#1
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() دروس مستفادة للسيد عبدالله فدعق اثابه الله باب الحج :"ولله على الناس حج البيت من استطاع اليه سبيلا ومن كفر فان الله غني عن العالمين" الحج لغة القصد شرعا قصدبيت الله الحرام لأداء النسك المعروف حج الكعبة اذا قصدها لاداء النسك الحج مثل الصوم من العبادت القديمة فالامم السابقة حجت وصامت مع اختلاف العادات سيدنا ادم حج اربعين سنة الانبياء حجوا الى بيت الله الحرام ومعلوم ان الحج لا يتوقف على الانبياء والبشر حتى الملائكة يحجون والجن يحجون مسألة مهمة هل هو افضل العبادات؟ هو من افضل العبادات وعند بعض اهل العلم انه افضل العبادات ومن فضله ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم(من مات ولم يحج فليمت ان شاء يهوديا او نصرانيا حديث قدسي(قال تعالى:إن عبدا أصححت له جسمه وأتممت عليه نعمتي لا يفد عليا خمسة اعوام لمحروم) والحج من العبادات التي ترتكز على الجهد والمال ومتى توفرت وجب الحج على الفور(من استطاع اليه سبيلا) والاعلى التراخي بتاجيله لحين الاستطاعة الحج واجب مرة بالعمر ولا باس بالتطوع وهو ركن من اركان الاسلام عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" بني الاسلام على خمس شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاة وايتاء الزكاة وحج البيت وصوم رمضان" فشاهدة ان لا اله الا الله من لوازم صحتها ان تشهد ان محمدا رسول الله وتقيم الصلاة وتؤتي الزكاة وتصوم رمضان وتحج البيت لتتم لك مكارم الاخلاق وترقى للتقوى وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر ومن اركان الحج الوقوف بعرفة وطواف الافاضة وسعي الحج ومن المهم زيارة النبي صلى الله عليه وسلم لقوله(من حج ولم يزرني فقد جفاني) التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-11-2007 الساعة 01:11 AM. |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() اللهم بلغنا الحج مرات عديدة
جزاك الله خير يا لالا ويحفظ لنا استاذنا السيدالدكتور عبدالله فدعق
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#3
|
|||||
|
|||||
![]() عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال:"يا أيها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا""
فقال رجل:اكل عام يارسول الله؟فسكت حتى قالها ثلاثا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم(لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم) ثم قال ذروني ما تركتم فإنما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على انبيائهم فإذا امرتكم بشيء فأتوا منه ما استطعتم واذا نهيتكم عن شيء فدعوه" يسارع صلى الله عليه وسلم الى الخطبة لبيان امر هام لاصحابه يامرهم صلى الله عليه وسلم بالحج لانه فريضة من الله عليهم(يا ايها الناس فرض عليكم الحج فحجوا) والحج هو قصد بيت الله المعظم لاداء فريضة الحج مراجعة الصحابة له بالسؤال للاستزادة من العلم (أكل عام يارسول الله؟) سكوته صلى الله عليه وسلم بعد مراجعات ثلاث كأنه ينبه لامر مهم(لو قلت نعم لوجبت ولما استطعتم) الاوامر مقيدة بالاستطاعة والنواهي بالانتهاء المباشرعنها والترك (ذروني ما تركتم) سكت صلى الله عليه وسلم عن اشياء وترك اشياء لحكمة ربانية والترك اعم من السكوت فديننا دين التيسير واليسر والشفقة واللين وتركه بعض الامور لحكمة تركه اكل الضب على سبيل العاده (ليس بارض قومي) ولم تعتاده نفسه تركه بلطافة ولم ينهى غيره عن اكله احتراما لعادات الناس ممن اعتادوا اكله ترك اكل الثوم لسبب خاص بقوله(اني امريء اناجي ربي) ترك اشياء على سبيل النسيان الرباني بتركه ركعتين حين صلى بالصحابه رضوان الله عليهم اجمعين واتيانه بسجود السهو بعد فراغه من الصلاة عندما سالوه صلى الله عليه وسلم اقصرت الصلاة ام نسيت فقال اني انسى كما تنسون وقوله اني لا انسى ولكن أّنسى لاشرع والحكمه من ذلك لرفع الملامة والحرج تركه صلى الله عليه وسلم لاشياء على سبيل الشفقة والحكمة التيسير والتسهيل على الامة بتركه صلاة التراويح لما راى تزاحم الناس عند اجتماعهم ليصلو خلفه وقوله صلوها فرادى تركه لاشياء عند علمه بوجود الافضل ومن ذلك تركه الجذع الذي كان يخطب عنده واتخاذه منبر والحكمة من ذلك بث روح المرونة والتعايش والابداع والتجديد فهو صلى الله عليه وسلم بفراسته العاليه يخاطب قلوب اصحابه لا عقولهم رافة بهم وشفقة وتيسير عليهم للوصول بهم الى العلم الشرعي(انما هلك من كان قبلكم بكثرة سؤالهم واختلافهم على انبيائهم) فينهاهم عن كثرة السؤال بقصد التعنت والفضول(فإذا امرتكم بشيء خذوا منه ما استطعتم وإذا نهيتكم عن شيء فدعوه) قاعدة فقهيه ما يجوز تركه ليس بواجب او جائز الترك ليس بواجب واي شي تركه صلى الله عليه وسلم ليس بواجب يقول الشاعر الترك ليس بحجة في شرعنا...لا يقتضي منعا ولا ايجابا وعنه قال سئل النبي صلى الله عليه وسلم أي العمل افضل؟قال:"ايمان بالله ورسوله"قيل:ثم ماذا؟ قال:"الجهاد في سبيل الله"قيل ثم ماذا؟ قال حج مبرور" فالحج من افضل العبادات والاعمال ومن هنا تفضيليه من افضل من افضل الاعمال الايمان بالله"قل امنت بالله ثم استقم" والجهاد في سبيل الله ولا يكون الا بامر ولي الامر وهو الحاكم الشرعي والحج المبرور وهو الذي لا يرتكب صاحبه معصية فائدة لغوية سئل: فعل مبني للمجهول من الذي سأل؟ السائل في الحديث الاول هو الصحابي الجليل الاقرع بن حابس رضي الله عنه هو من فاتح النبي صلى الله عليه وسلم بسؤاله(أكل عام يارسول الله) السائل في الحديث الثاني الصحابي الجليل ابو ذر جندب ابن جنادة رضي الله عنه التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 27-11-2007 الساعة 08:03 AM. |
#6
|
|||||
|
|||||
![]() من جد درس كان رائع
جزاك الله خيريا لالا الله يديم علينا هذا النعمة العظيمة ويديم علينا المعلم الفاضل الدكتور السيد عبدالله فدعق الله يحفظه ويزيده ويفتح علية فتوح العارفين يارب
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() ومن علامات قبول العمل ان يرجع بعد الفريضه بعمل افضل ويتيسر له باب الرجوع الى الله بالتوبه والعمل الصالح والحفظ من ارتكاب الذنوب والندم والخوف والاستغفار ورجاء عوف الله
اللهم ادم علينا نعمة العلم ونعمة الاسلام ونعمة العلماء الصالحين وافتح عليهم فتوح العارفين واكرمنا بنور الفهم وادم علينا نعمة الصحبة الصالحة والحب في الله |
#8
|
|||||
|
|||||
![]() اللهم امين يا لالا
جزاك الله خير
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#9
|
|||||
|
|||||
![]() الكريمة كريمة المرزوية احدى اشهر النساء العالمات اخذت علومها على يد استاذها الذي تلقى علومها من الامام البخاري اتت الى مكة تحدث بحديث البخاري وتفتي وتجيز فاتخذو لها خيمة في وسط الحرم المكي لتحدث وتعلم
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#10
|
|||||
|
|||||
![]() أم الكرام " كريمة المروزية " امرأة غرقت بطلب العلم والأخلاق العالية ، كنت أقرا اسمها مرتبطا بصحيح البخاري " نسخة كريمة " حيث ينقل منها أحيانا ابن حجر ـ رحمه الله تعالى ـ
كنت لا أتصور أن تكون كريمة هذه أمرأة ! حتى شاء الله أن أبحث عنها في نسخ البخاري وتراجم رواتها فوافيت في ترجمتها ما أعجبني . جاورت أم الكرام " كريمة بنت احمد المرزوية " المسجد الحرام ، ورحلت في طلب العلم مع والدها ، وعاشت تحفظ وتروي وتعلم ، وتتلمذ على يدها ا كبر الفقهاء في عصرها ، وصفت بأنها كانت محدثة فاضلة ذات فهم ونباهة ، بل إليها انتهى علو الإسناد لصحيح البخاري ، ولم تفرط في منهجها ، لذا لم تقبل أن ينتسب إليها الخطيب في روايته للصحيح دون أن يقابل معها نسختها نسخته ، وذلك بأن تقرا عليه ، ثم يقرأ عليها ، وهي في خدرها من وراء حجاب ، ولك أن تتصوري الجهد الذي بذلته في سماعها للخطيب فقد قرأ عليها في خمسة أيام ! هل تعجبيبن من أمرها ؟! كيف استطاعت أن توف هذا الوقت للعلم ؟.. ينتهي عجبك ربما حين تعلمين انها عاشت مئة سنة وماتت عام 463 ه رحمها الله ولم تتزوج . كريمة بنت أحمد المرزوية نعتها الحافظ الذهبي في سير أعلام النبلاء بقوله ( الشيخة العالمة المسندة ) وأيضاً أم الدرداء الصغرى قال عنها الذهبي ( السيدة العالمة الفقيهة ) منقول للفائدة التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 27-11-2007 الساعة 10:20 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|