سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الديني يهتم بالشؤون والقضايا الاسلامية وامور الدين

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-01-2008, 08:08 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي آداب الاستسقاء

آداب الاستسقاء
س: ما هي آداب صلاة الاستسقاء؟
جـ: التوبة والإخلاص والخروج إلى المصلى بخشوع وذكر وسكينة والدعاء والذكر والاستغفار، ويذكر قصة هي أن الخليفة عند الرحمن الناصر الذي تولى على البلاد الأندلسية نصف قرن فلماسمع قاضي الجماعة (المنذر بن سعيد) أن الخليفة قد تاب قال ابن كثير إذا خضع جبار الأرض رحمنا رب السماء وخرج يستسقى وامر الناس بالخروج وقال لغلامه اخرج الممطره وكان الخليفه قد ترك سرير ملكه وبقي يتضرع إلى الله ويصوم ويذكر الله تعالى ويقول في دعائه " اللهم إن كنت أنا المذنب فلم تعذب الآخرين بذنوبي "فأمر القاضي" المنذر بن سعيد بالممطرة أي بأن تحتمل الثياب التي يلبسها الإنسان للوقاية من المطر ثقة من القاضي باستجابة الله تعالى ونزول المطر. وخرج إلى المصلى ليصلي بالناس صلاة الاستسقاء فصلى وخطب للناس ولم يغادروا المصلى إلا وقد نزل المطر لأن الوالي كان قد تاب توبة صادقة فتفاءل القاضي المنذر بن سعيد بالاستجابة لتوبة الوالي.
س: ما حكم الدعاء والاستغفار والتضرع إلى الله تعالى في صلاة الاستسقاء؟
جـ: أجمع العلماء على أن الدعاء والاستفغار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى في الخروج إلى الاستسقاء سنة.

حكم صلاة الاستسقاء
س: ما حكم صلاة الاستسقاء ؟
جـ: اتفق العلماء على أن صلاة الاستسقاء سنة ؟

مشروعية صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء
س: هل صلاة الاستسقاء مشروعة في الخروج للاستسقاء ؟
جـ: الجمهور من العلماء يقولون: بأن صلاة الاستسقاء في الخروج للاستسقاء سنة وخالف الحنفية فهم يقولون: بأن المسنون في الخروج للاستسقاء هو الدعاء والاستغفار والتصدق والتضرع إلى الله تعالى وأما الصلاة فليست مسنونة لأنه لم يثبت عند أبي حنفية دعاء الخروج لصلاة الاستقاء ولكنه قد ثبت عند الآخرين ومن حفظ حجة على من لم يحفظ والمثبت مقدم على النافي وقد ثبتت أحاديث كثيرة أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى في الجبانة صلاة الاستسقاء.

مشروعية الدعاء للاستصحاء
س: هل يشرع الاستصحاء ؟
جـ: نعم قال العلماء يشرع الاستصحاء كما يشرع الاستسقاء. لحديث الأعرابي الذي دخل في الجمعة الثانية وقال يا رسول الله ادع الله أن يكف المطر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم اللهم حوالينا لا علينا اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية " والاستصحاء هو طلب الصحو كما أن الاستسقاء طلب السقي وهو نزول المطر.
س: كم عدد ركعات صلاة الاستسقاء ؟
جـ: هي ركعتان عند الجماهير من العلماء خلافاً للهادوية الذين قالوا بأن صلاة الاستسقاء أربع ركعات.

أين تقام صلاة الاستسقاء
س: أين يشرع أن تقام صلاة الاستسقاء ؟
جـ: يشرع أن تقام في الجبانة وقد ثبت في الحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم صلى وخطب لصلاة الاستسقاء في الجبانة.

وقت صلاة الاستسقاء
س: متى وقت الخروج لصلاة الاستسقاء ؟
جـ: ذهب بعض العلماء إلى أن وقت الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الخروج لصلاة العيدين إلا أن أبا بكر بن محمد بن عمرو بن حزم ذهب إلى أن الخروج لصلاة الاستسقاء هو وقت الزوال. والنبي صلى الله عليه وسلم خرج لصلاة الاستسقاء في الصباح حين بدا حاجب الشمس أي بعد شروق الشمس.

صفة صلاة الاستسقاء
س: هل يكبر في صلاة الاستسقاء مثل التكبير في صلاة العيدين؟
جـ: ذهب الشافعي إلى أن صلاة الاستسقاء يكبر فيها الإمام كما يكبر في صلاة العيدين واستدل لمذهبه بما روى عن ابن عباس " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم صلى فيها ركعتين كما يصلي في العيدين " أخرجه أبو داود والحاكم والبيهقي والطحاوي وذهب مالك وبعض العلماء إلى أن صلاة الاستسقاء ركعتان كسائر الصلوات محتجين بأحاديث(274) وردت تفيد أن صلاة الاستسقاء ركعتان عاديتان كصلاة ركعتي الفجر وسبب الخلاف بين العلماء هو قياس صلاة الاستسقاء على صلاة العيدين واتفقوا على أن من سنة صلاة الاستسقاء توجه الخطيب نحو القبلة ويدعو.

الترجيح في صفة صلاة الاستسقاء
س: ما ترجيحكم في صفة صلاة الاستسقاء ؟
جـ: الراجح عندي أنها ركعتان مثل صلاة الفجر بدون تكبير.

القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية
س: هل التلاوة في صلاة الاستسقاء سراً أم جهراً ؟
جـ: القراءة في صلاة الاستسقاء جهرية.

رفع اليدين مشروع عند تكبيرة الإحرام فقط
س: على القول بأن صلاة الاستسقاء مثل صلاة العيد يشرع فيها التكبير فهل يشرع رفع اليدين مع كل تكبيرة أم في تكبيرة الإحرام فقط ؟
جـ: رأيي أن رفع اليدين لا يشرع إلا عند تكبيرة الإحرام فقط سواء كان في صلاة العيدين أم في صلاة الجنازة لأن الأحاديث الواردة في الرفع عند كل تكبيرة إما ضعيفة أو موقوفة على ابن عمر وليست مرفوعة إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

خطبة الاستسقاء قبل الصلاة
س: هل الخطبة قبل الصلاة أم بعدها ؟
جـ: قال بعض العلماء إن الخطبة بعد الصلاة مثل خطبة العيد ، وقال بعض العلماء إن الخطبة قبل الصلاة مثل خطبة الجمعة والصحيح أن الخطبة قبل الصلاة مثل صلاة الجمعة.
س: هل يشرع لصلاة الاستسقاء خطبة أو خطبتين ؟
جـ: يشرع لها خطبة واحدة وليست بخطبتين.

مشروعية تحويل الرداء وكيفيته
س: ما حكم تحويل رداء المصلين أثناء تحويل الخطيب رداءه ؟
جـ: تحويل الرداء مشروع لأن النبي صلى الله عليه وسلم حول رداءه.
س: ما هي كيفية تحويل الرداء ؟
جـ: ينقل المستسقي ما على اليمن ويجعله على اليسار وما على اليسار يجعله على اليمين وإذا كان عنده سترة أو كوت أو فنيلة فيقلبها.
س: في قلب الرداء هل يجوز قلب الكوت أو القميص ؟
جـ: قلب الكوت ممكن ولا مانع منه أما قلب القميص فكيف سيكون قد تنكشف عورة الشخص فهو غير ممكن.


مشروعية رفع اليدين في دعاء الاستسقاء
س: هل يشرع رفع اليدين في الدعاء للاستسقاء ؟
جـ: نعم يشرع رفع اليدين أثناء الدعاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم حينما دخل الأعرابي والنبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة(275) فقال هلك الخف والحافر ادع الله لنا فرفع النبي صلى الله عليه وسلم يديه ودعى الله عز وجل حتى رؤي بياض إبطيه.

هيئة اليدين مرفوعة أثناء الدعاء
س: كيف تكون هيئة اليدين أثناء الدعاء في الاستسقاء هل تكون مرفوعة على ظهرها أم على بطنها ؟
جـ: النبي صلى الله عليهوسلم رفع يديه عند الدعاء حتى رؤي بياض إبطيه ، فعند سؤال الرحمة وطلب الخير يرفع بطن كفيه إلى السماء وعند طلب دفع الشر والنقمة يقلب بطنيهما إلى الأرض هكذا جاء في حديث فيه مقال.

جواز خروج النساء لصلاة الاستسقاء في مكان خاص بهن
س: هل للمرأة إذا خرجت مع الرجال لصلاة الاستسقاء أن تغير الرداء ؟ كيف يكون تحويل الرداء للمرأة ؟
جـ: لم يرو عن النبي صلى الله عليه وسلم أن النساء خرجن مع النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الاستسقاء ولكن لا مانع من خروج النساء مع الرجال في مكان خاص بالنساء ولا يشرع للمرأة أن تحول رداءها لأن رداء الرجل الذي يحوله عبارة عن زينة أما ثياب المرأة فهو الثياب الساتر لجسمها وجسمها عورة فتخرج وتصلي وتدعو ولكن لا تحول رداءها ويكن في مكان بعيد عن الرجال.

عادة التنقل بالثور أو بهيمة الأنعام في الطرقات غير مشروعة
س: في بعض البلدان يخرج الناس ومعهم ثور أو دابة من دواب الأنعام فهل هو مشروع؟
جـ: خروج بهيمة من بهائم الأنعام ويسير الناس وراءها متنقلين بها في الطرقات أو الشوارع بغية ذبحها والتصدق بلحمها بعد التطواف بها من مكان إلى آخر عدة ساعات. هذا عمل غير مشروع لم يكن في أيام النبي صلى الله عليه وسلم ولا في أيام الصحابة ولا في أيام التابعين وإذا أراد الناس أن يتصدقوا فيجمعوا نقوداً ويوزعونها على الفقراء ثم يخرجون يدعون الله عز وجل ويتضرعون إليه ، أما أن يخرجوا بها فلم يرد عن النبي صلى الله عليه ولا عن الصحابة ولا عن التابعين.
س: إذا ذبح الناس الثور أو أي بهيمة من بهائم الأنعام في المجزرة. فهل الأفضل أن توزع لكل بيت وكل بيت يدفع قيمة سهمه ؟ أم تترك للنسور والحيوانات ؟
جـ: رأيي أن الأغنياء يدفعون ثمن البهيمة والفقراء يتصدق عليهم والنسور والحيوانات تترك لها العظام والجلد وسيقان الأيدي والأرجل ونحوها لأن التصدق على فقراء بني آدم أفضل من التصدق على الحيوانات.
س: هل يجوز ذبح الحيوانات عند الخروج لصلاة الاستسقاء؟
جـ: اعلم بأنه لا يجوز ذبح الحيوانات وتركها في محل ذبحها لا يأكلها أحد من الناس لا الفقراء ولا غيرهم لأن ذلك نوع من العبث والتبذير كما أن فيه ايضاً ما يوهم العوام بأن هذا الذبح مشروع وأن من تمام الإستسقاء الذبح أو النحر في حين أن ذلك غير مشروع ولا ورد عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم (لا من قوله ولا من فعله ولا من تقريره) بل المشروع هو الخروج إلى الجبانة والصلاة والاستغفار والدعاء وتحويل الرداء أما ذبح البقر والغنم فلا أصل له في الشرع ولا عرفه الناس في عصر النبوه أو في عصر الخلفاء الراشدين.

س: في بعض البلدان يخرج الناس ومعهم ثور فما يرجعون إلا وقد أنزل الله المطر فما رأيكم ؟
جـ: نزول المطر هو لوجود رجل صالح مستجاب الدعوة بين الناس المستسقين وليس هو لوجود الثور أو الدابة ولو كان السبب هو وجود البهيمة من الأنعام لكان بإمكان بعض الأغنياء وبعض الناس أن يقدموا عشرة أثوار.

عدم جواز التوسل بالأموات
س: إذا جاز التوسل بالصالحين من الأحياء مثل العباس بن عبد المطلب فهل يجوز التوسل بالأموات الصالحين ؟ وما هو المخرج من التوسل ؟
جـ: الميت قد مات وانقطع عمله وقد اختلف العلماء في جواز التوسل بالأموات هل يجوز أم لا فقيل إنه جائز وقيل إنه غير جائز والراجح عندي عدم الجواز لأن الميت قد مات وانقطع عمله بخلاف الحي فهو يعمل ويدعو والنبي صلى الله عليه وسلم حينما توسلوا به هو حي يدعو والعباس بن عبد المطلب حينما توسلوا به هو حي يدعو والحي ما زال يعمل والنبي صلى الله عليه وسلم يقول: يا بني هاشم اعملوا لأنفسكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئاً يا فاطمة بنت محمد اعملي لنفسك فإني لا أغني عنك من الله شيئاً يا بني عبد المطلب اعملوا لأنفسكم فإني لا أغني عنكم من الله شيئاً اسألوني من مالي أعطيكم ولا يأتي الناس بأعمالهم وتأتوني بأنسابكم " فإذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول أنه لا يغني عن غيره من بني هاشم وابنته وعمومته شيئاً وهو سيد الأولين والآخرين فكيف يجوز التوسل بالأولياء والصالحين الذي قد ماتو وانقطعت اعمالهم.
س: في بعض المناطق يخرج الناس لصلاة الاستسقاء رجالاً ونساءاً وأطفالاً يستسقون وفي نهاية تجوالهم يتقلبون بين التراب فهل هذا مشروع ؟
جـ: هذا ليس له أصل في الشرع وإنما التقلب بين التراب عادة الحيوانات وبناء عليه فلا يشرع التقلب بين التراب في الاستسقاء.
س: أفتونا اين تؤدى صلاة الإستسقاء هل تؤدى في المسجد أو في الجبانة فنحن في محلنا حينما نؤديها نصعد إلى جبل خارج المحل ويقوم بعض الناس بذبح بقرة أو نحوها ويتركونها لتأكل منها الطيور فهل عملهم هذا مشروع أولاً؟
جـ: اعلم أيها الأخ السائل أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قد أدى دعاء الإستسقاء في خطبة الجمعه كما أنه خرج إلى الاستسقاء إلى خارج المدينة داعياً متضرعاً خاشعاً وصلى ركعتين في الجبانه وخطب في أصحابه ثم رجع محولاً رداءه عند رجوعه من صلاة الاستسقاء هو وأصحابه ولم يرو عنه أنه ذبح بقرة أو جملاً أو غيره ولكن لا مانع لمن خرج للإستسقاء أن يذبح شاه أو بقرة أو جملاً إذا كان قصده الصدقة بلحم المذبوح على المساكين وعلى الطيور (ففي كل كبد حري أجر)(276) لكن لا يعتقد أن الذبح عند الخروج للاستسقاء واجب أو مسنون أو مندوباً.
س: هل ورد حديث صحيح يدل على مشروعية الصوم بيومين أو ثلاثاً أو أربعاً قبل خروج الناس إلى الاستسقاء أم لم يرد في الشرع لأننا نرى بعض الناس يحثون على الصوم ويقولون أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بذلك ؟
جـ: إن الصوم من أفضل العبادات التي يتقرب العباد بها إلى الله عز وجل وقد وردت عدة أحاديث صحيحه في الترغيب في الصوم قد ذكرها المنذري وغيره من المحدثين ولا مانع لمن أراد أن يصوم يوماً أو يومين أو ثلاثة أيام أو أكثر من ذلك قبل يوم الخروج إلى الجبانة للاستسقاء بل إن ذلك العمل من أفضل الأعمال التي يتقرب بها العباد إلى ربهم وقد كان بعض العلماء يستحبون أن يصوموا يوماً أو أكثر من يوم قبل خروجهم إلى الجبانة لأداء هذه الصلاة ويدعو الناس لذلك ومنهم المنذر بن سعيد العلامة الأندلسي المشهور والذي كان قاضي الجماعة بالأندلس في عصر الخديفة عبد الرحمن الناصر الذي تولى الأندلس نصف قرن كامل من 300 سنة إلى 350 كما كان أيضاً أماماً وخطيباً فقيل أنه صام وأمر الناس بالصيام ثم خرج للاستسقاء مستصحباً الممطرة ( أي المشمع الذي يقي الإنسان من المطر فما كاد يفرغ من الدعاء والاستغفار والصلاة بالناس في الجبانة حتى أمطرت السماء مطراً غزيراً لم يتمكن من الوصول إلى منازلهم إلا بصعوبة.
أما أن النبي صلى الله عليه وسلم قد أمر الناس بأن يصوموا يوم أو يومين أو عدة أيام قبل أن يخرجوا إلى الجبانة أو إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء والدعاء والاستغفار فلم أقف عليه في كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام فمن قال لك أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بذلك الصوم قبل أن يخرجوا لأداء صلاة الاستسقاء فاطلب منه المصدر الذي اطلع عليه ووجد فيه حديثاً مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه أمر بذلك الصوم أو أنه كان يأمر به قبل أن يخرج لأداء هذه الصلاة مع ذكر مؤلف الكتاب واسم الصحابي الذي روى الحديث والحافظ الذي أخرجه في كتابه مع ذكر السند الذي يربط المخرج بالراوي أما القول بأن النبي كان يأمر بذلك من غير ذكر المصدر أو المخرج أو الراوي فلا ينبغي لأحد أن يتعاطاه ويتقول على النبي صلى الله عليه وسلم بما لم يقل كما لا ينبغي لأحد أن يكذب ويقول أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر بكذا أو نهى عن كذا حتى ينسب الحديث إلى كتاب من كتب السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام.
ومهما يكن من الأمر فالصوم في هذه المناسبة داخل في عموم الأدلة الصحيحة الدالة على فضل الصوم من حيث هو فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فقد أحسن وله الأجر العظيم ومن أمر الناس بأن يصوموا لهذه المناسبة فصاموا يوماً أو يمين أو أكثر من ذلك فلهم أيضاً أجر عظيم على صيامهم وأيضاً أجر أعظم أجر صومه أولاً ثم أجر إرشادهم إلى الصوم لأن الدال على الخير كفاعله لكن الممنوع هو أن يقال بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يأمر الناس بالصوم قبل أن يخرجوا إلى المصلى لأداء صلاة الاستسقاء من غير أن يستند القائل إلى مصدر من مصادر السنة النبوية على صاحبها وعلى آله أفضل الصلاة والسلام والمشروع أن يقول لهم أن الصوم خير موضوع أو أن الصوم من أفضل العبادات التي يتوسل المؤمن بها إلى الله سبحانه وتعالى قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء كما أن المشروع أن يتوب إلى الله من جميع الذنوب ويندم على ما قد عمل في الماضي ويعزم على عدم العود إلى أي معصية في الزمن المستقبل ويحسن الظن بالله تعالى.
والخلاصة لما جاء في جوابي هذا ينحصر فيما يلي:
1) الصوم خير موضوع فمن صام قبل أن يخرج لأداء صلاة الاستسقاء فله أجر ومن لم يصم فلا جناح عليه.
2) لم يرد حديث صحيح صريح في الأمر بالصوم قبل الاستسقاء ولكنه فعل حسن داخل في عموم الأدلة الدالة على أن الصوم من أفضل العبادات.
والدين يسر والشريعة المحمدية سمحة والله ولي الهداية والتوفيق وسبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم.

منقول للفائدة
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 08-01-2008, 05:45 PM
الصورة الرمزية gazzaz_man
gazzaz_man gazzaz_man غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,544
المواضيع: 268
عدد الردود: 2276
افتراضي

الله يجزاكي الف خير يارب مشكور على المعلومات المفيده
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-01-2008, 08:53 PM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

شكرا لك عاشقة

الله يعطيك العافية
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-01-2008, 10:53 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

اسعدني مرورك هاشميتنا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:27 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd