سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-09-2007, 06:47 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي «فتح الذرائع»..

يعالج الشرخ بين «التنويريين» و«المتشددين»
«فتح الذرائع».. موازنة بين المصلحة والمفسدة


الشيخ عبد الله بن محمد فدعق *
توطئة:
أكرر الحمد لله الذي لا يحمد على شيءٍ سواه، وأخص حمدي على أن بلغني وإياكم شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا وعليكم بالبركات والخيرات، ولعلنا فيه ـ وفي غيره ـ أن نلح أكثر وأكثر عليه سبحانه بأن يرفع عنا ويجنبنا جميعاً الهم والغم، والمحن والإحن.
لقد حاولت أن أبذل وسعي في اختيار موضوع ـ مختصر ـ مناسب لهذا العام، ورأيت أن الأسلم هو أن ألامس موضوعاً وسطاً أكتبه بين طرفي نقيض.والموضوع هو “فتح الذرائع”، والطرفان هما “التنويريون” و”المتشددون”، لعلي أسعى مع من يسعى لمعالجة الشرخ الذي يريد المذكوران – بنية وبدون نيةٍ – جعله مستفحلاً بين الأمة.
ما المقصود من مصطلح «فتح الذرائع»؟
- قد يتوهم من يسمع بمصطلح “فتح الذرائع” فيظن أن المعنى هو فتح الذرائع التي سدت، والتي تؤدي إلى الحرام ـ معاذ الله ـ ولهذا السبب سيقف من هذا المصطلح موقف الرافض. وتحسباً لهذا الفهم غير الدقيق أنوه إلى أن المقصود هو فتح وسائل المباح والواجب والمندوب، كذا التوسط والاعتدال في إعمال مصطلح “الذرائع” بحيث لا يسد منها إلا ما أفضى إلى المحظور غالباً، وكانت مفسدته أرجح من مصلحته، وتأسيساً على هذه الإبانة فإن ذلك أيضاً يعني فتح ذرائع غير الحرام للناس استصحاباً للإباحة التي هي أصل الأشياء.
هل «فتح الذرائع» مصطلح قديم؟
- التعبير بفتح الذرائع استعمله أبرز علماء مقاصد الشريعة الإسلامية ومنهم الإمام القرافي الذي يقول في”شرح تنقيح الفصول في اختصار المحصول في الأصول” 449: “إن الذريعة كما يجب سدها يجب فتحها ويكره ويندب ويباح”، ونقل ذلك عنه أيضاً الإمام ابن فرحون في “تبصرة الحكام في أصول الأقضية ومناهج الأحكام” 2:269. ويقول الإمام ابن عاشور في “مقاصد الشريعة الإسلامية” 369: “إن الشريعة قد عمدت إلى ذرائع المصالح ففتحتها”. وذكر الإمام العبدري الشهير بالمواق في “التاج والإكليل لمختصر خليل” 4:388 أن الإمام ابن رشد قال: “أباح الذرائع الإمام الشافعي”، وذكر أن الإمام ابن عبد السلام قال: “أكثر العلماء لا يقول بسد الذرائع ولاسيما في البيع”.وقال الإمام ابن عبد البر في “التمهيد لما في الموطأ من المعاني والأسانيد” 24 “من أصل الإمام مالك مراعاة الذرائع، ومن أصل الإمام الشافعي ترك مراعاتها”، وذكر الإمام الشاطبي في “الموافقات في أصول الشريعة” 4:200 أن ممن أسقط حكم الذرائع الإمام الشافعي بشرط مصلحة مآل الأمور، وذكر الإمام الزركشي في “البحر المحيط في أصول الفقه” 4:384 أن الإمام الشافعي لم يرد سد الذرائع. وغني عن كل ما تقدم ذكر أن القواعد الفقهية تؤيد هذا المصطلح؛ ولكن بعباراتٍ أخرى، مثل “ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب”، و “ما لا يتم المباح إلا به فهو مباح”، و”ما لا يتم المستحب إلا به فهو مستحب”، و”يجب التوصل إلى الواجب بما ليس بواجب”.
ما أبرز فوائد هذا المصطلح؟
- إن مما يفيده مصطلح “فتح الذرائع” إباحة الأمر الممنوع إذا ترتبت على إباحته مصلحة، وهذا يعني الدخول في باب الموازنة بين المصلحة والمفسدة ورجحان المصلحة، أو الدخول في باب الضرورة، إذ أن الضرورات تبيح المحظورات، كدفع المال للدولة المحاربة لتخليص الأسرى المسلمين مع أن الأصل عدم جوازه، ودفع المال للرجل الذي يصمم على الزنا لدفعه عن ذلك، وغير ذلك من مسائل يمكن إسقاطها على ظروفنا الزمانية والمكانية الحالية مثل واقع المرأة، ومستجدات الطب، والتعامل مع الآخر، وغيرها.
خاتمة:
آمل من عرضي المختصر جداً لهذا المصطلح أن نصطلح مع أنفسنا أولاً، ومع من حولنا آخراً، وأن يسهم العلماء وأهل الاختصاص بالموازنة بين “سد الذرائع” و “فتح الذرائع” في إيقاف فرحة المتربصين بنا ـ خصوصاً من خارج حدودنا ـ وأن نهتبل الفرصة لنلغي لهم أي ذريعة في الظفر منا بأكثر مما تم الظفر به، وأن نتيح للمخلصين إبداء آرائهم، لنقضي على كل فكر متزمتٍ متنطعٍ ـ مثاله مطالبة صاحبه لمن يخالفه بتحقيق الشهادتين ـ كما أسأله تعالى أن يعيدنا وإياكم إلى رمضان القادم، وقد أذهب عنا الشرخ المنصرم ذكره إلى غير رجعةٍ، إنه ولينا القادر على ذلك، هو حسبنا ونعم الوكيل، نعم المولى ونعم النصير.
لقطة:
قالوا الظواهرُ أصلٌ لا يجوزُ لنا
عنها العدولُ إلى رأيٍ ولا نظـــــــرِ
إنَّ الظواهرَ معدودٌ مواقعُهـــــا
فكيف تُحصيِ بيانَ الحُكم في البشَرِ!
أبو بكر بن العربي “عارضة الأحوذي”
* فقيه ومفكر سعودي
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-09-2007, 06:45 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

شكرا عاشقه

ابداع ما شاء الله تبارك الرحمن
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-09-2007, 05:35 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

الله يسعدك يا هاشميتنا


السيد ماشاءالله من جد مبدع الله يفتح عليه
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:10 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd