سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > الكـــــــلام العــــذب > الشعر و الادب والخواطر
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 10-12-2006, 03:55 PM
حمزاوي حمزاوي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 145
المواضيع: 23
عدد الردود: 122
افتراضي الصعاليك

الصعاليك ؟

--------------------------------------------------------------------------------

في كتابه »العصر الجاهلي« حدد الدكتور شوقي ضيف معنى الصعلوك لغة بأنه الفقير الذي لايملك المال الذي يساعده على العيش وتحمل أعباء الحياة, مؤكداً أن هذه اللفظة تجاوزت دلالاتها اللغوية و أخذت معاني أخرى كقطاع الطرق الذين

يقومون بعمليات السلب و النهب.... و يمكن تقسيم الصعاليك إلى فئات ثلاث:‏

1- فئة الخلعاء الشذاذ و هم الذين خلعتهم قبائلهم بسبب أعمالهم التي لاتتوافق مع أعراف القبائل التي ينتمون إليها مثل حاجز الأزدي, و قيس الحدادية .‏

2- و فئة أبناء الحبشيات السود ممن نبذهم آباءهم و لم يلحقوهم بأنسابهم مثل السليك بن السلكة ,وتأبط شراً ,والشنفرى‏

3- و فئة احترفت الصعلكة احترافاً وحولتها إلى ما يفوق الفروسية من خلال الأعمال الإيجابية التي كانوا يقومون بها مثل عروة بن الورد سيد الصعاليك و قبيلتي هذيل وفهم .‏

وما يلفت النظر في أشعار هؤلاء الصعاليك ترديد صيحات الفقر و الجوع و الحرمان .. كما كانوا ناقمين و ثائرين على الأغنياء و الأشحاء , وامتازوا بالشجاعة و الصبر و قو ة البأس و المضاء, و سرعة العدو و قد ضرب بهم المثل في شدة العدو حتى قيل »أعدى من السليك « و »أعدى من الشنفرى«.‏

وكانت غاراتهم تتركز في المناطق الخصبة ,وترصد قوافل التجارة و قوافل الحجاج القاصدة مكة المكرمة ,وكثيراً ما تغنوا بكرمهم ,وبرهم بأقاربهم لأن ما يحصلون عليه كان يوزع على الأهل و الأقارب المحتاجين... كما اتسمت لغتهم الشعرية بالترفع والسمو و الشعور بالكرامة في الحياة وهذا ما نجده عند أبي خراش الهذلي القائل :‏

وإني لأثوي الجوع حتى يملني‏

فيذهب لم يدنس ثيابي و لاجرمي‏

وأغتبق الماء القراح فأنتهي‏

إذا الزاد أمسى للمز لج ذا طعم‏

أرد شجاع البطن قد تعلمينه‏

وأوثر غيري من عيالك بالطعم‏

مخافة أن أحيا برغم و ذلة‏

وللموت خير من حياة على رغم‏

فهو الصابر على الجوح و يكفيه الماء الصافي بينما يصاب كل من حوله من أشحاء النفوس بتخمة الطعام, وإذا ما وجد الطعام فضل إطعامه لغيره و يعني هنا أولاده دون أن يمسه ,وكل ما يعمله من أجل ألا يوصم بالعار و المذلة .‏

و الحقيقة أن الصعلكة أخذت شكلاً إيجابياً رغم أنها قامت على السلب و النهب, لأن المقصد من هذا الفعل كان يرمي إلى إطعام الفقراء من أموال الأغنياء...وكأنهم يؤكدون أن للفقير حق في مال الغني.‏

ميزة أخرى غلبت على هؤلاء الصعاليك وهي عدم تعرضهم في غاراتهم و غزواتهم للأسياد الشرفاء ,وإنما للأغنياء الأشحاء ,وهذا المبدأ تمثله سيد الصعاليك عروة بن الورد.‏

كما عرف عن هؤلاء الصعاليك اعتزازهم بأنفسهم و هذا الاعتزاز نابع من مدى قناعتهم بالفعل الذي يقومون به , يقول الشنفرى:‏

وفي الأرض منأى للكريم عن الأذى‏

وفيها لمن خاف القلى متعزل‏

حتى أنه يفضل أن يستف التراب على أن يتفضل عليه إنسان لأنه يملك نفساً حرة أبية تأبى الضيم:‏

أديم مطال الجوع حتى أميته ‏

وأضرب عنه الذكر صفحاً فأذهل‏

و أستف ترب الأرض كي لايرى له علي من الطول امرؤ متطول‏

كما أنهم أضفوا على أنفسهم صفة الكرم إلى حد الافراط حتى أن » تأبط شراً«‏

لم يبق على شيء لغده :‏

يقول أهلكت مالاً لو قنعت به ‏

من ثوب صدق ومن بز وإعلاق‏

عاذ لتي إن بعض اللوم معنفة ‏

وهل متاع إن أبقيته باق‏

ونأتي إلى سيد الصعاليك »عروة بن الورد« العبسي... إذ كان أبوه من شجعان قبيلته و أشرافهم كما كان له دور البارز في حرب داحس و الغبراء ...أما أمه فكانت من نهد من قضاعة و هي عشيرة وضيعة وهذا ما جعل شاعرنا يشعر بالعار و قد عبر عنه بقوله :‏

وما بي من عار إخال علمته سوى أن أخوالي إذا نسبوا »نهد«‏

ويبدو أن هذا العار الذي كان يحسه هو الذي دفعه إلى دروب الصعلكة و الثورة على الأغنياء ...وشاعرنا لم يخلع من قبيلته كغيره من الشعراء الصعاليك و إنما ظل يحتل مكانة كبيرة فيها, وقد اتصفت صعلكته بكل جوانب المروءة و الإخاء و التعاون و التضامن الاجتماعي , إذ كان يغير على القوافل ليس بقصد السلب و النهب وإنما كان يغزو لإعانة الفقراء و المرضى و المحتاجين و المستضعفين من قبيلته وهؤلاء كانوا دوماً يصرخون بأعلى أصواتهم :» أغثنا يا أبا الصعاليك«‏

و لأنه لم يكن يغير إلا على الأغنياء الذين عرفوا بالشح و البخل و عدم مد يد المعونة إلى أحد و خاصة المحتاج لذلك اكتسبت صعلكته نبلاً أخلاقياً أكبر من الفروسية حتى أن عبد الملك بن مروان كان يقول: »من زعم أن حاتماً أسمح الناس فقد ظلم عروة بن الورد« و عروة هو القائل:‏

أفرق جسمي في جسوم كثيرة ‏

و أحسو قراح الماء, والماء بارد‏

وهو الذي لايستطيع القعود عن الغزوات لأن عليه حقوقاً و واجبات يجب أن يؤديها إلى المحتاجين من قبيلته ,ونسائها المعوزات لهذا فهو يكره الصعلوك الخامل, بل يحب الصعلوك المشرق الوجه و فيه يقول :‏

ولله صعلوك صحيفة وجهه ‏

كضوء شهاب القابس المتنور‏

مطلاً على أعدائه يزجرونه ‏

بساحتهم زجر المنيح المشهر‏

وإن بعدوا لايأمنون اقترابه ‏

تشوف أهل الغائب المتنظر‏

فذلك إن يلق المنية يلقها ‏

حميداً و إن يستغن يوماً فأجدر‏

وهكذا نجد أن عروة بن الورد كان صعلوكاً شريفاً وشجاعاً ومقداماً و قد استطاع أن يجعل من الصعلكة ما رفعها إلى درجة المروءة و السيادة لأن الغرض منها كان نداءً يدعو للتضامن و التكافل الاجتماعي الذي يراد منه في النهاية الخير للجميع وخاصة الناس المعوزين من الأهل و الأقارب...بل هي تأكيد بأن للفقراء حق في مال الأغنياء‏

المصادر:‏

- العصر الجاهلي - د.شوقي ضيف‏

- تاريخ الأدب العربي - حنا الفاخوري‏

مقال لنجاح حلاس - حمص - العروبة
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 10-12-2006, 04:23 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي

كلام جميل
ولعل الكثير من الصعاليك ساهموا في الرقي بمجتمعاتهم بسبب الطبائع الملهمه السليمة التي توافرت في شخوصهم والترف العقلي الذي تحرك في اعماقهم

في انتظار الجديد
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 10-12-2006, 10:02 PM
حمزاوي حمزاوي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 145
المواضيع: 23
عدد الردود: 122
افتراضي

lala

الأجمل تشريفك لموضوعي وهذا يدل على ثقافتك الأدبية .
شكرا الله يسعدك .
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 12-12-2006, 09:57 PM
الصورة الرمزية بنت جبل النور
بنت جبل النور بنت جبل النور غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 242
المواضيع: 31
عدد الردود: 211
افتراضي

موضوع مفيد ياسيدي حمزاوي واتمنى ان نرى جديدك دوما
__________________
و أجمل منك لم تر قط عيني +*+*+* و أكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرءا من كل عيــــــب +*+*+* كأنك قد خلقت كما تشاء








أدم الصلاة على النبي محمد *** فقوبلها حتما بدون تـــردد
أعمالنا بين القبول وردهـــا *** الا الصلاة على النبي محمد

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 14-12-2006, 04:00 AM
حمزاوي حمزاوي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 145
المواضيع: 23
عدد الردود: 122
افتراضي

بنت جبل النور


شكرا لكي الله يسعدك
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 14-12-2006, 04:07 AM
الصورة الرمزية بنت جبل النور
بنت جبل النور بنت جبل النور غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2006
المشاركات: 242
المواضيع: 31
عدد الردود: 211
افتراضي

العفو ياسيدي وفي انتظار جديدك
__________________
و أجمل منك لم تر قط عيني +*+*+* و أكمل منك لم تلد النساء
خلقت مبرءا من كل عيــــــب +*+*+* كأنك قد خلقت كما تشاء








أدم الصلاة على النبي محمد *** فقوبلها حتما بدون تـــردد
أعمالنا بين القبول وردهـــا *** الا الصلاة على النبي محمد

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 17-12-2006, 02:37 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

ذكرتني اخي حمزاوي بايام الجامعة
يالله ايام رائعة وجميلة
لاني متخرجة من قسم اللغة العربيه

اسعدتني كثيرا بموضوعك الرائع
تحياتي لك
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 17-12-2006, 11:37 PM
حمزاوي حمزاوي غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Dec 2006
المشاركات: 145
المواضيع: 23
عدد الردود: 122
افتراضي

الشريفه الهاشمية

شكرا لتواجدك الله يسعدك ..
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 04:11 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd