|
ســيــاحه وســفــر يختص بجميع المواضيع المتعلقة بالسياحة و السفر والرحلات |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() أقدم لحضراتكم وللأخوة زوار مصر موسوعة مصورة لمصرنا الحبيبة سوف أضع فيها مجموعة من الصور لأهم الأماكن والمزارات التي من الممكن أن يزورها أي سائح وتعالوا الآن نبدأ جولتنا الأولى ونبدأ أولا بوصول السائح على إحدى طائرات أسطول مصر للطيران ![]() ![]() حمد لله على السلامة ياباشا ها محتاج اكيد لتاكسي ينقلك من المطار للفندق ![]() ![]() وطبعًا يوجد الأن تاكسي القاهرة الجديد وهو أصفر اللون ومعلشي مصر زحمة حبتين وصدقني بالرغم مما يحدث لن تجد أأمن من مصر حيث الشرطة في خدمتكم دائمًا ![]() والأن نجي واختار من الفنادق عل النيل ![]() وبنظرة من الفندق على النيل وعلى مصر الجميلة ستشاهد جمال يفوق الوصف ومن شدة الجمال لن ترتاح سوف تنزل تاخذ لفة على السريع ![]() ![]() ![]() وطبعًا في انتظارك جهزنا لك الحانطور ![]() ها جاهز لرحلة على السريع ده ياسيدي تمثال سعد زغلول باشا ![]() وده سبع من سبوعة كوبري قصر النيل ![]() والمكان ده عبارة عن منظر داخلي من منطقة الجزيرة حيث توجد دار الأوبرا ![]() ومن هذا المكان سوف تشاهدون برج القاهرة ![]() وهانعدي النيل ونروح المتحف المصري ![]() وأكيد تعبت من اللف تعالى ريح جنب اصحابنا على كوبري قصر النيل ![]() أو تاخد فلوكه وتنزل النيل في فسحه ولا في الأحلام ![]() وانتهت جولتنا التعريفية في اليوم الأول وانتظروني وأخيرًا لا تنسوني في الردود
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#3
|
||||
|
||||
![]() اليوم سيكون الموضوع أكثر تعمقًا يعني هانزور مكان ونحاول نتكلم عنه طبعًا من خلال عرض لصور لهذا المكان جامع محمد علي باشا بقلعة صلاح الدين الأيوبي بقاهرة المعز لدين الله الفاطمي جامع محمد علي باشا نبذة تاريخية: هو أكثر معالم القلعة شهرة حتى أن الكثيرين يعتقدون أن قلعة صلاح الدين الأيوبي هى قلعة محمد على باشا لشهرة هذا الجامع بها كما يسمي أيضا جامع المرمر وهو نوع من أنواع الرخام النادر الذى كسي به وقد ذكرت المصادر والمراجع المختلفة أنه ما أن أتم محمد على باشا إصلاح قلعة صلاح الدين الأيوبي وفرغ من بناء قصوره ودوواين المالية والجهادية وعموم المدارس ودار الضرب رأى أن يبني جامعا كبيرا بالقلعة لأداء الفرائض وليكون به مدفنا يدفن به وقد ذكر باسكال كوست المعماري الفرنسي فى مذكراته أن محمد على باشا طلب منه تصميم جامع بالقلعة سنة 1820 م ولكن المشروع توقف ولم يشرع فى بناء الجامع إلا سنة 1830م وفقا لتصميم مهندس معماري أخر تركي هو المهندس " يوسف بوشناق " الذى وضع تصميمه على غرار جامع السلطان أحمد بالأستانة مع بعض التغييرات الطفيفة ![]() ![]() وكان الشروع فى إنشاء الجامع سنة 1246هـ / 1830م واستمر العمل سائرا بلا انقطاع حتى توفي محمد على باشا إلى رحمة الله تعالي سنة 1265 هـ / 1848م ودفن فى المقبرة التى أعدها لنفسه بداخل الجامع وقد بنى هذا الجامع على أنقاض قصر الأبلق والإيوان الذى بناه الناصر محمد بن قلاوون والقاعة الأشرفية التى تنسب إلى الأشرف خليل بن قلاوون ![]() ![]() كان بناء الجامع كاملا من أسوار وقباب ومآذن وكتابات تعلو الشبابيك الخارجية بما فيها كسوتها الرخامية أما أعمال كسوة الرخام بالواجهات فلم يكن قد تم منها إلا القسم السفلي حتى الباب القبلي للصحن ولما تولى عباس باشا الأول الحكم سنة 1265 هـ / 1848م أمر بإتمام أعمال النقش والتذهيب وبعض أعمال الرخام بالجامع كما أمر بعمل تركيبة رخامية ومقصورة نحاسية كما أمر بتعيين القراء ورصد الخيرات على الجامع وعندما تولى محمد سعيد باشا الحكم سنة 1270 هـ / 1853م رصد له خيرات كثيرة وقرر عمل احتفالات رسمية لمدة خمس ليال كل عام هى ليلة الإسراء والمعراج وليلة النصف من شعبان ثم ثلاث ليال من شهر رمضان المعظم هى ليلة 13 وهى ذكرى وفاة محمد على باشا وليلة 14 وفيها تم دفنه بمدفنه بالجامع ثم ليلة القدر وفى عهد الخديوى إسماعيل باشا سنة 1280هـ / 1863م تم عمل أبواب جديدة بسماعات نحاسية وأحاطه بأسوار وأنشأ له دورة مياه وفى عصر الخديوى توفيق باشا سنة 1296 هـ / 1879م أمر بإصلاح رخام الصحن وإعادة ألواح الرصاص التى كانت تغطي القباب ![]() وفى عصر الملك فؤاد قامت لجنة حفظ الآثار العربية بإزالة القبة الكبيرة وما حولها من أنصاف قباب وقباب صغيرة وإعادة بناءها بعد عمل صبة عبارة عن هيكل من الصلب المجمع يكون فى مجموعه عدة أبراج مستقلة وعقود تشييد لهدم القبة القديمة وقد روعي فى تصميم إعادة العقود وغيرها الأبعاد المعمارية الأصلية كما احتفظ بسمك القباب القديمة وذلك بعمل قباب مفرغة حتى تحتفظ بشكلها القديم كما روعي عند إعادة الزخارف أن تكون مثل القديمة تماما ![]() ![]() التخطيط المعمارى: التخطيط المعماري لجامع محمد على باشا هو عبارة عن مساحة مستطيلة تنقسم إلى قسمين الأول وهو القسم الشرقي وهو المكان المعد للصلاة والغربي وهو الصحن وتتوسطه فسقية للوضوء ولكل من القسمين بابين أحدهما جنوبي والأخر شمالى. ويتكون القسم الشرقى للجامع من مساحة مربعة الشكل طول كل ضلع من أضلاعها 41 مترا تتوسطها قبة قطرها 21 مترا وارتفاعها 52 مترا من مستوي أرضية الجامع محمولة على أربعة عقود كبيرة محمولة على أربعة أكتاف مربعة يحيط بها أربع أنصاف قباب بالإضافة إلى نصف قبة فى مستوي أقل تغطي المحراب ![]() بالإضافة إلى أربع قباب صغيرة بأركان الجامع وقد كسيت جدران الجامع الداخلية والخارجية وكذلك الأكتاف الأربعة الداخلية الحاملة للقبة إلى ارتفاع 11 مترا بالرخام الألبستر المجلوب من محاجر بنى سويف ويعلو مدخل الباب الغربي المؤدى إلى الصحن دكة للمؤذنين بعرض المسجد مقامة على ثمانية أعمدة من الرخام فوقها عقود وبدائر الجامع من أسفل الشبابيك كتب على أعتابها أبيات من قصيدة البردة للبوصيري أما محراب الجامع فمن الرخام الألبستر يجاوره منبر رخامي من الرخام الألبستر المطعم بالرخام الأحمر ويرجع تاريخه إلى عصر الملك فاروق الأول أما المنبر الأصلي للجامع فيجاور المنبر الرخامي وهو من الخشب ويرجع تاريخه إلى عصر محمد على باشا وهو من أكبر المنابر الموجودة بمصر وقد زخرف بزخارف مذهبة وقد احتوي باب المنبر على توقيع الصانع حيث كتب " عملت بيد أحمد حسين جمال الدين فى سنة 1360 هـ " . ويمتاز جامع محمد على باشا بعدة مميزات معمارية وفنية جعلته متفردا فمئذنتيه شاهقتين إذ يبلغ ارتفاعها حوالي 84 مترا فإذا أضفنا إليها ارتفاع القلعة المشيد عليها الجامع فيبلغ حوالى 80 مترا وبهذا يصل ارتفاع المئذنتين إلى حوالى 164 مترا عند مستوى البحر كما نجد أن عدد المشكاوات التى توجد بهذا الجامع هو 365 مشكاة بعدد أيام السنة لوحظ أنها تعزف ألحانا موسيقية فى حالة الهدوء كما تميز الجامع بظاهرة صدي الصوت الظاهر عند ارتفاع الأصوات داخل بيت الصلاة لأنه كان يوجد عدد كبير من الزلع - أواني فخارية - الموضوعة على فوهاتها ولكن مع التجديد الذى تم فى عصر الملك فؤاد لم توضع فى أماكنها كما يقال أن خليج السويس والعقبة مرسومان بالرخام على جانبي دخلة المحراب كما يقال أيضا أن الرخام الذى كسيت به جدران الجامع الداخلية والخارجية شديد الشفافية فإذا أشعلت الضوء فى جانب هذا الرخام فسوف تشاهد الضوء من الناحية الأخرى أما المقصورة التى دفن بها محمد على باشا فإنها تقع فى الركن الجنوبى الغربى للجامع وهى عبارة عن مقصورة نحاسية مذهبة جمعت بين الزخارف العربية والتركية والمصرية يتوسطها تركيبة رخامية بها قبر محمد على باشا وقد بطنت الجدران الداخلية للمقصورة بالحرير الأخضر الفاخر ومن مميزات هذه المقصورة أنها كاتمة للصوت بحيث أن من يقرأ القرآن بداخل المقصورة لا يسمعه من بالخارج ![]() ![]() ومن الباب الذى يتوسط الجدار الغربي للمسجد يتوصل إلى الصحن وهو فناء كبير مساحته 53 مترا * 54 مترا يحيط به أربعة أروقة ذات عقود محمولة على أعمدة رخامية تحمل قبابا صغيرة زخرفت من الداخل بالزخارف الملونة ومغشاة من الخارج بألواح من الرصاص مثل القبة الكبيرة أما الجهة الشرقية فتشرف على الجامع ومكتوب على أعتاب الشبابيك آيات من القرآن الكريم بالخط الفارسي وبوسط الصحن الميضأة أو الفوارة وهى عبارة عن قبة أنشئت سنة 1263هـ مقامة على ثمانية أعمدة من الرخام تحمل عقودا تكون شكلا منشورا ثماني الأضلاع فوقه رفرف به زخارف بارزة ويتوسط هذه القبة قبة أخرى رخامية مثمنة الشكل نقش على أضلاعها عناقيد العنب وبها آية قرأنية بالخط الفارسي ويتوسط الرواق الغربي بالصحن برج من النحاس المخرم والزجاج الملون بداخله ساعة أهداها لويس فيليب ملك فرنسا لمحمد على باشا سنة 1845م مقابل المسلة الفرعونية التى تجمل ميدان الكونكورد فى باريس حاليا ![]() ![]() وفي نهاية الموضوع أرجو أن يكون قد حاز على إعجابكم ومنتظر الردود وعلى فكرة دي البداية فقط يعني لسه هانزور مصر الإسلامية وخان الخليلي ومصر القديمة والأهرامات والإسكندرية والفيوم وشرم الشيخ والغردقة وكل مكان في مصر
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#4
|
||||
|
||||
![]() أهرامات الجيزة فسحة كده على السريع هاوريكم الاهرامات وأبوالهول وهاركبكم الجمال والكاريته ( عربه تجرها الخيول ) ثالثًا: مافيش ثالثًا يالا بينا على منطقة الأهرامات نتعرف في موجز سريع ومعلومة سريعة عن هذه المنطقة ثم سأترككم مع الصور التي اخترتها لحضراتكم أهرمات الجيزة تقع بهضبة الأهرامات بمدينة الجيزة (منف أو ممفيس) بمصر بالضفة الغربية للنيل. بنيت حوالي 2480-2550 ق. م، هي عبارة عن ثلاثة أهرامات هي هرم خوفو وهرم خفرع وهرم منقرع. و نحب ان نوضح ان هذه الاهرامات هى مقابر ملكية كل منها يحمل اسم الملك الذى بناه و تم دفنه فيه بعد موته ، و البناء الهرمى هنا هو مرحلة من مراحل تطور عمارة المقابر فة مصر القديمة والتى بدأت بحفرة صغيرة تحولت الى حجرة تحت الارض ثم الى عدة غرف يعلوها مصطبة وبعد ذلك تطورت لتاخذ شكل الهرم المدرج بواسطة المهندس ايمحوتب وزير الفرعون زوسر فى الاسرة الثالثة والهرم موجود فى جبانه سقارة ، وتلا ذلك محاولتين للملك سنفرو مؤسس الاسرة الرابعة لناء شكل هرمى كامل ولكن ظهر الهرمين غير سليمى الشكل وهما يقعان فى دهشور احدهما مفلطح القاعدة والاخر اتخذ شكلا اصغر بعد نصف الحجم ، و استطاع المهندس هميونو مهندس الملك خوفو ان يصل للشكل الهرمى المثالى وقام بتشييد هرم خوفو بالجيزة على مساحة 13 فدان و تبع ذلك هرمى خفرع و منكاورع والآن مع الصور أرجو من الله أن تنال إعجابكم ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#5
|
||||
|
||||
![]() ادعوكم لفسحة على السريع في شوارع القاهرة والجيزة والمعادي توكلنا على الله ومع أول صورة وهي لمسجد السلطان حسن بالقلعة ![]() ومن هناك هانروح على منطقة الحسين ![]() وقبل ما نترك منطقة الحسين هاعزمكم على فنجان شاي على قهوة الفيشاوي بخان الخليلي ![]() ![]() واحنا لسه مع المساجد الأثرية هانروح على مسجد السيدة زينب نزوره بالمره ![]() وهانروح على منطقة الكورنيش بس هانفوت على ميدان التحرير وفي الصورة يظهر مجمع التحرير وجامع عمر مكرم وميدان التحرير ![]() واللقطة التالية من على كوبري قصر النيل ![]() ودي المحكمة الدستورية العليا بكورنيش المعادي ![]() ومن المعادي هانطلع على شارع جامعة الدول العربية ![]() ومن هناك على المهندسين على طول ![]() ملتقطة على الكورنيش قبل نفق كوبري قصر النيل باتجاة جاردن سيتي ويظهر طبعًا في الصورة فندق سميراميس ![]() وده منظر خطير من اعلى فندق الشيراتون ![]() وهانطلع على كوبري 6 أكتوبر ![]() وده فندق حياة ريجينسي في المساء ![]() وفندق الـ four seasons المطل على النيل وهو من الفنادق الحديثة ![]() وهانطل على أحلى نيل في الدنيا ![]() ![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#6
|
||||
|
||||
![]() رمضان في القاهرة كان شهر رمضان - ولا يزال - في مصر مناسبة اجتماعية دينية تعبر عن مدى حيوية التراث الثقافي المصري ففي هذا الشهر نجد الوجه الديني للاحتفال برمضان متمثلاً في قراءة القرآن وحلقات الذكر وملازمة المساجد والوجه الاجتماعي في الزيارات واللقاءات في المنازل والمقاهي ويتجلى الجانب الفني في سماع الموسيقى والاستماع إلى السِّيَر والحكايات الشعبية ومواكب الأطفال بفوانيسهم وأغانيهم الجميلة وطواف "المسحراتي" بطبلته ذات الإيقاع المتميز أما الفوانيس والتي اعتاد المصريون صناعتها من الزجاج والصاج لفترة طويلة حيث كانت تضيء بالشمع فقد توارت وحل محلها الفوانيس الكهربائية التي تضيء بالبطارية وفي إضافة جديدة أصبحت فوانيس رمضان تطلق الألحان والأغاني العربية وإلى جانب الفوانيس بدأ يظهر في الشارع المصري في السنوات الأخيرة ما يطلق عليه "صواريخ رمضان"، والظاهرة ليست جديدة حيث اعتاد أطفال القاهرة استخدام مفرقعات بسيطة مثل: "البمب"، و"حرب إيطاليا"، وغيرها كنوع من مماثلة وتقليد مدفع الإفطار ولكن الجديد هو الصوت المزعج والمرعب لهذه الصواريخ ويستهلك المصريين كميات وأنواع لا تُحصَى من الياميش والمكسرات في شهر رمضان إلى جانب البلح الذي تفنن تجّارة في إطلاق أسماء المشاهير من نجوم الفن والسياسة على أنواعه المختلفة ومن الظواهر والملامح الأساسية لرمضان القاهرة أن تمتلئ مساجدها بالمصلين كما تشهد صلاة القيام (التراويح) إقبالاً شديدًا خاصة في الأيام العشر الأواخر، وليلة ختم القرآن والإقبال على صلاة التهجد التي تمتد من منتصف الليل حتى وقت السحور كذلك يكثر الاعتكاف في المساجد الكبرى وتصل ذروة الفعاليات الرمضانية في ليلة ختم القرآن حيث يتوافد آلاف المصلين على المساجد الكبرى كجامع "عمرو بن العاص" منذ صلاة الظهر ويلي هذا المشهد مشاهد لأنشطة دينية رسمية من خلال وزارة الأوقاف والأزهر وغيرهما مثل: قوافل الدعاة، وملتقى الفكر الإسلامي وسفر الدعاة والمقرئين إلى مختلف أنحاء العالم لإحياء ليالى رمضان مقاهٍ وخيام تضاعف أعداد مقاهي مصر المحروسة في السنوات الأخيرة بصورة تدعو إلى القلق خاصة أن نمط المقهى لم يعد هذا النمط الذي صوره مسلسل "ليالي الحلمية" للمقهى الثقافي والمدرسة التي تخرجت فيها كوادر سياسية وثقافية وطنية؛ حيث تلتهم مقاهي القاهرة ما يزيد على نصف شباب مصر خاصة في ليالي وأمسيات رمضان ويجذب الكثير من مقاهي القاهرة روادها مؤخرًا بسبب وجود القنوات الفضائية خاصة في حالة إذاعة حدث، غالبًا ما يكون مباراة كرة قدم غير مذاعة في التليفزيون المصري ليالي فنية وثقافية يشهد رمضان القاهرة في السنوات الأخيرة فعاليات فنية وثقافية غير مسبوقة فبعد أن كانت دور السينما والمسارح والملاهي تغلق أبوابها في رمضان تغيَّر الأمر وقرر أهل الفن أن يحتفلوا برمضان بطريقتهم الخاصة ويعتبر نشاط دار الأوبرا أكثر هذه الفعاليات استقرارا؛ حيث تعد برنامجًا خاصًّا برمضان يتسم بالأصالة، ويتناسب مع طبيعة الشهر ويرتبط نشاط الأوبرا بشكل أو بآخر بنشاط قصور الثقافة وإن كانت الأخيرة أكثر جماهيرية من خلال برامجها التى تقدم كل ليلة مجانًا على" قصر الغوري"، و"بيت الهراوي"، و"زينب خاتون" بحي الأزهر أنواع الفنون المختلفة، خاصة الفن الشعبي والصوفي، ومؤخرًا الاتجاهات والفرق التجريبية موائد الرحمن ربما ترجع فكرة "موائد الرحمن" إلى الولائم التى كان يقيمها الحكام وكبار رجال الدولة والتجار والأعيان في أيام الفاطميين وحديثًا ظهرت الموائد على نطاق ضيق في صورة قيام أصحاب المصانع والورش والمحلات بإعداد هذه الموائد لعمالهم ومستخدميهم كنوع من البر وكوسيلة للحفاظ على سير العمل في رمضان بانتظام من العرض السابق نخلص إلى أن رمضان القاهرة يختلف تمامًا عن شهر رمضان في أي مكان آخر في العالم حيث تتجلى فيه خصائص الثقافة المصرية بكل تفاصيلها وخبرتها والآن مع ما تم اختياره من صور للجزء الأول من الموضوع أرجو أن تحوز إعجابكم ولمجرد التنوية في حال لم تظهر الصور ماوس يمين على الصور ثم show picture وإن شاء الله ستظهر لكم هلال رمضان ![]() فانوس رمضان ![]() بائع الفوانيس ![]() صلاة العصر وقراءة القرآن بالمساجد ![]() الاستعداد للإفطار بشراء الخضروات ![]() ياسلام على شراء الطورشي والزيتون والمخلالات لزوم الإفطار ![]() فترة ماقبل المغرب بقليل على القاهرة ![]() صلاة المغرب بالمسجد ![]() ومع ما أعددته لكم من وجبات للإفطار بالهناء والشفاء ![]() ![]() وهانشرب كبايتين من الشاي بعد الإفطار ![]() ويلا بينا في جولة في القاهرة الإسلامية القديمة ![]() ![]() علشان نشتري العطارة والياميش ![]() وبعد العشاء هانزور منطقة الأزهر والحسين ![]() تقبل الله الطاعات ![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#7
|
||||
|
||||
![]() والبداية مع تاكسي ووجه من وجوه مصرية أصيلة نبدأ جولتنا اليوم تاكسي فاضي ياأسطى ![]() وميدان العتية ننطلق ![]() ومن هناك سنشاهد إثنين من الأبواب التاريخية وهما: باب الفتوح ![]() باب النصر ![]() ومن هناك على منطقة الأزهر ![]() وهانروح الخان ![]() وهناك هانتعرف على صناعة الطرابيش ![]() وهانصلي في الحسين ![]() ![]() وهانبدأ في شراء متطلبات الإفطار من أسواق السيدة زينب ![]() اللحم ![]() والسمك ![]() ومش هاننسى الفاكهة ![]() دخول المغرب ![]() وهانفطر اليوم من مطعم الدهان ![]() وها نبدأ السهرة من ميدان سيدنا الحسين وهناك ها نضرب مع بعض حمص الشام ![]() ونكمل السهرة على مركب سياحي ![]() ![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#8
|
||||
|
||||
![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#9
|
||||
|
||||
![]() جولة في الأسواق لشراء لبس العيد والموضوع اللي بعده سيكون عن العيد في مصر ها جاهزين توكلنا على الله والبداية مع هذا الوجه المصري الأصيل ![]() وجولة في الأسواق على السريع ![]() وبائع الفاكهة وبجواره بائع الفوانيس ![]() ومع بائع العرقسوس ![]() والآن تعالوا معايا ندخل بعض البيوت ونشاهد الاستعداد للعيد بخبز العيش البيتي وعمايل الكعك ![]() ودي أحلى كعكة ![]() ها تعبتم من اللف تعالوا أفطركم اليوم في فندق بيقدم أطباق صينية تجنن لمجرد التغيير يعني ![]() ![]() ![]() وفي ختام جولتنا اليوم أرجو أن تكون قد نالت إعجابكم وتقبلوا تحياتي
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#10
|
||||
|
||||
![]()
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|