؤكدات :
ركعتين قبل الفجر ، ركعتين قبل الظهر وركعتين بعدها ، أو أربعًا قبل الظهر وأربعًا أو اثنتين بعدها ، أربعًا أو اثنتين قبل العصر ، ركعتين بعد المغرب ، ركعتين بعد العشاء ، الضحى .

يمكننا درج النوافل العامة كالابتسامة ضمن نوافل الصلاة التي يتقرب بها العبد إلى ربه .

(وَمَا يَزَالُ عَبْدِي يَتَقَرَّبُ إِلَيَّ بِالنَّوَافِلِ حَتَّى أُحِبَّهُ ، فَإذَا أَحْببْتُهُ ، كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ ، وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ ، ويَدَهُ الَّتي يبْطِشُ بِهَا ، وَرجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بِها وإنْ سَأَلَني أَعْطَيْتُهُ ، وَلَئِنْ اسْتَعَاذَنِي لأُعِيذَنَّهُ) :
اختلف العلماء في تفسير هذه المعاني الجميلة ، لكن أحسن الأقوال هي التي تقول :
(كُنْتُ سَمْعَهُ الَّذِي يَسْمَعُ بِهِ) : يوفقه الله ويسدده في سمعه فلا يسمع إلا طيبًا .
(وَبَصَرَهُ الَّذِي يُبْصِرُ بِهِ) : يسدد له بصره ويحفظه له فلا يرى إلا صالحًا .
(ويَدَهُ الَّتي يبْطِشُ بِهَا) : لا يعمل بيده ولا يكتب إلا ما يرضي الله سبحانه وتعالى .
( وَرجْلَهُ الَّتي يَمْشِي بِها) : يحفظ رجله فلا يمشى إلا فيما يحل ولا يدخل ولا يخرج إلا فيما يحل .

دخول الكعبة والخروج منها هو المكان الوحيد الذي يكون الدخول إليه والخروج منه بالرجل اليمين .

(وإنْ سَأَلَني أَعْطَيْتُهُ) : إذا سأل الله أعطاه .
هناك من يسأل الله ولا تكاد يده تنزل إلا وقد حقق الله سؤله ، وهناك من تتأخر دعواته لحكمة أرادها الله وهو عالم بها سبحانه وتعالى .

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

وعنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، قال : « إِذَا أَحَبَّ اللَّهُ تعالى العَبْدَ ، نَادَى جِبْريل : إِنَّ اللَّه تعالى يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحْبِبْهُ ، فَيُحبُّهُ جِبْريلَ ، فَيُنَادى في أَهْلِ السَّمَاء : إِنَّ اللَّه يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحِبوهُ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، ثُمَّ يُوْضَعُ له القَبُولُ في الأَرْضِ » متفقٌ عليه.
وفي رواية لمسلمٍ : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنَّ اللَّه تعالى إِذا أَحبَّ عبْداً دَعا جِبْريلَ ، فقال : إِنِّي أُحِبُّ فُلاناً فَأَحْبِبْهُ ، فَيُحِبُّهُ جِبْريلُ ، ثُمَّ يُنَادِي في السَّماءِ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّه يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحِبُّوهُ فَيُحبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأَرْضِ ، وإِذا أَبْغَضَ عَبداً دَعا جِبْريلَ ، فَيَقولُ : إِنِّي أُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضْهُ ، فَيُبْغِضُهُ جِبْريلُ ، ثُمَّ يُنَادِي في أَهْلِ السَّماءِ : إِنَّ اللَّه يُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضُوهُ ، فَيُبْغِضُهُ أَهْلُ السَّماءِ ثُمَّ تُوضَعُ له البَغْضَاءُ في الأَرْضِ » .


الشرح :
•.¸ ¸.•°°•.¸.•
إذا أحب الله العبد نادى جبريل (اسم عبراني للملك المعظم ومعناه بالعربية عبد الرحمن وهو أمين الوحي، وقيل إنه أفضل الملائكة) .

(إِنَّ اللَّه تعالى يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحْبِبْهُ ، فَيُحبُّهُ جِبْريلَ) :
اختلف العلماء في كيفية محبة سيدنا جبريل عليه السلام للعبد ، فمنهم من قال أنه يستغفر له .

(فَيُنَادى في أَهْلِ السَّمَاء) : أي في الملائكة الساكنين بها ، (إِنَّ اللَّه يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحِبوهُ ، فَيُحِبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ، ثُمَّ يُوْضَعُ له (القَبُولُ في الأَرْضِ ) : التوفيق إذا كان حاضرًا ، وإذا كان غائبًا تحفظ له غيبته فلا يذكره أحدٌ بسوء .

(إِنَّ اللَّه تعالى إِذا أَحبَّ عبْداً دَعا جِبْريلَ ، فقال : إِنِّي أُحِبُّ فُلاناً فَأَحْبِبْهُ ، فَيُحِبُّهُ جِبْريلُ ، ثُمَّ يُنَادِي في السَّماءِ ، فَيَقُولُ : إِنَّ اللَّه يُحِبُّ فُلاناً ، فَأَحِبُّوهُ فَيُحبُّهُ أَهْلُ السَّمَاءِ ثُمَّ يُوضَعُ له القَبُولُ في الأَرْضِ ، وإِذا أَبْغَضَ عَبداً دَعا جِبْريلَ ، فَيَقولُ : إِنِّي أُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضْهُ ، فَيُبْغِضُهُ جِبْريلُ ، ثُمَّ يُنَادِي في أَهْلِ السَّماءِ : إِنَّ اللَّه يُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضُوهُ ، فَيُبْغِضُهُ أَهْلُ السَّماءِ ثُمَّ تُوضَعُ له البَغْضَاءُ في الأَرْضِ) .

هذا الحديث اشتمل على مفهوم نص الحديث السابق .
دائما ما نجد في النصوص بما يسمى ب :
١- المنطوق .
٢- المفهوم .
نص الحديث السابق إذا أخذناه دون النص الثاني ، منطوقه أن يوضع له القبول في الأرضِ إن كان محبوبًا ، ومفهومه إن لم يكن محبوبًا لا يوضع له القبول في الأرض .
الحديث الثاني أجمل لأنه جاء بمنطوق الحديث الأول والمفهوم ( إِنِّي أُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضْهُ ، فَيُبْغِضُهُ جِبْريلُ ، ثُمَّ يُنَادِي في أَهْلِ السَّماءِ : إِنَّ اللَّه يُبْغِضُ فُلاناً ، فَأَبْغِضُوهُ ، فَيُبْغِضُهُ أَهْلُ السَّماءِ ثُمَّ تُوضَعُ له البَغْضَاءُ في الأَرْضِ) .

حينما تمشي في رضوان الله يحبك الله، ويحبك جبريل، ويحبك أهل السماء، وتلقى القبول في الأرض، وحينما يمشي الإنسان في سخط الله يبغضه الله، ويبغضه جبريل، ويبغضه أهل السماء وأهل الأرض، وأكبر نجاح في الحياة أن يحبك الله.

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

وعن عائشةَ رضي اللَّهُ عنها ، أَن رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، بعَثَ رَجُلاً عَلَى سرِيَّةٍ ، فَكَانَ يَقْرأُ لأَصْحابِهِ في صلاتِهِمْ ، فَيخْتِمُ بــ { قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ } فَلَمَّا رَجَعُوا ، ذَكَروا ذلكَ لرسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فقال : « سَلُوهُ لأِيِّ شَيءٍ يَصْنَعُ ذلكَ ؟ » فَسَأَلوه ، فَقَالَ : لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ ، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فقال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّه تعالى يُحبُّهُ » متفقٌ عليه .


الشرح :
•.¸ ¸.•°°•.¸.•
السَّريَّة : الحملة أو الكتيبة التي تخرج في الليل ، وقال بعض العلماء حتى لو لم تخرج في الليل فهي سريَّة ، وقيل سميت سرية لأنه يخفى ذهابها .
الفرق بين السرية والغزوة :
الغزوة هي التي يكون فيها الرسول صلى الله عليه وسلم قائدا للمسلمين .
السرية هي الجيش الذي يبعثه الرسول صلى الله عليه وسلم ويؤمر عليه أحد الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

(بعَثَ رَجُلاً عَلَى سرِيَّةٍ ) : الرجل المبهم في نص الحديث قيل أنه سيدنا كلثوم بن الهدم رضي الله تعالى عنه .

الظاهر أن الرجل كان يقرأ سورة ثم يقرأ بعدها (قل هو الله أحد) يختم بها في كل ركعة.
الصحابة رضوان الله تعالى عليهم لم ينكروا عليه ذلك لأنهم كانو يرون أنه من أفضلهم ، وأنتظرو حتى يرجعوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم ليسألوه ويبين لهم .
النبي صلى الله عليه وسلم لم يبادر بالإنكار بل طلب منهم أن يسألوه عن الحجة والدليل .
فَسَأَلوه ، فَقَالَ : لأنَّهَا صِفَةُ الرَّحْمَنِ ، فَأَنَا أُحِبُّ أَنْ أَقْرَأَ بِهَا، فقال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « أَخْبِرُوهُ أَنَّ اللَّه تعالى يُحبُّهُ » .
الفوائد المستقاة من الحديث :
١- ينبغي للمسلم إذا أختلف مع أخيه في مسألة لا يحكم عليه فلربما له مبرره . فإنما شفاء العي السؤال .
٢- ينبغي للمسلم إذا أختلف مع أخيه في مسألة ألا يتنازع بل يأخذ بيده إلى عالم فهذا أدعى للتسليم والإذعان.
٣- استدل البعض بفعل الصحابي رضي الله تعالى عنه على جواز إحداث شيء حسن في الدين وتخصيص بعض من آيات وسور القرآن بحسب ميل النفس والإكثار منها ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم أقره على فعله. وهو قد خصص سورة معينة وداوم على قراءتها في كل ركعة دون أمر من الشرع ، فسيدناعبدالرحمن بن عوف الصحابي الجليل رضي الله تعالى عنه كان عندما يطوف بالبيت يكرر في طوفاته الله قني شحّ نفسي .

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°

وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم

••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°
__________________

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-11-2011, 06:05 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

الله يجعله في ميزان حسناتك .. فاتنا امس من جناني ؛)
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 22-11-2011, 12:19 AM
الصورة الرمزية mouhtarame
mouhtarame mouhtarame غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2008
المشاركات: 327
المواضيع: 61
عدد الردود: 266
افتراضي

اللهم ارزقنا حبك وحب نبيك صلوات الله وسلامه عليه واجمعنا يارب في الفردوس الأعلى من الجنة
مشكورة ياعاشقة الرسول على مرورك الجميل
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة mouhtarame ; 25-11-2011 الساعة 06:39 PM.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 25-11-2011, 01:59 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

شكرا لك اخونا المحترم علي وجودك معانا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 20-01-2014, 09:09 PM
همسة همسة غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 481
المواضيع: 51
عدد الردود: 430
افتراضي

ربنا يرزقنا حبه وحب من يحبة
امييين يارب
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd