#1
|
|||||
|
|||||
![]() عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : (( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، الإِمَامُ رَاعٍ وَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ
مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ و مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِه )) متفقٌ عَلَيْهِ . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• الإنسان لابد له أن يأمر أهله بالمأمورات وإن اختلف العلماء في المأمور هل هو على سبيل الندب أم على سبيل الوجوب ، وأيضاً منع الأهل والأولاد وسائر من في رعيته من المحرمات والمكروهات . الحديث فيه من بلاغة الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ( التفصيل ) ، وأسلوب من أساليبه في التربية والتعليم . أتى الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم بالمجمل (( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ )) ، ثم بدأ بالتفصيل ((الإِمَامُ رَاعٍ وَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا ، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ و مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ )) ثم عاد إلى الإجمال (( كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ )) . الله سبحانه وتعالى إذا ولَّى الإنسان ولاية لابد له أن يراعي حق الله فيها . (( الإِمَامُ رَاعٍ وَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ )) : الحاكم مسؤول عن رعيته ، والرعية مسؤولة عن تنفيذ طلبات الحاكم طالما لم تخرج عن حدود وطاعة الله تعالى . (( وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا )) : رعيتها هم : الزوج ، الأبناء ، الخادم ، السائق .. °••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•° وَعَنْ عَمْرو بن شُعَيْب ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ قَال : قَالَ رَسُولُ الله صَلَّى الله عَلَيهِ وَسَلَّم (( مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ، وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ ، وَفَرِّقُو بَيْنَهُمْ فِي المَضَاجِع )) حديث حسن رواه أبو داود بإسناد حسن . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• عمرو بن شعيب : من صغار التابعين . التابعي : هو من لقي صحابي من صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ، وقد يكون صغيراً أو كبيراً. شُعَيْب : أبوه ، وهو من كبار التابعين . أبيه : محمد . جده : سيدنا عبدالله بن عمرو بن العاص رضي الله تعالى عنهم أجمعين . ((مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ )) : الأمر هنا على سبيل الوجوب ، فمن حقوق الأولاد ( الذكر والأنثى ) على الآباء أن يأمروهم بالصلاة من سن سبع سنين ، ويدخل تحت ذلك من يتحمل ذلك المعنى ( الزوجة ، الأولاد ، السائق ، الخادم .. ) . ينبغي على الإنسان أن يحرص على أن لا يكون بيته سبباً في محق الرزق بسبب شخص كان تحت رعايته واعالته ضيع في صلاته . (( بِالصَّلاَةِ )) : ويدخل أيضا قبل الصلاة والأهم من ذلك مفتاح الصلاة ( الطهارة ) ، فتعليم صفتها واجب على الأولياء إذا قصَّروا فيه أثموا . فلابد للآباء التأكد من أن جميع من هم تحت رعايتهم يحسنو للوضوء والطهارة والاغتسال .. الصلاة والطهارة من الأمور التي يجب أن تُعلم عملياً وليس نظرياً . من الأمور التي يجب مراعاتها عند الوضوء ويجب تعليمها عملياً غسل اليدين مع ثنيها حتى يتخلل الماء في المنطقة الواقعة أسفل الكوع ، أيضا تخليل أصابع الكفين والقدمين .. (( مُرُوا أَوْلاَدَكُمْ بِالصَّلاَةِ وَهُمْ أَبْنَاءُ سَبْعِ سِنِينَ )) : اختلف الفقهاء هل هي بمجرد الدخول في سبع سنين ( في تمام السادسة ) ، أم في تمامها ( عند بداية دخوله لسن ثمانية سنين ) ؟ نأخذ بالقول الذي فيه راحة ، فمتى ما بدأ الطفل بالتمييز والإدراك يبدأ الوالدين في أمره بالصلاة . (( وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا )) : المراد بالضرب هنا والذي أخبر عنه الرسول صلى الله عليه وسلم الضرب الذي يراد من خلاله التأديب لا الضرر ، فلا يجوز للأب أن يضرب أولاده ضرباً مبرحاً . (( وَاضْرِبُوهُمْ عَلَيْهَا وَهُمْ أَبْنَاءُ عَشْرٍ )) : الضرب هنا ليس بحل نهائي ، فهو أتى بعد ثلاث سنوات بعد التدرج في التنبيه بعد الأمر . (( وَفَرِّقُو بَيْنَهُمْ فِي المَضَاجِع )) : في النوم . يُفَرق بين الأبناء في أماكن النوم اذا تيسر أمر المكان والفسحة ، أما اذا لم يتوفر فلا يلتحفوا بلحاف واحد . *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وعن أبي ثُريَّةَ سَبْرَةَ بنِ مَعْبدٍ الجهَنِيِّ رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : ((عَلِّمُوا الصَّبِيَّ الصَّلاةَ لِسَبْعِ سِنِينَ ، وَاضْرِبُوهُ علَيْهَا ابْنَ عشْرِ سِنِينَ )) حديث حسنٌ رواه أَبو داود ، والترمِذي وقال حديث حسن . ولَفْظُ أبي داوُد : (( مرُوا الصَّبِيَّ بِالصَّلاَةِ إِذَا بَلَغَ سَبْعَ سِنِينَ )) . *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم *°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.• |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() ![]()
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|