سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 20-12-2009, 11:09 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف

دروس مستفادة للسيد عبدالله فدعق




باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف
أو نهي عن منكر وخالف قوله فِعله

الفكرة أن يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أول مطبق له أي قدوة في الأمر والإنتهاء حتى لا يستحق العقوبة
: (أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلا تَعْقِلُونَ)
التوقف دائما عند كلمة تعالى أي العلوفي المعنى تعالى عما لا يليق به

والخطاب في هذا السياق من الله تعالى لبني اسرائيل في خصوص السبب
اما بعموم اللفظ فهو خطاب للناس جميعا
اي أنه يتحمل الناس جميعا

أَفَلا تَعْقِلُونَ

هذا الاستفهام للتوبيخ
انكار على من يأمر بالمعروف ولا يأتمر به أوينهى عن منكر ولا ينتهي عنه
و: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لا تَفْعَلُونَ)(كَبُرَ مَقْتاً عِنْدَ اللَّهِ أَنْ تَقُولُوا مَا لا تَفْعَلُونَ)

قيل أن سبب النزول في المسلمين الذين لم ينالو شرف غزوة بدر وقولهم لو علمنا فضلها لبذلنا ارواحنا وانفسنا
وهو تنبيه لصحابته

والمقت هو أشد أنواع الغضب
الله سبحانه وتعالى يغلظ القول على من يأمر ولا يفعل
العقوبة غير محددة لا يمكن أن يتصورها عقل
يكفي أنه غضب الله تعالى

و إخباراً عن شُعيب : ( وَمَا أُرِيدُ أَنْ أُخالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ )

الجميل في الرواية قوله شعيب
قوله"صلو على أنبياء الله فإنهم ارسلوا بما ارسلت"حديث للطبراني

لشعيب كيف افعل أمر اخالفكم فيه
لا تقول شيء لا تفعله
اذا مررت باغصان لها ثمر**اجنى الثمار والق الغصن في النار
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 21-12-2009 الساعة 12:13 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 21-12-2009, 12:17 AM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي

الحديث
وعن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله يقولُ: " يؤتى بالرجل يوم القيامة فليقي في النار ، فتندلق أقتاب بطنه، فيدور بها كما يدورُ الحمارُ في الرحا، فيجتمع إليه أهل النار فيقولون يا فلان مالك ؟ ألم تك تأمرُ بالمعروف وتنهى عن المنكر ؟ فيقول : بلى كنت أمرُ بالمعروف ولا آتيه، وأنهى عن المنكر وآتيه" متفق عليه .
قولهُ" تندلقُ" هو بالدلٍ المهملة ، ومعناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ، واحدُها قتب

التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر وياتيه
تعجب اصحاب النار من حاله وهو من كان في الدنيا الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر
زيد عليه العقاب لأنه أمر ولم يفعل ونهى ولم ينتهي
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 15-02-2010 الساعة 12:44 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 21-12-2009, 12:27 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

ماشاءالله درسنا أكيد كان أكثر من روعه .. ويا لالا حركات مع السنة الجديدة مو فاضية
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:52 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd