#1
|
|||||
|
|||||
![]() باب حق الجار والوصية به
°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° قَالَ الله تَعَالَى : ( وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئاً وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ) النساء: 36] . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• حق الجار : أي ما يستحقه الجار . الباب مأخوذ لأجل بيان ما يستحقه الجار وما أوصى به الرسول صلى الله عليه وسلم الجيران بعضهم ببعض . (( وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى )) : الجار القريب . (( وَالْجَارِ الْجُنُبِ )) : الجار البعيد . قال صلى الله عليه وسلم : (( الجيران ثلاثة : جار له حق واحد وهو أدنى الجيران ، وجار له حقان ، جار له ثلاثة حقوق )) . (( جار له حق واحد )) : وهو الجار المجاور ومن أي ملة كانت ، له حق الجوار . (( جار له حقان )) : وهو الجار المسلم ، له حق الجوار وحق الإسلام . (( جار له ثلاثة حقوق )) : هو الجار المسلم الذي تربطك به صلة القرابة ، له حق الجوار، وحق الإسلام وحق القربى . (( وَالصَّاحِبِ بِالْجَنْبِ )) : الرفيق الذي يرافقك في السفر أو في الحضر أو في الصنعة . (( وَابْنِ السَّبِيلِ )) : المسافر . (( وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ )) : من الأرقاء ، وقد انتهى عصر ما ملكت أيمانكم . جميع هؤلاء أمرنا الله سبحانه وتعالى بالإحسان اليهم . العلماء المعاصرين سموا الإحسان بالجودة . أن تعبد الله كأنك تراه فان لم تكن تراه فانه يراك ، وهذا درجة من الدرجات الصعبة ولكنه ليس بمستحيل فمن يخاف الله يصل الى درجة الإحسان . *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ وَعَائِشَة رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَا : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : (( مَا زَالَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ يُوصِينِي بِالْجَارِ حَتَّى ظَنَنْت أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ )) متفق عليه . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• جبريل : اسم من الأسماء السريانية (( يُوصِينِي بِالْجَارِ )) : بالاحسان اليه . (( حَتَّى ظَنَنْت أَنَّهُ سَيُوَرِّثُهُ )) : الجار سيرث جاره من كثر ما كان سيدنا جبريل يوصي بالإحسان إلى الجار . °••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° عن أبي ذرٍّ رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : (( يَا أَبَا ذرّ إِذا طَبَخْتَ مَرَقَةً ، فَأَكْثِرْ مَاءَها ، وَتَعَاهَدْ جِيرَانَكَ )) رواه مسلم . وفي رواية له عن أبي ذرّ قال : إن خليلي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَوْصَانِي : (( إِذا طبخْتَ مَرَقاً فَأَكْثِرْ مَاءَهُ ثُمَّ انْظُرْ أَهْلَ بَيْتٍ مِنْ جِيرانِكَ ، فَأَصِبْهُمْ مِنْهَا بِمعْرُوفٍ )) . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• قد تصل رائحة الطعام للجار ، أو قد يخرج أحد أفراد المنزل بالطعام فيشاهده الجار ، لذلك من كثر مراعاته الكبيرة صلى الله عليه وسلم للجار أوصى (( إِذا طبخْتَ مَرَقاً فَأَكْثِرْ مَاءَهُ )) أي زد في الماء لتكثر وتوزع على جيرانك منها وتعطيهم بالمعروف حتى ولو كان قليلاً وهذا هو الواجب علينا ، أما الواجب عليهم أن لا يستقلوا ذلك المعروف وإن كان قليلاً . إلى عهد قريب كان الجيران يتهادون بالأطعمة وبما يُطبخ في البيوت باعتبارهم أن ذلك من كمال حق الجار ، حتى أن الساكن الجديد يتم ارسال الطعام له لمدة كم يوم حتى يستقر وضعه . من العجيب ما صنعته المدنية بأنها أستطاعت بهذه السرعة أن تسلب الناس هذه الفضائل !! *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه أَن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : (( واللَّهِ لا يُؤْمِنُ ، واللَّهِ لا يُؤْمِنُ )) ، قِيلَ : منْ يا رسولَ اللَّهِ ؟ قال : (( الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ )) متفق عليه . وفي رواية لمسلمٍ : (( لا يَدْخُلُ الجنَّة مَنْ لا يأْمنُ جارُهُ بوَائِقهُ )) . (( الْبَوائِقُ )) : الْغَوَائِل وَالشُّرُّورُ . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• إذا خاف الجار من جاره فالإثنين لديهم خلل ، أحدهم خلل في الإيمان ، والآخر خلل في اليقين . (( الَّذي لا يأْمنُ جارُهُ بَوَائِقَهُ )) : بوائقه بمعنى شره وغدره . في هذا دليل على تحريم العدوان على الجار ؛ سواء كان ذلك بالقول أو بالفعل . *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() جزاكي الله خير يا حفيدة
![]()
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|