#1
|
|||||
|
|||||
![]() ساعات مهدرة
عبدالله فدعق الحياة - 13/04/09// نظام إغلاق المحال، وتوقف الأنشطة وقت الصلوات، إلى جانب الأنظمة الحياتية الأخرى، كأنظمة التعليم أو المرور، وغيرها يدخل في باب «المصالح المرسلة»، ويعني ذلك خضوعها للتغيير أو التعديل، وفق ما يرى ولي الأمر أن فيه مصلحة للناس. بلا شك ولا ريب، الجميع يشجع تقليص المدد الزمنية بين الأذان والإقامة، لأن في ذلك تشجيعاً للناس على أداء الواجب الديني من دون تعطيل لمصالحهم، لاسيما أنه لا توجد موانع فقهية لهذا التقليص، ما يساعد في إعادة النظر في النظام المتبع في الوقت الراهن، والذي يلاحظ فيه إطالة المدة بين موعد أذان الصلاة وإقامتها، ولا بد من القضاء على عشوائية هذا التباين، بوضع ضوابط تحدد المدة الزمنية المفرضة لكل صلاة وتعميمها. إن طول المدة الزمنية بين الأذان والإقامة، أدى ويؤدي إلى تزايد حالات التسكع من الشبان في الشوارع أثناء التوقف للصلاة، ما يعرض السيدات والأطفال للكثير من المضايقات، خصوصاً أن المحال عند إغلاقها تطلب من الزبائن الانتظار في الخارج، ما يضاعف من ظهور حالات الإيذاء. وقد تسبب هذا التطويل أيضاً في إهدار الكثير من الوقت، وتعطيل الأعمال، فهو بشكله الحالي يحقق مصلحة إيجابية للعمال، كونهم يتوقفون إلزامياً بين 2 و3 مرات، وبأوقات متقاربة، إلا أن كل توقف يحتاج إلى مدة زمنية تبلغ 20 دقيقة، وإذا حسبنا جميع الاستراحات التي يستغرقها كل توقف، لوجدنا أن ساعات العمل حقاً مهدرة. وما دام أن المقصد من غلق المحال وقت الصلوات هو احترام أوقات الفريضة، والدفع بالناس لأداء الصلاة، وما دام أن المصليات بحمد الله موجودة في الأسواق، وبالقرب من محطات البنزين وفي كل مكان، فما علينا إلا المبادرة بأداء الصلاة في أوقاتها. ومع هذا أؤكد أن نظام الإغلاق وقت الصلوات من الناحية الشرعية مرتبط الأمر فيه بالنداء الثاني لصلاة الجمعة فقط كما هو منصوص عليه في القرآن الكريم «يأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع»، لافتاً النظر إلى أن مسألة الإغلاق فيها حماية أمنية للممتلكات من السرقة. وأخيراً أشدد أن المطلوب من أئمة المساجد النظر إلى مصالح الأفراد بالتعجيل بإقامة الصلاة بعد مدة قصيرة من النداء، إلى جانب عدم الإطالة أثناء تأدية الصلاة، والإضرار بالمصلين لأن فيهم الكبير والضعيف والمريض وذا الحاجة، كما ورد ذلك في الحديث. * فقيه ومفكر إسلامي.
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#3
|
||||
|
||||
![]() انا اتفق مع الشيخ ولا ارى داعي لان يكون اغلاق المحلات اجباري اثناء الصلاة
__________________
الحـــــــــــــــــياة
مليئـــــــة بالحجــــــــــارة فلا تتعـــــثر بهـــــــا بــل اجمعـــــها وابــــن بهــــا سلمــــا تصـــــعد بـــه نحــــو النجـــاح |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() ابوهاشم تسلم
أسعدني مرورك
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#5
|
|||||
|
|||||
![]() كلام سليم ياباحث وانا أتفق معا كمان
أسعدني مرورك
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|