#1
|
||||
|
||||
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
وصلى الله على سيد المرسلين سيدنا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم ابتدا درسنا اليوم عن فضيلة طول العمر فهناك احاديث وارده اختلف فيها العلماء بانها احاديث صحيحة او غير صحيحة ومنها: قال تعالى: إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث: من الجنون والبرص والجذام، وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا، فإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة، وإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة، وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته، وإذا بلغ تسعين سنة، قالت الملائكة: أسير الله في أرضه! فغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ويشفع في أهله. إن الله يستحيى من ذي الشيبة إذا كان مسددا لزوما للسنة أن يسأله فلا يعطيه إذا بلغ العبد أربعين سنة آمنه الله تعالى من البلايا الثلاث: الجنون والجذام والبرص، فإذا بلغ خمسين سنة خفف الله عنه الحساب، وإذا بلغ ستين سنة رزقه الله الإنابة إليه لما يحب، فإذا بلغ سبعين سنة أحبه أهل السماء، فإذا بلغ ثمانين سنة أثبت الله له حسناته ومحا سيئاته، فإذا بلغ تسعين سنة غفر الله له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، وشفع في أهل بيته، وناداه مناد من السماء: هذا أسير الله في أرضه. إذا بلغ العبد ستين سنة فقد أعذر الله إليه في العمر الشيخوخة في الاسلام له قيمة والعمر لايقاس بالسن وانما يقاس بالاستهلاك والعبره بالخواتيم يحشر الانسان على ما مات عليه قال الله تعالى " أو لم نعمركم ما يتذكر فيه من تذكر وجاءكم النذير " فاطر قال ابن عباس والمحققون معناه أو لم نعمركم ستين سنة ويؤيده الحديث الذي سنذكره إن شاء الله تعالى وقيل معناه ثماني عشرة سنة وقيل أربعين سنة قاله الحسن والكلبي ومسروق ونقل عن ابن عباس أيضا ونقلوا أن أهل المدينة كانوا إذا بلغ أحدهم أربعين سنة تفرغ للعبادة وقيل هو البلوغ وقوله تعالى " وجاءكم النذير " قال ابن عباس والجمهور هو النبي صلى الله عليه وسلم وقيل الشيب قاله عكرمة وابن عيينة والله أعلم وأما الأحاديث فالأول عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أعذر الله إلى امرىء أخر أجله حتى بلغ ستين سنة رواه البخارى قال العلماء معناه لم يترك له عذرا إذ أمهله هذه المدة يقال أعذر الرجل إذا بلغ الغاية في العذر الله سبحانة وتعالى اعطانا نعمة الرؤيا لكي نرى الشيئ المحمود ونترك منه المذموم والاذن للسمع لنسمع مايرضي الله ورسوله واعطانا نعمةاليد لنكتب بها ما امرنا الله به وما نهانا عنه جل وعلى مادام الله سبحانة وتعالى انعم علينا كثيرا من النعم مثل المال والامن الاكل انتبه لها ولاتندم عليها الحمد لله حمدا طيبا مباركا على هذه النعم والحديث التالي يبن لنا تمييز الصبي الصغير في مجالس الكبار كما جرت العاده با الصغير لا يدخل مجالس الكبار الا اذا تميز برايه وحكمته التي وهبها الله اياه الثانى عن ابن عباس رضي الله عنهما قال كان عمر رضي الله عنه يدخلنى مع أشياخ بدر فكأن بعضهم وجد في نفسه فقال لم يدخل هذا معنا ولنا أبناء مثله فقال عمر إنه من حيث علمتم فدعانى ذات يوم فأدخلنى معهم فما رأيت أنه دعانى يومئذ إلا ليريهم قال ما تقولون في قول الله تعالى " إذا جاء نصر الله والفتح" الفتح فقال بعضهم أمرنا نحمد الله ونستغفره إذا نصرنا وفتح علينا وسكت بعضهم فلم يقل شيئا فقال لى أكذلك تقول يا ابن عباس فقلت لا قال فما تقول قلت هو أجل رسول الله صلى الله عليه وسلم أعلمه له قال " إذا جاء نصر الله والفتح" وذلك علامة أجلك " فسبح بحمد ربك واستغفره إنه كان توابا" الفتح فقال عمر رضي الله عنه ما أعلم منها إلا ما تقول رواه البخارى فابن العباس تميز بعدة مميزات جعله يدخل مجالس الكبار والعلماء منها انه من بيت النبوه رضي الله عنه من منبع العلم لان الرسول صلى الله عليه وسلم دعا له بالعلم ميزة الانتساب لذا استحق ابن العباس دخول الجلس الكبار وهناك حادثة اخرى وهي حادثة المرأة التي غسلت امرأة غسل الميت واثناء غسيلها وضعت يدها على فرجها وقذفتها بكلمات فحكمة الله ان الصق يد الغاسله الى في فرج المراة واجمع بعض العلماء بقطع يدها الا ان جاء صبي وقال ما دام هذه المرأة قذفت هذه المرأة وحد القذف الجلد فجلوها فسبحان الله اذا الله فك يدها وهكذا تعلمنا ان الصغار يدخلوا مجالس الكبار اذا تميزوا بالحكمة والعلم كما راينا في ابن العباس رضي الله عنه وارضاه ليس عيبا بان الصغير يجلس مجالس الكبار بشرط تميزه عن غيره من الصغار بالعلم وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#3
|
||||
|
||||
![]() الله يعافيك لالا
بس ان شاء الله يعجب سيدي السيد عبدالله وان قصرت فسامحوني على التقصير
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#5
|
|||||
|
|||||
![]() مجرد أن يبلغ الطفل سن التميز يبدأ الحساب
وكانت القصة المراة الصالحة التى غسلت أمراة كانت مشهورة بزنة كان الصبي هو الأمام مالك وكان وقتها صغير السن الحكمة لا تقاس بسن سبحان الله اللهم أن نسألك حسن الخاتمة . الله يريح قلبك يا هاشميتنا كنت شايلة هم الدرس الله يجعلها في ميزان حسناتكم يارب (المحبة ) ياريت تتسجل بس غير متوفرة لدينا يارب تجي تزورينا وتحضري معانا الدرس الله يبلغك يارب
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#6
|
||||
|
||||
![]() قال الله تعالى : إذا بلغ عبدي أربعين سنة عافيته من البلايا الثلاث : من الجنون والبرص والجذام ، وإذا بلغ خمسين سنة حاسبته حسابا يسيرا ، وإذا بلغ ستين سنة حببت إليه الإنابة ، وإذا بلغ سبعين سنة أحبته الملائكة ، وإذا بلغ ثمانين سنة كتبت حسناته وألقيت سيئاته ، وإذا بلغ تسعين سنة ، قالت الملائكة : أسير الله في أرضه فغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ، ويشفع في أهله
الراوي: عثمان بن عفان المحدث: الألباني - المصدر: ضعيف الجامع - الصفحة أو الرقم: 4043 خلاصة الدرجة: ضعيف اللهم عافنا من البلايا ويسر حسابنا وحبب الينا الانابة وحبب فينا ملائكتك وأكتب حسناتنا وألق سيئاتنا وأغفر ماتقدم من ذنوبنا وما تأخر ولا تردنا إلى أرذل العمر اللهم أمين شكراً سيدتي الشريفة على الدرس |
#8
|
||||
|
||||
![]() اللهم آمين
سعدت بتواجد الجميع ويارب نفع به صالح المسلمين والمسلمات وبارك الله في سيدنا وشيخنا السيد عبدالله
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|