#1
|
|||||
|
|||||
![]() مقال جدا منتاز استنطاء هُذيل .. وعنعنة تميم فهد عامر الأحمدي جريدة الرياض الثلاثاء 9 ربيع الأخر 1429هـ 15 أبريل 2008م - العدد 14540 وبعد انتهاء الصلاة ألقى 'المأموم' محاضرة على 'الزائرين' ناصحا إياهم بتعديللسانهم المعووج ومذكرا فيها بأن القرآن نزل بلسان عربي مبين (.. ولم يعلم سيادتهأنه نزل أيضا على سبعة أحرف)!! ... وكنت قد سمعت قصة مشابهة من أحد الأصدقاء حيث قرأ الإمام الفاتحة { اهدناالزراط المستقيم} فرد عليه الناس { الصراط المستقيم} فعاد وقال { الزراط المستقيم) فردوا عليه مرتين وثلاثاً { الصراط المستقيم} ولكنه أصر على موقفه الأمر الذي جعلأحد المصلين يقول بصوت مرتفع: الصراط المستقيم أو اترك الإمامة لغيرك... ... وما يحدث في مثل هذه المواقف أن الإمام يقرأ غالبا على 'حرف' يناسب لهجتهالمحلية في حين لا يعرف المأمومون جواز قراءة القرآن على هذا الحرف أو ذاك.. ومواقف كهذه ظهرت منذ عهد النبوة حيث خفي حتى على بعض الصحابة الوجوه المتعددةلقراءة القرآن الكريم (مثل عمر بن الخطاب الذي سمع هشام بن حكيم يقرأ سورة الفرقانعلى حروف لم يسمعها من قبل) وجميعها انتهت بإجازتها من قبل الرسول صلى الله عليهوسلم.. ورغم اختلاف العلماء في معنى 'سبعة أحرف' إلا أن أشهرها قولهم إنها سبع لهجاتكانت شائعة لدى قبائل العرب في ذلك الوقت.. وبهذا الشأن يقول الزركشي: نزل القرآنبعضه بلغة قريش، وبعضه بلغه هذيل، وبعضه بلغة تميم، وبعضه بلغة أزد وربيعه، وبعضهبلغة هوازن وسعد وهكذا ... وهذه اللهجات (رغم أنها عربية) إلا أن مخارجها وألفاظهاتوافق مخارج وألفاظ الحروف في اللغات الأجنبية كالفارسية والحبشية والهنديةوالتركية (ومن هنا ظهر علم القراءات وأصبح لكل بلد قراءته التي يشتهر بها)!! ... ومن النماذج المشهورة لاختلاف مخارج الحروف بين القبائل العربية: @ ما يعرف 'باستنطاء قبيلة هذيل' حيث تقلب العين نونا وبالتالي تُقرأ { إناأعطيناك} {إنا أنطيناك} وهو قلب يُسمع حتى اليوم في بعض دول الخليج! @ أما قبائل قيس وتميم وأسد فاشتهرت ب'العنعنة' حيث تقلب الهمزة عيناً بحيث يقرأبعضهم { سعل ساعل} بمعنى {سأل سائل}! @ أما قبيلتا ربيعة ومضر فكانتا تقلبان الكاف شينا وكانتا تنطقان كلمتي 'بيتك' و'لبيك الله' ؛ 'بيتش' و'لبيش الله' وهو ما يدعى الشنشنة (ويلاحظ حتى اليوم فياليمن وجنوب المملكة)! @ أما قبائل حمير فكانت تقلب 'ال' التعريف الى 'أم' وبهذا اللفظ تناقلت حديث (ليس من البر الصيام في السفر) بلفظ (ليس من أمبر أمصيام في أمسفر)!! @ أيضا هناك التختخة ، واللخلخة ، والكشكشة ، واليأيأة ، والخأخأة ؛ التي ميزتقبائل بعينها ولها حتى اليوم ما يطابقها في مخارج الحروف العالمية! ... ورغم أنني لست ضليعا في علم القراءات - ولا لهجات العرب ومخارج الحروف - ولكنني أرى في هذا العلم مغزيين عظيمين يجب على الجميع استيعابهما: ... الأول: احترام ثقافات ولهجات الآخرين... والثاني: أن لا تتخذ أي جهة مننفسها مرجعا للغة والدين |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() قصة جميلة وتنفع ليا هههه
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|