سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > المنتدى العام
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

المنتدى العام اي موضوع لايوجد له تصنيف

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 30-10-2007, 03:57 PM
خالد 902 خالد 902 غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 222
المواضيع: 65
عدد الردود: 157
افتراضي اللغة العربية والاملاء

كتبها : فيصل الملوحي

· رائع ما قامت به لجنة تقويم الإملاء في وزارة التربية(الكويتيّة)حين قامت بإحصاء الأخطاء الإملائيّة الشّائعة.فقد تأكّدت لي– وأنا أشارك في أعمالها – خطورة الانتشار الفاحش لهذه الأخطاء ،وكنت أرجو أن تدوم أعمالنا حتّى نتوصّل إلى العلاج النّاجع.ولكنّ الأخطر من ذلك ما أشار إليه الأستاذ عبد الله لقمان وكيل وزارة التّربية المساعد- منذ فترة– من انتشار لغة سمّاها (نصف الفصحى) وأعلن رفضه الصّريح لها .
· تتعالى صيحـات الإنكار إن كتب الطالب كلمة( الرحمن ) بالألف=الرحمان . ولا يختلف في هذا اثنان مطّّلعان على شيء من قواعـد الإملاء . ونجد الإنكار ذاته – مع أعداد أقــل ّ– على كاتب كلمة ( اقرأ ) مع إضافة همزة = إقرأ.ولكن هل سمعنا إنكاراً لقطعها في" النّطق"في مثل قولنا : " أيّها الطّالب( إقرأ )"دون توقّف على كلمة " الطّالب " !؟لن نجد شيئاً من هذا .. وسنرى هذا الخطأ مألوفاً للأسماع ... حتى في آذان المعلّمين !!
· بين اللغة والإملاء صلة واختلاف.. فالأولى ألفـاظ تقوم على أصوات إنسانيــة تعبّر عن معان ، والثاني حفـظٌ للغة ، ولكنه لن يبلغ الكمال مهما حاولنا . وكل دارس للغـة يعرف أنـها بدأت دون تنقيط ، وبعد التنقيط أضافوا الشكل . والمتعلم يعود إلى معلمــه دائما ليعرف لفظ كلمة ، وإنْ تعلّم قواعــد الإملاء وتعمّق فيها . وانظر إلى قلب النون الساكنة ميما إذا سبقت الباء ( من بعد ) – وأرجو أن يُعلم أن هذا القلب لا يخصّ القرآن وحده - .
· كُتـب القرآن الكريم في المصحف العثمانيّ بقواعـد إملائية لمراعاة وجود تباين في قراءة بعض الكلمات على الأحـرف السبعة التي نزل بها القرآن الكريم ( وربما القراءات السبع أو العشر – المهمّ أنّ التّدقيق في تحديد معاني هذه المصطلحات ليس مجال بحثنا ) ، وكتبنا ماعداه بقواعد إملائية تأصّلت فينا ، وصارت جزءاً مكينـاً مـن تراثنا ، وما يحقّ لنا أنْ نغير أو نبدل إلا إذا كان لذلك موجب قوي واضح....فقد نُقرّ أن نكتب كلمة (مائة ) دون أَلِف = مئة ، وحجـة أصحاب هذا الرأي : أن الألف كتبت قبـل التنقيـط كي لا تختلط قراءتها بكلمة ( منه ) ، ولكن مالا نقبله أن تُلفظ هذه الألف فنُغير في اللغة .
· نعم ! الأخطاء الإملائية قاتلة تتصل بحياة الطالب كلها إذا بدأ بها منذ صغـره ، ولم نحاول إصلاحها مع أول كلمة ينطق بها ، ولسوف تلحق به إلى ما بعد تخرجه في الجامعة .. وليس عجيباً أن نرى أطباء ومهندسين _ بل ومدرسين – يعانون من هذه المشكلة . ولكن الذي لا نفطن له أمر أخطر ، ألا وهو التساهل في اللغة، حتى وصلنا إلى لغة وسط ، لا هي بالفصيحة ولا هي بالدارجة .
· نحن نبحث عن فصحى أصيلـة يُربّى عليها الأبناء منذ نعومة أظفارهم – واعذروني في قولي : نبحث ، فالعربيـة حيّة خالدة ، وإنما أريد أن تنتشر بين فئات المجتمـع المثقف وغير المثقف – ولا يجوز أن يقتصر هذا على بعض الروضات التي تُعنى بها كلية التربية.. وإنما الواجب أن تسود الفصيحـة كل الروضات والمدارس .. لقد أثبت الأطفال قدرتهم على فهمها رغم أنهم لا يسمعونها سليمة إلا قليلا .. وهم قادرون بعد فترة من الألفة على النطق بها .. اِعتمدوا السليقـة – السليقـة أولاً وأخيرا ..-وبين " أولاً وأخيرا "تؤدّي قواعد الّلغة عملها في مساعدة الطالب على التدريـب .. حتى إذا أتقن اللغة لم يحتج بعدها إلى القواعد إلا إذا اختلفنا في شيء ، أو التبس علينا أمر .. مثل ذلك مثل الشاعر المفطور على الشعر الموزون المقفى سواء عرف بحور الشعر وشروط القافية أم لم يعرف..وما بحور الشعر في البداية سوى تدريب،وما هي في الختام إلا حَكَم بين من يختلفون على حالة في الوزن أو القافية ..
· فما بال المعلمين يجنحون إلى الدارجة في تعليمهم – مع حرص فريق منهم على تعليم قواعد اللغـة النظرية ، وانصراف كثير منهم عن التدريب على إتقانها فعلا وقولا.. – يدّعون أنها أقرب إلى فهم الطالب ! وماذا تفعل بمعلمين اختلفت لهجاتهم ، وتفاوتت قدراتهم اللغويـة ؟ كيف يستطيع الطالب أن يتعامل مع هذه الأشتات من اللهجات ، ولا يستطيع أن يتقن لغته الأم – لغة القرآن الكريم - ؟!
· والأنكى أن يُضحّى باللغة في سبيل الإملاء..متناسين أن الإملاء خادمٌ للغة ، وما كانت اللغة أبداً في خدمة الإملاء ..لا تعجبوا ، فما في ذلك خيال ولاتجَـنٍّ بالباطـل ، حاولوا أن تستمعوا إلى معلم يملي على الطلبة قطعة إملاء ، فماذا ستسمعـون ، إنه يطوّل غالباً حرف المدّ أكثر من حركتين _ قد تصل إلى أربع حركات وربما أكثر – ليتمكّــن الطالب من فهمها ثم كتابتها . إني أتساءل في نفسي ، وأقول : هل علّمنا هذا الطالب حرف المدّ تعليما صحيحا إذا لم يتمكن من التمييز بين الحركة القصيرة وامتدادها الحركة الطويلـة ، بين :الفتحة والألف ، والضمة والواو الممدودة ، والكسرة والياء الممدودة ، هل يعرف كتابة الحرف ساكناً ولا يعرفه متحرّكا ، فتضطرون - كما تقولون – إلى تسكين أواخر الكلمات في الإملاء – في غير أماكن التوقّف الجائزة - ، رافعين شعار " سكّن تسلم " ، فهل السّلامة – هنا – للطّالب أم للمعلّم ؟!
· لقد سمعت بأذني في ديار الغرب لهجات عاميّة يستعملونها في الشّوارع والأزقّة .. ولكن المعلم هناك يخجل أن ينطق في الصف ّبغير بغير فصحاه .. لا تظنوا الأمر مقصورا على معلمي اللغة ، وإنما يمتدّ ليشمل كل معلم لكل مادّة درسية .لماذا نسمع معلم الرياضيات عندنا يقول : إنما أشرح الرياضيـات بما أستطيـع ، وليس من واجبي أن أبحث عن علامات الإعراب ، متناسيا أن معلم العربية يعلم العربية لغةً للحياة ، لغةً يمارسها العربي في كل موقع .. ولكنه لا يعلم اللغة وحدها ، وإنما يضـم إليها ثقافة عامة شاملة ، وارتفاعاً بذوق الطالب الفني الأدبي .
· هل أرى في حياتي معلمين للعربية ارتقَوْا بها وأتقنوها في دروسهم ، وهل يتمكـن معلمو الموادّ الأخرى – باستثناء اللغات الأجنبيّة - أن يقدموا دروسهم بالفصيحة الميسرة ؟ ليس ذلك على الله بعزيز .. إنْ صارت العربية مقدسة بقداسة كلام الله الناطق بها !.


>>>>>>>>>>>منقول لاهمية الطرح<<<<<<<<<<<<<<<<
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 31-10-2007, 08:04 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

من جد ارى الكثير واعمارهم كبيره ومستواهم العلمي دكتوراه

والاملاء عندهم الله يستر والاعراب ايضا ميح

شكرا خالد على الطرح الفيم
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 31-10-2007, 09:22 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

يسلمو اخونا خالد على الموضوع المفيد جدا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-10-2007, 05:01 PM
خالد 902 خالد 902 غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: May 2007
المشاركات: 222
المواضيع: 65
عدد الردود: 157
افتراضي

مشكورين علي المرور
والله المستعان بس
دمتم بود
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:21 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd