#1
|
|||||
|
|||||
![]() بابٌ فضل الحب في الله والحث عليه وإعلام الرجل من يحبه أنه يحبه ، وماذا يقول له إذا أعلمه
••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••° قال اللَّه تعالى: {مُّحَمَّدٌ رَّسُولُ اللَّهِ وَالَّذِينَ مَعَهُ أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ} إلى آخر السورة. الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• أَشِدَّاء عَلَى الْكُفَّارِ رُحَمَاء بَيْنَهُمْ : يغلظون على من خالف دينهم ويتراحمون فيما بينهم تَرَاهُمْ رُكَّعاً سُجَّداً : بيان عن إنشغالهم بالله وبالصلاة أكثر أوقاتهم . يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَاناً : يطلبون الثواب والفضل والرضى من الله تعالى . سِيمَاهُمْ فِي وُجُوهِهِم مِّنْ أَثَرِ السُّجُودِ . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••° وقال تعالى :{وَالَّذِينَ تَبَوَّءُوا الدَّارَ وَالْإِيمَانَ مِنْ قَبْلِهِمْ يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِم} . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• أهل المدينة الأنصار رضي الله تعالى عنهم وأرضاهم الذين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام ، ( تَبَوَّأُوا الدَّارَ ) المدينة ، أي سكنوها ( مِنْ قَبْلِهِمْ ) من قبل المهاجرين . يُحِبُّونَ مَنْ هَاجَرَ إِلَيْهِم : هؤلاء الأنصار الذين ناصروا النبي عليه الصلاة والسلام يحبون إخوانهم المهاجرين حباً صادقاً، ولا يجدون في أنفسهم حسداً ولا نقمة على المهاجرين بسبب ما خصهم به الرسول من الغنيمة دونهم، بل هم يقدمون المهاجرين على أنفسهم في المال لذلك كان واجبٌ علينا حبهم ومبادلتهم نفس المشاعر . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيَمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا ، سِواهُما ، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلاَّ للَّهِ ، وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ » متفقٌ عليه . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ : لايوجد هنا أسلوب حصر ، فالرسول عليه الصلاة والسلام لم يقل ليس إلا هذه الثلاثة . حلاوة الإيمان يمكن أن نجدها في أمورٍ كثيرة ، ولكن أبرز مصادر حلاوة الإيمان في هذه الثلاثة التي ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام في هذا الحديث . حلاوة الإيمان : المقصود بالحلاوة هنا أن يستلذ الإنسان بالشيئ ، وهذه عادة النبي عليه الصلاة والسلام تحويله للأمور المعنوية إلى أمورٍ حسية مادية ، وأبرز دليل على ذلك هو تعليمه لنا طريقة قراءة سورتي الإخلاص والمعوذتين في التحصين بتحويل ذلك الشئ المعنوي إلى شيئ محسوس ، فتقرأهما وتنفث بهما على يديك ثم تمسح بهما كامل جسدك وكأنك أخرجتها من قلبك إلى سائر جسدك . أبرز مصادر حلاوة الإيمان وكما ذكرت في الحديث : 1- أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا ، سِواهُما : الحب العقلي . 2- وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلاَّ للَّهِ : لا تحبه لقرابة ، ولا لمال ، ولا لجاه ، ولا لشيء من الدنيا ، إنما تحبه لله . شروط حقيقة الحب في الله : 1- (المساواة) : ينظر اليك كما يرى نفسه . 2- (الكمال) : ينظر اليك بعين الكمال والاجلال والتقدير . 3- لاتزيد المحبة بالبر . 4- لا تنقص بالجفاء . (لم أسأل عنك ، رأيتك ولم أكلمك ، داومت على إحضار الهدايا لك ، سألت عنك كل يوم) المحبة موجودة وثابتة لم تتغير ، فليس شرطاً أن أعطيك لكي تحبني . 3- وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ، كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ : بحمد الله أننا خُلقنا مسلمين ولا يتصور الإنسان نفسه في غير هذا الجمال . سئل بعض الأعراب عن الدليل على وجود الرب - تعالى - فقال : يا سبحان الله ، إن البعر ليدل على البعير ، وإن أثر الأقدام ليدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، وبحار ذات أمواج ، ألا يدل ذلك على وجود اللطيف الخبير ؟ . قول النبي عليه الصلاة والسلام : مائه وعشرون صفاً يدخلون الجنة ثمانون منهم من أمتي واربعين من الأمم الأخرى رداً على اللغط والاختلاف الذي حصل بوفاة ستيف جوبز فمنهم من دعا له بالرحمة ومنهم من لم يجز له الدعاء بالرحمة . نهاية الإنسان علمها عند الله ، الكفار بشكل عام سيدخلون جهنم ولكن بالتعيين لايمكن لنا الحكم بالشخص في دخوله الجنة أو النار فمفاتيحهما بيد الله عز وجل . إن أدخلنا الجنة فمحضُ فضلٍ ، وإن أدخل عباده النار فبالعدل . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وعن أبي هريرة رضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « سبْعَةٌ يُظِلُّهُم اللَّه في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وَشَابٌ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجلَّ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مَعلَّقٌ بِالمَسَاجِدِ ورَجُلان تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ ، وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ ، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ ، فقال : إِنِّي أَخافُ اللَّه ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ » متفقٌ عليه . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• سبْعَةٌ يُظِلُّهُم اللَّه : ليست على أسلوب الحصر. كتاب منتقى الخصال الموجبة للظلال للسخاوي ذكر أكثر من أربعين خصلةً نبوية ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام إن فعلها العبد يكون في ظل الرحمن . يقول أهل الأصول العدد لا مفهوم له . المقصود بالظل هنا هو الحماية والكرامة والتوفيق . وفي رواية لسيدنا سلمان : (سبعة يظلهم الله في ظل عرشه) . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* هناك سننٌ متفقٌ عليها بعد موت الميت مباشرةً للرجل والمرأة : 1- تغميض العينين مع الدعاء له كما فعل ذلك سيدنا صلى الله عليه وآله وسلم مع سيدنا أبو سلمة . 2- شداللحيين بعصابة عريضة وربطها فوق رأسه برفق لئلا يسترخي الحنكان فيتشوه منظر الوجه . 3- وأن تلين مفاصله فترد ذراعاه إلى عضديه وترد أصابع يده ثم يمدها وهكذا تلين مفاصل رجليه ويقوم بها الأرفق لأن الميت يشعر بكل شيئ . 4- تجريده من الثياب : تنتزع عنه ثيابه . 5- تسجيته : ويغطى بنحو بردة أو ثوب أو شرشف . سننٌ غير متفق عليها : 1- توجيهه للقبلة أثناء الغسل . 2- وضع الساق على الساق وربط الإبهام بالإبهام . 3- وضع الحجر البسيط على البطن حتى لا تنتفخ وهذا ما كان يفعل في السابق عند تأخر الدفن ومع وجود الثلاجات والمكيفات لم نعد نحتاج إلى ذلك . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم السيد هاشم باروم - قصيدة دَعْ مَاسِوَى الله وَاسْأَلْ مَوْلَاكَ إِنَّ الَّذِي أَنْشَاكَ مَارَد سَائِل + قصيدة لِطَيْبَةَ عَرِّجْ http://www.facebook.com/photo.php?v=10150412304121329 |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() الله يسعدك يا حفيدة جزاكي الله خير
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#3
|
|||||
|
|||||
![]() فعن أبي هريرة - رضي الله عنه - قال: قال النبي - صلى الله عليه وسلم -: ((سَبْعَةٌ يُظِلُّهُمْ اللَّهُ تَعَالَى فِي ظِلِّهِ يَوْمَ لَا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ إِمَامٌ عَدْلٌ، وَشَابٌّ نَشَأَ فِي عِبَادَةِ اللَّهِ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مُعَلَّقٌ فِي الْمَسَاجِدِ، وَرَجُلَانِ تَحَابَّا فِي اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ وَتَفَرَّقَا عَلَيْهِ، وَرَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ فَقَالَ: إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بِصَدَقَةٍ فَأَخْفَاهَا حَتَّى لَا تَعْلَمَ شِمَالُهُ مَا تُنْفِقُ يَمِينُهُ وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِيًا فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ))
الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸.• سبْعَةٌ يُظِلُّهُم اللَّه : ليست على أسلوب الحصر. كتاب منتقى الخصال الموجبة للظلال للسخاوي ذكر أكثر من أربعين خصلةً نبوية ذكرها النبي عليه الصلاة والسلام إن فعلها العبد يكون في ظل الرحمن . يقول أهل الأصول العدد لا مفهوم له . المقصود بالظل هنا هو الحماية والكرامة والتوفيق . وفي رواية لسيدنا سلمان : (سبعة يظلهم الله في ظل عرشه) . للظل تفسير مريح عقائديا مخلصا توحيديابمعنى حماية المولى سبحانه وكنفه ورعايته فوضع الله في حيز ينافي كمال العقيدة الصافية السليمة |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() سبعة يظلهم الله في ظله:
-امام عادل:- -الامام صاحب الولايا العظمى"ولايا عامة ملك او خليفة ينادي بصلاة الاستسقاء يقود الحجيج لأن ذلك شأن الخليفة او نائبه -رئيس في دائرة او في بيته لا تدخل المرأة في هذا الحكم"لا يفلح قوم ولوا أمورهم امرأة" ما عدا ذلك يصح للمرأة أن تكون"وزيرة-رئيسة وزراء-عضو مجلس شورى" -شاب نشأ في طاعة الله وتوفي على ذلك الاعمال الشأن فيها بالخواتيم للامام العارف بن عطاء الاسكندري"من اشرقت بداياته اشرقت نهاياته" -رجل قلبه معلق بالمساجد من حبها في بعض الروايات "اذا خرج منها يعود اليها"يتمنى ان يعود اليها -رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه يعني الوصل والقطيعة من اجله لا يفرقهم الا الموت لا يفصل بينهم الا الوفاة يتضمن المرأة والرجل -رجل دعته امرأة ذات منصب وجمال دعته للزنا او للزواج الحلال قال اني اخاف الله خوف عقاب الله في الاولى خوف ان يلهيه الزواج عن علمه وعمله يتضمن المرأة والرجل -رجل تصدق بصدقة اخفاها لم تعلم شماله بما انفقت يمينه في رواية لمسلم"لم تعلم يمينه ما تنفق شماله" لان الانفاق ممكن يكون باليسار رواية مسلم اسهل لطلبة العلم لانه اكثر صحة وضبط تنازع قوم في البخاري ومسلم**لدي وقالوا لايهم الفضل والتقدم فقلت لقد فاق البخاري صحة**كما فاق في حسن الصناعة مسلم للعلماء الافضل البخاري لانه فاق في تراجمه -رجل ذكر الله ففاضت عيناه سواء كان لوحده او في جماعة شرط ان لا يصيبه الرياء عند اصحاب التربية القدوة مطلوبة الأسس المطلوبة من الانسان في التربية ثلاثة -تعليمه الرفق ويكون مع المقصر فيهم والمخطيء -الرحمةفي المعاملات مع الضعفاء والعمال وكبار السن والصغار -الجرأة في الحق بصبرك عليه ومجادلته بالحسنى التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 17-10-2011 الساعة 11:59 AM. |
#5
|
|||||
|
|||||
![]() وعنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إن اللَّه تعالى يقولُ يَوْمَ الْقِيَامةِ : أَيْنَ المُتَحَابُّونَ بِجَلالِي ؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّي » رواه مسلم .
حديث قدسي :لفظه من الله تعالى والمعنى صاغه النبي صلى الله عليه وسلم بما رآه مناسبا يقول الله تعالى:أين المتحابون بجلالي؟؟؟ اشعار انهم في مكانة اكبر مع علمه القاطع بما لهم من درجة عاليا في الجنة في ظل عرشه الفرق بين الحديث القدسي والقرآن القرآن كلام الله المطلق المعنى واللفظ من الله تعالى***الحديث القدسي لفظه من الله تعالى والمعنى صاغه النبي بما رآه مناسبا القرآن يتعبد بتلاوته في الصلاة بالتضعيف***الحديث القدسي يتعبد بقراءته في غير الصلاة القرآن لا يجوز قراءته فيما معناه ضرورة الالتزام بالنص والمعنى**الحديث القدسي يجوز فيما معناه القرآن مهم فيه الطهارة لا يمسه الا المطهرون**الحديث القدسي يصح قراءته دون طهارة التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 17-10-2011 الساعة 12:27 PM. |
#6
|
|||||
|
|||||
![]() الله يسعدك يا لالا الله يجعلها في ميزان حسناتك
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() سم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب و يكتب أبد الآبدين و دهر الداهرين نويت التعلم والتعليم ، والتذكر والتذكير ، والنفع والإنتفاع والإفادة والإستفادة ، والحث على التمسك بكتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، والدعاء إلى الهدى ، والدلالة على الخير ، ابتغاء وجه الله ومرضاته ، وقربه وثوابه سبحانه وتعالى ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°
هي محبة في الله و أخوة عامة ، قيل في الامثال : (رب أخ لك لم تلده أمك) . نحتاج دائما الى الأخوة العامة المنضبطة وقول الشاعر:رب اخ لك لم يلده أبوك**وأخ ابوه أبوك قد يجفوك اذا احب الانسان أحد لابد أن يصرح له بحبه إن الكلام للفؤاد وانما**جعل اللسان على الفؤاد دليلا ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وعن مُعَاذٍ رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، أَخَذَ بِيَدِهِ وقال : « يَا مُعَاذُ واللَّهِ ، إِنِّي لأُحِبُّكَ ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لا تَدَعنَّ في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ : اللَّهُم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ ، وحُسنِ عِبَادتِك » . حديث صحيحٌ ، رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸. الر سول صلى الله عليه وسلم يأخذ بيد سيدنا معاذ ويصرح له بمحبته في الله ويوصيه بوصايا مهمة دبر كل صلاة ، مجازاة له على خدمته له وغزير علمه وفضله ومكانته عند النبي صلى الله عليه وسلم . طلب العون من الله على الذكر : ( القرآن ، الاذكار) . طلب العون من الله على شكر النعم الظاهرة والباطنة سواءكان ذلك باللفظ او بالانفاق شكرا على المسائل الدينية والدنيوية وعند أهل السلوك : ( قول الحمدلله يحتاج الى شكر ) . لأن هناك أناس غير قادرين على نطقها سبحان الله طلب العون من الله على حسن العبادة : أي اداءها بشرائطها وأركانها من طمأنينة وخشوع وخضوع ويقين بأنها عبادة مجابة . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وعن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رَجُلاً كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَمَرَّ بِهِ ، فَقال : يا رسول اللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّ هَذا ، فقال له النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَأَعْلمتَهُ ؟ » قَالَ : لا قَالَ : «أَعْلِمْهُ» فَلَحِقَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي أُحِبُّكَ في اللَّه ، فقالَ : أَحَبَّكَ الَّذِي أَحْببْتَنِي لَهُ . رواه أبو داود بإِسنادٍ صحيح . الشرح : •.¸ ¸.•°°•.¸. (أَأَعْلمتَهُ ؟) : همزة وصل التقت بهمزة قطع تلفظ ولا تكتب . هلآ سألته عن اسمه واسم أبيه؟ حتى تحصل الألفة والمحبة . التعريف بالنفس نظام اسلامي بحت يتخذه الخواجات في معاملاتهم بنظام"البزنس كارد" . من الايتيكيت الاسلامي التعريف بالنفس وتعريف الكبار بالصغار . ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم السيد هاشم باروم - قصيدة لي بالمدينة أحبابٌ إذا نظروا إليَّ وَلَّتْ هُمُومي وانجَلى الضررُ للسيد محمد أمين كتبي رحمه الله ••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°* التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-10-2011 الساعة 12:57 PM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
أدوات الموضوع | |
|
|