|
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
#1
|
|||||
|
|||||
![]() باب وجوب أمر أهله وأولاده المميزين وسائر من في رعيته بطاعة الله تعالى ، ونهيهم عن المخالفة ، وتأديبهم ، ومنعهم من ارتكاب منهيٍّ عنه
°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° قال الله تعالى : ( وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا ) [طـه: 132] . وقال تعالى : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ) [التحريم: 6] . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• (باب وجوب أمر أهله وأولاده ) : أولاده ويدخل فيها الذكر والأنثى . ( المميزين ) : من كبروا وبدأوا في التمييز . متى ما وصل الإبن حد الإدراك والتمييز وجب توجيهه ونهيه وردعه . ( وسائر من في رعيته ) : كالسائق والخادمة .. قد يصيب الإنسان الهلاك والعذاب بسبب اهماله لمن حوله ، فبعض من في القبور يعذب بسبب اهماله لأولاده . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ) : أهليكم وبقراءة أخرى أهلوكم وكلاهما قراءات صحيحة . قُرأت أهلوكم لأنها معطوفة على واو الفعل قو . ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَاراً ) : تنفيذ أمر واجب عليه . °••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ - رضى الله عنه أَنَّ الْحَسَنَ بْنَ عَلِىٍّ أَخَذَ تَمْرَةً مِنْ تَمْرِ الصَّدَقَةِ ، فَجَعَلَهَا فِى فِيهِ ، فَقَالَ رَسُولُ الله - صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّم - ( كَخٍ كَخٍ ، أرم بها ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّا لا نَأكُل الصَّدَقَة ؟ ) متفق عليه . وفي رواية : (( أنا لا تحل لنا الصدقة )) ، وقوله : (( كخ كخ )) يقال بإسكان الخاء ويقال بكسرها مع التنوين ، وهي كلمة زجر للصبي عن المستقذرات ، وكان الحسن رضي الله عنه صبياً الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• هناك عدة روايات جاءت في ذكر تلك القصة وجميعها صحيحة : 1- أخذ النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا الحسين ووضعه في حجره ، وما شعر إلا ولعاب سيدنا الحسين يسيل من فمه .. 2- أخذ النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا الحسين ووضعه على عاتقه وشعر بلعابه يسيل من فمه .. 3- أخذ النبي صلى الله عليه وسلم سيدنا الحسين ووضعه بجانبه ثم رآه يلوك بفمه ... ( كَخٍ كَخٍ ) : يقابلها من الألفاظ العامية المتداولة بيننا ( أحَّة ) وفي الشعر يقابلها قول الشاعر : وَمَا نَيْلُ المَطَالِبِ بِالتَّمَنَِي وَلَكِن تُؤخَذُ الدُّنيَا غلابا الصدقة لا تحل لآل بين النبي صلى الله عليه وسلم ؛ وذلك لأنهم أشرف الناس ، والصدقات والزكوات أوساخ الناس ، ولا يتناسب لأشراف الناس أن يأخذوا أوساخ الناس ، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم لعمه العباس بن عبد المطلب رضي الله عنه : (( إنا آل محمد لا تحل لنا الصدقة ؛ إنما هي أوساخ الناس )) . °••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° وَعَن حَفْص عُمَرَ بْنَ أَبِى سَلَمَةَ عَبدالله بِن عَبدالأَسَد رَبِيبُ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال كُنْتُ غُلاَمًا فِى حَجْرِ رَسُولِ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم وَكَانَتْ يَدِى تَطِيشُ فِى الصَّحْفَةِ فَقَالَ لِى رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ( يَا غُلاَمُ سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ ) فما زالت تلك طعمتي بعد . متفق عليه (121) . (( وتطيش)) تدور في نواحي الصَّحفَةِ . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• حَجر : بفتح الحاء وهي المنطقة التي مابين الإبط والكاشح ( الحضن ) . (فما زالت تلك طعمتي ) : طِعمتي صفة مكسورة وهي صفة لجِلسته . الحديث فيه دلالة على الأمر للمميزين وردعهم وحثهم . ( يَا غُلاَمُ سَمِّ اللَّهَ ) : اذكر الله ، إما أن تقول بسم الله وإما أن تقول بسم الله الرحمن الرحيم . لم يكن الأمر واجب بل مندوب ، فلم يقل أحد من العلماء بوجوب ذكر الله عند الأكل نظيرها عند التلقين في سكرات الموت فهي ليس على الوجوب اتفاقاً بل على سبيل السنية كالرجل الذي أكل بشماله عند الرسول صلى الله عليه وسلم فقال له : كل بيمينك ، فقال الرجل لا أستطيع ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : لا أستطعت أبداً . يتطلب رفع الصوت بذكر الله عند الأكل حتى يقتدى به الآخرين . ( وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ ) : أُختلف فيها هل هي على سبيل الندب أم الوجوب ؟ الندب أولى من الوجوب في هذه المسألة . أكل سيدنا أنس رضي الله تعالى عنه مع النبي صلى الله عليه وسلم فكان يتتبع الدباّء من حوالي القصعة لحبه لها صلى الله عليه وسلم . الأكل بالملعقة وفن الاتيكيت كان من زمن سيدنا ابراهيم عليه السلام . السنة الأكل باليد ولكن يتطلب فيها مراعاة الادب والاتيكيت . *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() يااااااااااااارب ما تحرمنا من النعمة العظيمة دي الحمدالله ... الله ما يحرمني منكم كلكم واول انسان السيد ومن كل اهل الروحة . عن جد احبكم في الله الجميع .
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|