سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > تراث و تاريخ و سياحة > تاريخ ومدن و قبائل وانساب
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 07-02-2008, 02:47 PM
بندر الحربي بندر الحربي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الخرج
المشاركات: 28
المواضيع: 8
عدد الردود: 20
افتراضي مدينة الخرج

محافظة الخرج ملتقى أهم أودية عارض اليمامة وبها أكبر روضة في نجد هي روضة السبهاء وبها أوسع سهل زراعي في المنطقة، وهي سلة غذاء منذ أقدم العصور تقع في الجنوب الشرقي من مدينة الرياض على بعد «60» كيلاً، يحدها من الشمال ثنايا بلال «أسنان بلالة» وأم الشعال ومن الجنوب البياض وهريسان ومن الغرب عارض اليمامة «طويق» ومن الشرق رمال الدهنا ء في نهاية روضة التوضحية على امتداد السبهاء، وعلى هذا فمساحتها في حدود 150 كيلاً من الشرق إلى الغرب و«130» كيلاً من الشمال إلى الجنوب.
التسمية:
الخرج في اللغة هو الوادي الذي لا منفذ له وهذا يصدق على هذه المحافظة حيث إن الأودية التي تصب فيها تتجه شرقاً في روضة السبهاء وتحجزها رمال الدهناء، والخرج على زنته أيضاً المراد به الغلة مما يخرج من الأرض ومنه قوله تعالى : )أم تسألهم خرجاً فخراج ربك خير( والخراج هو ما ينطبق على الخرج فهو منطقة زراعية منذ أقدم العصور، والتسمية قديمة منذ عهد جديس حيث يقول شاعر الملك الحميري أسعد أبي كرب الأوسط:

وبعثنا إلى اليمامة جيشاً


وجعلنا الخرج منزل قيس


فأتينا هموُ بحزم وجد


قد أقروا بالخرج من غير عهد




ويقول الشاعر الذي عاش في العصر الجاهلي وهو من أصحاب المعلقات «عبيد بن الأبرص»:

تغيرت الديار بذي الدفين
فخرجي ذروة فلوى ذيال
فأودية اللوى فرمال فلين
يعفي آية مر السنين
هذا إلى جانب الاسم القديم جو وينسب إلى الخضرمة أو الخضارم فيقال الخضرمة «جو الخضارم».... قال الأعشى بن قيس عند قدومه إلى هوذة بن علي الحنفي:

تجانف عن جل اليمامة ناقتي
فلما أتت آطام جو وأهله
وما قصدت من أهلها لسوائكا
أناخت وألقت رحلها بفنائكا


لذا فهذه المحافظة هي جو اليمامة والخرج إلا أن الأخير أصبح مشهوراً
ويقدر عدد سكان محافظة الخرج بما يزيد قليلاً على أربعمائة ألف نسمة ويتبع محافظة الخرج والتي مركزها الرئيسي في مدينة الخرج «السيح» عدد من المراكز وهي كالتالي:
1 مركز الدلم 2 مركز نعجان 3مركز اليمامة4 مركزالسلمية 5مركزالهياثم 6مركزالضبيعة 7مركز الحزم 8مركزالعين 9مركز ماوان 10مركز الناصفة 11مركز الرفيعة 12مركز البديعة 13مركز البرة 14 مركز الرفايع 15مركز البدع القديم 16مركز البدع الجديد 17مركز مقبوله 18 مركزالوسيطى 19مركزالشكرة 20مركزسميح




أهمية الخرج قديماً وحديثاً
تدل المادة الأثرية التي عثر عليها على قدم الاستقرار البشري في المنطقة، فقد وجد فيها ما يدل على أنها سكنت منذ القدم حيث وجدت آثار هذا الاستقرار في أماكن متفرقة في محافظة الخرج تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد حيث كانت هذه البلاد مرتعاً وفيافي تصول وتجول فيها طسم وجديس وهذه حضارة سادت ثم بادت، وجاء الحنفيون إليها واستقروا ثم قدم الحنفيون من عالة نجد واستقروا فيها، وكانت هذه البلاد تسمى )جو الخضارم( الخضرمة.
هنا في الخرج وتحت سور الدلم التقى الملك عبدالعزيز رحمه الله بابن رشيد في أول معركة بعد فتح الرياض وقد كانت نهاية هذه المعركة انتصار الملك عبدالعزيز رحمه الله وخروج ابن رشيد من نجد معلناً نهايته.
وحينما شع نور الإسلام انطلقت رسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بلاد فارس والروم وجاءت رسله صلى الله عليه وسلم إلى هذه البلاد حيث كانت )جو الخضارم( وما يجاورها من البلدان تحت زعامة )هوذة بن علي السحيمي( الحنفي الذي كان يسكن )جو الخضارم( في العهد الماضي )الخرج( العهد الحاضر، وبعث له رسول الله صلى الله عليه وسلم كما بعث إلى الملوك والعظماء وكتب إليه كما كتب لقيصر وكسرى)1(، ولما هلك هوذة بن علي، تولى الحكم بعده ثمامة بن أثال الحنفي)2( الذي أسلم فيما بعد وحسن إسلامه في قصة معروفة مشهورة واستنكرت قريش إسلامه، فقطع عنهم المؤنة التي كانت تردهم من الخرج، فكتبت قريش لرسول الله صلى الله عليه وسلم يطلبون منه الشفاعة لدى ثمامة بن أثال، فأعاد إليهم ما طلبوا بأمر من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفي عهد أبي بكر الصديق ارتد بعض من بني حنيفة بزعامة مسيلمة الكذاب، وتم دحرهم وإلحاق الهزيمة بهم، وفي عهد أبي بكر الصديق كانت هذه البلاد تحت ولاية سليط بن قيس الأنصاري، وهو من بني النجار، وكان ممن شهد بدراً، ثم قدم وفد من بني حنيفة على أبي بكر الصديق وفيهم مجاعة بن مرارة الحنفي فأقطعه أبو بكر الحضرمة )الخرج( ولما تولى عمر بن الخطاب الخلافة قدم إليه مجاعة بن مرارة على رأس قومه فأقطعه عيناً في الخرج تسمى الزباء.
وفطن معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه إلى أهمية هذه البلاد الزراعية فأرسل إليها آلاف الزراع من الشام للعناية بها واستصلاح شأنها، ثم كان عبدالملك بن مروان رحمه الله، فوجه )آل أبي حفصة( إلى الاستقرار في الخرج والعناية بزراعتها.
وفيما بين عامي )253- 467ه ( حكم الأخيضريون الخرج واتخذوا من الخضرمة قاعدة لهم.
وفي عام )1157ه( اتفق الإمام محمد بن سعود بن مقرن، والإمام محمد بن عبدالوهاب على نصرة الدين وتكوين دولة أساسها الإيمان وشريعتها القرآن، وانضمت الخرج للدولة السعودية الأولى في عهد الإمام عبدالعزيز بن محمد بن سعود في عام 1190ه، وفي عام 1240ه كانت الخرج ضمن ولاية الإمام تركي بن عبدالله في الدولة السعودية الثانية.
وفي عام 1253ه كانت قاعدة الخرج )الدلم( عاصمة للدولة السعودية الثانية، حيث استقر فيها الإمام فيصل بن تركي فترة من الزمن وأخذ يبعث بعوثه ويرسل إلى البلدان والأمصار، ولذلك شعرت القوى المعادية بأن هذه البلاد التي اتخذ منها الإمام فيصل بن تركي منطلقاً لغزواته أصبحت تهدد أمنها فوجهت إليها الجيوش، ورغم بعد المسافة ومشقة الطريق وصلت تلك القوات الغازية، الخرج وحاصرت الدلم.
ما بين عامي 1307 - 1309ه بويع عبدالرحمن بن فيصل بالإمامة فقدم إليه أهل الخرج مهنئين مبايعين، وحينما فتح الملك عبدالعزيز رحمه الله الرياض في شهر شوال سنة 1319ه قدم أهل الخرج وبايعوا الملك عبدالعزيز على السمع والطاعة.
وفي العام 1320ه في شهر ربيع الأول قدم ابن رشيد إلى الخرج لمحاربة الملك عبدالعزيز ووقعت أول معركة عسكرية بين الملك عبدالعزيز وبين ابن رشيد في الدلم وانتصر الملك عبدالعزيز في هذه المعركة فكانت فاتحة خير لتتوالى انتصارات الملك عبدالعزيز ولتتوحد المملكة العربية السعودية على يديه طيب الله ثراه.


رد مع اقتباس
  #3  
قديم 07-02-2008, 05:27 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

خسارة ما عمري روحتها

بس الحلو انه عرفنا عنها الكثير منك يا اخونا بندر

يعطيك العافية
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 08-02-2008, 11:45 AM
بندر الحربي بندر الحربي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الخرج
المشاركات: 28
المواضيع: 8
عدد الردود: 20
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حور عين مشاهدة المشاركة
فعلا مدينة الخرج مدينة جميلة
الله يعطيك العافية.
اختي حور عين الف الف شكر على مرورك والجميل هو حضورك متصفحي
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 08-02-2008, 11:47 AM
بندر الحربي بندر الحربي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2008
الدولة: الخرج
المشاركات: 28
المواضيع: 8
عدد الردود: 20
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عاشقة الرسول مشاهدة المشاركة
خسارة ما عمري روحتها

بس الحلو انه عرفنا عنها الكثير منك يا اخونا بندر

يعطيك العافية
اختي عاشقة الرسول اتشرف بمرورك الي اسعدني جدا عموم الخرج هو الي خسران انك ما زرتيه طال عمرك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 19-03-2008, 09:54 AM
الصورة الرمزية الباحث
الباحث الباحث غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 925
المواضيع: 38
عدد الردود: 887
افتراضي

مشكور اخوي بندر الحربي على المشاركة الطيبة

وحياكم الله
__________________
الحـــــــــــــــــياة
مليئـــــــة بالحجــــــــــارة
فلا تتعـــــثر بهـــــــا بــل اجمعـــــها
وابــــن بهــــا سلمــــا تصـــــعد بـــه نحــــو النجـــاح

أخر مواضيعي

جدة إنها حقاً عائلة محترمةقرية أبو القزازمقدمة في انساب قبيلة آل كثير
بحث رائع: الملتقياتُ العائليةُ:...غزة تحترق ونحن نتفرج - د. يحي القزازمواقع الأسر العربية على الإنترنت
إتفاقية تسليم جدةصناعة الزجاج يعود تاريخها الى (7) الاف...بعض قبائل قريش المتواجده حاليا
الديك باشابرحة «القزاز» في الطائفصور قديمه جدآ لمكه المكرمه شرفها الله
القزاز في العراقمصانع في مكة المكرمةحكم قضائي عراقي لصالح «قزاز» السعودية
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 05:05 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd