#2
|
||||
|
||||
![]() اهلاً وسهلاً فيكي في المنتدى وانشاء الله سنبحث عن طلبك
ونتمنى منك المشاركة وان نرى ابداعاتك ![]()
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة |
#3
|
||||
|
||||
![]() حياكي الله يا اختنا بنت الجمدار
معنى كلمة الجمدار هو الموظف الذي يتصدى لإلباس السلطان أو الأمير ثيابه واعتقد هي مرادفة لكلمة الجوخدار والله اعلم حقيقة ليس لدي فكره عن اصولهم وان كان الاسم يبدوا لي من بلاد فارس والله اعلم لكن انشاء الله الاخ قصي ممكن يفيدنا في الموضوع
__________________
الحـــــــــــــــــياة
مليئـــــــة بالحجــــــــــارة فلا تتعـــــثر بهـــــــا بــل اجمعـــــها وابــــن بهــــا سلمــــا تصـــــعد بـــه نحــــو النجـــاح |
#5
|
|||
|
|||
![]() شكرا اخي الباحث على المعلومات الرائعة وجزاك الله خيراً
وكمان اخي ال اف بي آي على ردك لكن اعتقادك في غير محله لان الجمدار مو سليمانية ابداً البته والارجح انننا من اصل فارسي او تركي وده واضح من تحليل اللقب وبيني وبينك مين اللي كان معاك في العمل من بيت الجمدار .... ترى كل الجمدارية يعرفوا بعض يعني ممكن اكون اعرفه ![]() ![]() وبرضه مشكور يا اخي على مشاركتك وياليت اللي عنده اي معلومه يزودني بيها |
#7
|
|||
|
|||
![]() مشكور يا اخ جنتل مان على ردك
![]() وبالنسبة للي اعرفه عن اصل عيلتنا انهم اتراك بس في بعض الاحيان يقال انهم فارسيين من كده انا احترت وابغى الرد المقنع والاخير وعلى فكره الاخوان اللي انت ذكرتهم اعرفهم مضبوط ![]() ![]() |
#8
|
|||
|
|||
![]() انا احد الجمدارية بس حاب اعرف انتي من بيت مين[email protected]
|
#9
|
|||||||||
|
|||||||||
![]() لقد لفت انتباهي نسب عائلة جمدار او جخدار او جهدار او جغدار او جقدار او جحدار . هذا النسب الذي حرّف .. اما انها اخطاء املائية .. او انها اخطاء سمعية من غير قصد ... وكلاهما دون بعد التحريف.. ولكن الاصل هو ( جعدار ) والله اعلم حيث ان هم من سكان الجزيرة العربية . من اليمن . وبعد إنهدام سد مأرب هاجرو الى الجزيرة العربية وخصوصاً الحجاز واستوطنوا المدينة المنورة وهم من قبيلة الاوس.. وهم من الانصار احفاد الصحابة انصار الرسول صلى الله عليه وسلم ومع الفتوحات الاسلامية ذهب جزء كبير من المقاتلين من ابنا القبائل العربية وخصوصاً ( الجعادرة ) الى مصر .. وسكنوا الاسكندرية في المندره والى المغرب في الناظور في قرية ( جعدار) والى اليمن ولهم حضور قوي جداً في الساحل اليمني في ميناء الطائف باليمن وغليفقه وهم من اشد القبائل اليمنة ( الزرانيق ). آل جعدار
ومن قبائل كهلان : 1-الأزد : هو : الأزد بن الغوث بن النبت بن مالك بن زيد بن كهلان ،وقبائل الأزد كثيرة نذكر أهم مشاهيرها : * جفنه : ملوك الشام أولاد عمر بن مُزيقياء ، وحسب ما ذكر بأنهم ملكوا الشام ألف سنة وستمائة سنة وست عشرة سنة إلى زمن الخليفة عمر بن الخطاب . الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه . ومن بطون الأوس : النَّبت ،الجعادره، بنو عبدالأشهل، بنو ظفر ، بنو خطمه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارىِِ." {صحيح البخاري صفحة 30{ . والأوس هم ولد حارثة بن ثعلبة بن عمرو، فولد الأوس مالكاً ومن مالك قبائلالأوس كلها ويقال لهم: أوس الله وهم الجعادرة، وسموا بذلك لقصر فيهم، أولأنهم كانوا إذا أجاروا جاراً قالوا له: جعدر حيث شئت أي: اذهب حيث شئتكما حكاه ابن زبالة. بنو مرة بن مالك بن الأوس بن حارثة وهم الجعادرة. ولد ورة بن مالك: عامر؛ وسعد، وهم أهل راتج. الطبقات الكبرى الجزء الثامن 115 ) من 118) تسمية نساء الأنصار المسلمات المبايعات ومن الجعادرة وهم بنو سعيد بن مرة بن مالك ابن الأوس وهم في بني عبد الأشهل سلمى بنت زيد بن تيم بن أمية بن بياضة شعر ميمونة في الرد على كعب قال ابن إسحاق : وقالت امرأة من المسلمين من بني مريد بطن من بلي كانوا حلفاء في بني أمية بن زيد ، يقال لهم الجعادرة ، تجيب كعبا قال ابن إسحاق : اسمها ميمونة بنت عبد الله ، وأكثر أهل العلم بالشعر ينكر هذه الأبيات لها ، وينكر نقيضتها لكعب بن الأشرف الأوس والخزرج : وهم أنصار رسول الله صلى الله عليه وسلم ،ويطلق عليهم الأنصار ،ومن بطون الخزرج : بنو زُريق ، بنو بياضه ، قوقل ، ساعده ، خُدرَه ، بنو النَّجار ، بنو الحَسحاس ، مازن ، بنو سلمه . ومن بطون الأوس : النَّبت ، الجعادره ، بنو عبدالأشهل ، بنو ظفر ، بنو خطمه . يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : "آية الإمَانِِ حُبُّ الأنصار ،وآيةُ النَّفَاقِِ بُغْضُ الأنصارىِِ." {صحيح البخاري صفحة 30 { تحقيق النصرة بتلخيص معالم دار الهجرة أبو بكر بن الحسين بن عمر المراغي ص 30-31 تحقيق: د. عبد الله العسيلان ط1/1422هـ وقيل: إن الأوس والخزرج أصل الأنصار، قال بعضهم: وهو لقب إسلامي وكانوا يعرفون ببني قيلة. قال ابن النجار: وكان يطلق عليهم أيضاً: عمرو بن ثعلبة. قال رزين: وهم من ولد ثعلبة بن عمرو بن عامر بن حارثة بن امرئ القيس ثعلبة بن مازن بن الأزد بن الغوث بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يعرب بن يشحب بن قطحان، فولد ثعلبة بن عمرو حارثة، وولد حارثة الأوس والخزرج وأمهما قيلة، فولد الأوس مالكاً ومن مالك قبائل الأوس كلها ويقال لهم: أوس الله وهم الجعادرة، سموا بذلك لقصر فيهم، أو لأنهم كانوا اذا أجاروا جاراً قالوا له: جعدر حيث شئت أي اذهب حيث شئت كما حكاه ابن زبالة: وولد الخزرج بن حارثة أخو الأوس خمس بنين وتفرقوا بطوناً كثيرة، منهم رهط عبادة بن الصامت وبنو زريق وبنو بياضة وبنو سلمة رهط معاذ بن جبل، وقبيلة جابر، ورهط عبد الله بن رواحة، ومنهم بنو النجار وهط أبي بن كعب، ومنهم بنو سالم، وبطون بني ساعدة، ورهط سعد بن عبادة. وثبت الأوس والخزرج بالمدينة ما شاء الله وكلمتهم واحدة، وملكوا عليهم مالك بن عجلان، لما رأوا من نبله وجلده مع اليهود في أمور يطول شرحها. ثم وقعت بين الأوس والخزرج حروب لم يسمع قط في قوم أكثر منها ولا أطول بسبب أمور لا يسعها هذا المختصر حتى قيل: كانت المدة في ذلك مائة وعشرين سنة، ثم جمع الله كلمتهم بسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيهم نزل قوله تعالى: (واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخواناً) الآية. فهذه نبذة من أخبار المدينة. والله أعلم. ويرجع أهل الأخبار نسب أهل "قباء" إلى "عوف"، ونسب "النبيت" إلى "عمرو"، ونسب "الجعادرة" إلى "مرّة". وقيل انهم سموّا بذلك لأنهم كانوا يقولون للرجل إذا جاورهم "جعدرْ حنث شئت، فأنت آمن. أي اذهب حيث شئت". ومنهم بنو كلفة وبنو حنش وبنو ضبيعة. سلمة بن سلامة ومن بني امرئ القيس في مالك بن الأوس هلال بن أمية بن عامر بن قيس بن عبد الأعلم بن عامر بن كعب بن مالك وهو واقف امرئ القيس بن مالك بن الأوس، ومنهم الشاعر قيس بن رفاعة بن المنذر بن عابسة بن نمر بن مالك وهوازن، ومنهم أن حكيم بنت عمرو بن قيس بن عامر بن جعفر بن ثعلبة بن سالم بن مالك بن كعب بن إلنخاط بن كعب بن النخاط بن كعب بن حاربة بن أسلم وهي التي يقول فيها قطرى بن الفجاعة الخارجي بيت شعر: لعمري أني في الحياة لزاهد ... وفي العيش ما لم ألق أم حكيم ومنهم سعد بن خيثمة بن الحرث بن مالك بن النحاط بن كعب بن حارثة ابن اسلم بن امرئ القيس بن مالك بن الأوس شهد بدرا وكان نقيبا وقتل يوم أحد فبطون الأوس النبيت، والجعادرة، وبنو عبد الأشهل وبنو ظفر وبنو خطمة. بيعة العقبة الأولى وذكر القواقل وهم بنو عمرو بن غنم بن مالك وذكر تسميتهم القواقل وأن ذلك لقولهم إذا أجاروا أحدا : قوقل حيث شئت ، وفي الأنصار : القواقل والجعادر وهما بطنان من الأوس ، وسبب تسميتهما : واحد في المعنى ، أما الجعادر فكانوا إذا أجاروا أحدا أعطوه سهما ، وقالوا له جعدر حيث شئت ، كما كانت القواقل تفعل وهم بنو زيد بن عمرو بن مالك بن ضبيعة [ بن زيد ] يقال لهم كسر الذهب وهما جميعا من الأوس . قال الشاعر
---------------------------------------------------------------------------------------------------اسم الشهرة ميمونة ميمونة بنت عبدالله آل جعدار : الاسم المحافظة : صنعاء الصفات : صحابية التخصصات : شاعره القرن الذي عاش فيه العلم : 1هـ / 7م السيرة الذاتية للعلم صحابية، شاعرة. من قبيلة (بني مريد) من بطن يقال لهم: ( الجعادرة )). من شعرها قولها مجيبة (كعب بن الأشرف ) الذي رثى قتلى المشركين في غزوة بدر )): تحنن هذا العبد كل تحنـــن يبكّي على القتلى وليس بناصــبِ بكت عين من يبكي لبدر وأهله وعُلَّت بمثليه لؤي بن غالــــبِ فليت الذين ضرجوا بدمائهـم يرى ما بهم من كان بين الأخاشبِ مراجع ذكر فيها العلم أسد الغابة ( ج7، ص276. ) الإصابة ( ج8، ص194. ) معجم النساء اليمنيات ( ص187، ط1. ) ------------------------------------------------------------------------------------------------ ابن جعداراسم الشهرة منصور بن جعدارالاسم. حجة. المحافظة حرض . المركز حرض . القرية عابد الصفات التخصصات فقيه 8هـ / 753 هـ / أبوالمظفر، أصله من جبال (حرض)، في محافظة حجة السيرة الذاتية للعلم عالم، فاضل، متصوف، زاهد. كان تاجرًا، ثم مال إلى التصوف، وسكن مدينة (حرض)، وبنى فيها رباطًا للعلم، ثم انتقل إلى موضع يسمى: (البهلول)، فسكنه، وبنى فيه رباطًا آخر. كان صالحًا، عابدًا، آمرًا بالمعروف، ناهيًا عن المنكر. قال عنه المؤرخ (أحمد بن أحمد بن عبداللطيف الشرجي) في كتابه: (طبقات الخواص): "وكان دأبه في مدينة حرض ونواحيها؛ إراقة الخمور، وإنكار المنكرات". وروى المؤرخ (أحمد الشرجي) في كتابه المذكور عن العلامة المتصوّف (عبدالله بن أسعد اليافعي) أنه رأى النبي (صلى الله عليه وسلم) في المنام وذكر له كرامات. مراجع ذكر فيها العلم هجر العلم ( ج1، ص456، ط1. ) طبقات الخواص ( ص349. ) تحفة الزمن ( خ. ) قبائل اليمن وهذه بطون الأنصار -رضي الله عنهم- بطون الأوس بنو عوف بن مالك بن الأوس، وهم أهل قباء؛ وبنو عمرو ن مالك بن الأوس، وهم النبيت؛ وبنو مرة بن مالك بن الأوس، وهم الجعادرة؛ وبنو جشم بن مالك بن الأوس؛ وبنو امرئ القيس بن مالك بن الأو دهم: نسب القبيلة من كتاب الإكليل للهمداني الجزء العاشر ص 191 وأما آل مسفر بن ناصر فهم منصور الخفيف في الشغادرة ومحمد الخفيف في برطشرقي حصن آل جزيلان إلى البحباحة والدرب الأسود"يسمى الآن الدربالأخضر"ومن آل محمد بن يحيى أيضاً آل قادر وهم آلجعدارومن إليهم وآل عمير بجاش ومن إليه وجميع آل قادر في الشعرا حق المراشي ومن آل عمير في وادي بشران من برط. العائلة : ( جعدار) او بالجمع الجعادره المنشأ : المدينه المنوره القبيلة : الاوس الوصف : هم بنى مريد بن مره ابن حارثه ابن الاوس يسكنون منطقه بلى بالمدينه النوره وهم بطن من بطون بنى مريد بن مره ابن حارثه ابن الاوس وهذا ماهو متوفر لدى من معلومات اتمنى ان اكون اوصلت لكم معلومة مفيده عن أسرة جعدار ولكم خالص تقديري |
#10
|
|||
|
|||
![]() أختي بنت جمدار أهلاً بك , و أود أن أضع بين يديك بحث مختصر جداً عملته بنفسي عندما قرأت طلبك و لعله أن يفيدك ... البحث كان بخصوص اسم جمدار " معناه , و تواجده " أولاً : معنى الاسم هو الجمدار : لقب موظف من العهد العثماني وظيفته مرادفة لوظيفة الجوخدار في العصرين الأيوبي والمملوكي وهو من غير العسكريين مهمته الاعتناء بملابس السلطان أو الباشاوات و هي كلمة غير عربية و يحمل هذا الاسم بعض العوائل في سوريا و الحجاز الآن .. ثانياً : ورود اسم الجمدار في كتب التاريخ من هذا المبحث تبين لي أن جذور الجمدار تعود إلى المماليك اللذين حكموا مصر في زمن مضى , و السحنة لاشك قريبة من السحنة التركية و ذلك لأن أصول المماليك غير عربية و إليكم ما استطعت الوقوع عليه في كتب التاريخ .... 1. النجوم الزاهرة في ملوك مصر والقاهرة قال الشيخ صلاح الدين خليل الصفدي: وأنشدني القاضي شهاب الدين ابن فضل الله لنفسه ونحن على العاصي هذين البيتين: لقد نزلنا على العاصي بمنزلة زانت محاسن شطيه حدائقها تبكي نواعيرها العبرى بأدمعها لكونه بعد لقياها يفارقها قال: فأنشدته لنفسي: وناعورة في جانب النهر قد غدت تعبر عن شوق الشجي وتعرب فيرقص عطف الغصن تيهًا لأنها تغني له طول الزمان ويشرب وتوفي الأمير سيف الدين أطلمش الجمدار كان أولًا من أمراء مصر ثم ولي حجوبية دمشق إلى أن مات وكان مشكور السيرة. 2. كتاب "الأزهر".. الجامع والمؤسسة 1* وقام الأمير الطواشي سعد الدين بشير الجمدار عام 761 هجرية/1360 ميلادية، بتجديد الجامع الأزهر وصيانة عمارته، وأنشأ على بابه الجنوبي سبيلاً للمياه العذبة كان يعلوه كتّاب لتعليم أبناء فقراء المسلمين، ورتّب في الجامع الأزهر دروسًا لفقهاء الحنفية، وأنشأ للفقراء المجاورين الأزهر مطبخًا يمدهم بالطعام يوميًّا، وأوقف على ذلك أوقافًا جليلة. 2* جامع السلطان حسن يعد هذا الجامع من أجمل المساجد المملوكيَّة بمدينة القاهرة ، إن لم يكن أجملها على الإطلاق .. بدأ بناءه السلطانُ حسن ابن السلطان الناصر محمد ابن السلطان المنصور قلاوون . كان ابتداء البناء فيه سنة 757 هجريَّة = 1356 ميلاديَّة واستمر العمل عدة سنواتٍ ، حتى توفى السلطان حسن 764 هجريَّة = 1363 ميلاديَّة فأكمله أحد الأمراء التابعين له ، هو بشير الجمدار فأتمه ، وابتدأت الصلاة فيه بعد وفاة السلطان حسن بعامٍ كامل . ==و اليكم بعض الصور التي استطعت الحصول عليها لجامع السطان حسن و الذي اتم بناءه الأمير الجمدار ![]() ![]() ![]() 3. كتاب السلوك " الجزء الأول " واجتمع العرب - وهم يومئذ في كثرة من المال والخيل والرجال إلى الأمير حصن الدين ثعلب وهو بناحية دهروط صربان وأتوه من أقصى الصعيد وأطراف بلاد البحيرة والجيزة والفيوم وحلفوا له كلهم. فبلغ عدة الفرسان اثني عشر ألف فارس وتجاوزت عدة الرجالة الإحصاء لكثرتهم. فجهز إليهم الملك المعز أيبك الأمير فارس الدين أقطاي الجمدار والأمير فارس الدين أقطاي المستعرب في خمسة آلاف فارس. فساروا إلى ناحية ذروة وبرز إليهم الأمير حصن الدين ثعلب فاقتتل الفريقان من بكرة النهار إلى الظهر. 4. السلوك " الجزء الثاني" أحداث سنة 719هـ وفيه جهز الأمير أيتمش المحمدي على عسكر إلى برقة ومعه فايد وسليمان أمراء العربان لجباية زكاة الأغنام على العادة فسار في ثلاثمائة فارس من أجناد الحلقة ومعه من الأمراء بلبان الخاص تركي وبلبان الحسني وسنقر المرزوقي وصمغار بن سنقر الأشقر ومنكلي الجمدار وغرلوا الجوكندار ونوغاي أخر يوم من المحرم ونزل بالإسكندرية. 5. كتاب العبر في خبر من غبر أخبار سنة سنة ست وسبعين وست مائة وأزدمر الحاج عز الدين الجمدار الذي ولي نيابة السلطنة بدمشق لسنقر الأشقر. كان عنده معرفة وفضيلة وعنده مكارم كثيرة. استشهد على حمص مقبلًا غير مدبر. وله بضع وخمسون سنة. 6. كتاب " المماليك البحرية و قضائهم على الصليبيين بالشام " للدكتور شفيق جاسر ذكر في عرض ما ذكر حول تولي الأتابك عز الدين السلطة الآتي : حيث أثبت أيبك أنه ليس بالحاكـم الألعوبة، فمنذ بداية عهده بادر إلى اغتيال أكـبر منافسيه وهو خوشـداشة أقطايى الجمدار عام 652 هـ (1254م) وساعده في ذلك كل من قطز وبهادر وسنجر وعدد من المـماليك المعزية، واضطر خشداشية أقـطاي من المـماليك إلى الفـرار، ومنهم بيبرس البندقـداري وقلاوون الألفي، حيث لم يستطيّعوا مغادرة القاهرة التي كانت موصدة الأبواب، إلا بحرق إحدى الأبواب التي ظلت تسمى بالباب المحروق، وتابعوا هربهم نحو الشام وتفرقوا ما بين دمشق وحلب والكرك ودولة السلاجقة . و من هنا يتبين لنا أن الجمدار ذوو أصول مملوكية , من أمراء المماليك الذين حكموا مصر ردحاً من الزمن , و تعود اصولهم رومانية أو تركية بالأحرى , و الأقرب و الله أعلم أن عائلة الجمدار الحجازية من سلالتهم و ذلك لقرب المكان و تشابه اللقب و تقارب السحنة , و لا شك أن المماليك حكموا بلاد مصر و الشام بقوة و عدل , و لهم تاريخ حافل . هذا ما استطعت جمعه و لعل فيه الفائدة لأختنا بنت الجمدار و تقبلوا تقديري و احترامي أخوكم و محبكم المدني
__________________
![]() التعديل الأخير تم بواسطة المدني ; 11-12-2007 الساعة 08:18 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
استفسار عن عائلة الخراز | الشريف خالد البركاتي | بين السائل والمجيب | 16 | 04-11-2015 03:34 PM |
نسب عائلة (ناضره) | عاشق تراب مكه | تاريخ ومدن و قبائل وانساب | 21 | 26-11-2013 01:07 PM |
عائلة ( آل صديق ) من العوائل القدامى بالطائف، من هم وماذا تعرفون عنهم ؟ | grees | تاريخ ومدن و قبائل وانساب | 15 | 26-11-2013 01:06 PM |