سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-09-2007, 07:25 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي الفرد مقيد بمجتمعه




الفرد مقيد بمجتمعه








أخر تحديث: السبت 22 سبتمبر 2007 الساعة 10:04PM بتوقت الإمارات

د· عبد الله فدعق الهاشمي:
شجعت الشريعة الإسلامية الفرد على التملك وحماية ملكه إلى أقصى الحدود، ثم قيدت استعماله للملكية بعد ذلك متى سببت ضرراً للغير أو انحرفت عن خط سيرها الاجتماعي، وهذه القيود تطبق في الأحوال العادية، وفي ظل الظروف الاجتماعية المعتادة. أما إذا واجه المجتمع ظرفاً طارئاً كالمجاعة فإن حق الملكية يهتز كثيراً أمام حاجة الجماعة التي تكون لها الأولوية والأفضلية، ففي عام المجاعة والمسمى بعام الرمادة ذكر صاحب ''كنز العمال'' أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه بعد أن انتهت المجاعة قال: ''لو أصاب الناس السنة لأدخلت على أهل كل بيت مثلهم فإن الناس لا يهلكون على أنصاف بطونهم''، وسيدنا رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأصحابه في إحدى سفراته فيما رواه مسلم: ''من كان معه فضل زاد فليعد به على من لا زاد له ومن كان له فضل ظهر فليعد به على من لا ظهر له''، يقول الراوي: وأخذ يعدد أصناف الأموال حتى ظننا أننا ليس لنا من أموالنا إلا ما يكفينا.

وليس من الضروري أن تكون الحالة غير العادية التي يهتز معها حق الملكية حالة عامة تخص المجتمع أو عدداً كبيراً من أفراده، فإن فكرة تملك الله لكل شيء واستخلافه لخلقه في التمتع بالملكية وفي الحدود التي وضعها قد انعكست في بعض الأحكام التي أفتى بها الحنابلة في استعمال الفرد لملك غيره إذا كانت له حاجة ماسة فيه ولم يكن للمالك حاجة إليه، فلو مات شخص في قرية من الجوع حكم بالدية على جميع أهل القرية، كما ذهب إلى ذلك سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، مما يعني أن الشريعة الإسلامية وصفت الملكية بأنها وظيفة اجتماعية ووكالة عن الله تعالى للمالك الأصلي.

والشريعة الإسلامية رغم هذه المنزلة الرفيعة التي منحتها لمصلحة الجماعة أوالفرد المحتاج فإنها لم توسِّع مدى الملكية الجماعية، بل على العكس فقد أطلقت العنان للملكية الفردية لتشمل كل الأموال التي يمكن تملكها تقريباً مع تقييدها بالقيود التي أسلفت ذكرها.

وهناك أموال لا يمكن إنشاء ملكية فردية عليها مثل أموال الاستعمال العام كالمساجد والطرقات ومجاري الأنهار والحدائق العامة، ومن الأموال أيضاً المعادن فلا يجيز المالكية تمليكها إلا للدولة حتى ولو استخرجها الفرد بإذنها أو بدونه، وللمأذون له أجر العمل، أما الثمرة فهي للأمة، وغيرهم يعتبر المعادن تابعة لملكية السطح مع فرض نصاب يبلغ الخمس، كما ذكره الإمام أبو حنيفة، ودليله ومَن معه إقطاع الرسول صلى الله عليه وسلم لبلال بن الحارث معادن من معادن أرض على ساحل البحر قريبة من المدينة، وإقطاعه له العقيق أيضاً، كما ذكره ابن الأثير في ''أسد الغابة''، وابن حجر في ''الإصابة''، وروي ذلك في الصحيحين وغيرهما، وردَّ ذلك المالكية ومَن تبعهم بقولهم: إن الرسول صلى الله عليه وسلم قد أقطع ذلك إقطاع انتفاع وليس إقطاع ملكية.
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الرسول ; 23-09-2007 الساعة 07:28 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-09-2007, 06:28 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

كلام بليغ في غاية الجمال والاحساس الراقي

شكرا عاشقة على النقل بارك الله فيك يا سيدي عبدالله
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-09-2007, 05:50 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

جزاك الله خير هاشميتنا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:03 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd