سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > المنتدى العام
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

المنتدى العام اي موضوع لايوجد له تصنيف

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 11-02-2006, 02:45 AM
الصورة الرمزية gazzaz_man
gazzaz_man gazzaz_man غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,544
المواضيع: 268
عدد الردود: 2276
Exclamation بين السائل والمسؤول؟

كثيراً ما استوقفتني كلمة "مسئول" في كل مرة كنت أراها تسترخي بتواضع فوق السطور. ولعلني كثيراً ما تساءلت عن طريقة كتابتها ، فهل تكتب "مسئول"كما جرت العادة ؟! أم تكتب "مسؤول" كما تقتضي قواعد الكتابة ؟! ولكن أكثر ما أهمني ـ في الحقيقة ـ ليس شكل الكلمة بل معناها وهل يتوافق معناها مع مقتضاها ‍‍؟‍‍!!!

لقد درج استعمال كلمة "مسئول" أو "مسؤول" ـ سـيان ـ لتعني ذلك الشخص المكلف بالإشراف والمراقبة والتوجيه لأشخاص يقومون بعمل ما في مصلحة ماأو مؤسسة معينة ، سواء كانت حكومية أو خاصة . ويقوم ذلك الشخص ـ إفتراضاً ـ بكل ما كلف به من أعمال كمراقبة حضور الموظفين وانصرافهم وأسلوب أدائهم ومدى فاعليتهم وإنتاجهم ، كما يقوم للعمل بالتخطيط وتوزيع مهام العمل بالمشاركة مع الموظفين أنفسهم كل حسب كفاءته وميوله بما يضمن حسن سير العمل وما تقتضيه المصلحة العامة. ويتدرج سلم المسئولية في مجتمعنا العربي إلى درجات كثيرة ، تبدأ من مدير المكتب فالمدير المباشر فمدير القسم فمدير ...الوحدة فمدير الإدارة فالمدير العام وهكذا طويلاً حتى تصل إلى أعلى المراتب التي لا يسمح بالحديث عنها ولا حتى بمجرد التلميح.

كلهم مسئولون . وكلهم يتمتعون بما يجوز لهم وما لا يجوز ، ويستأثرون بما يروق لهم من أرزاقهم وأرزاق غيرهم ، ويتحكمون بمقدرات الناس وشئون حياتهم بمزاجية رهيبة وإحساس بليد . كلهم مسئولون إلا "الموظفون في الأرض" الذين هم وحدهم يدفعون ثمن مزاجية وهوى المدراء والمسئولين ويتعرضون لكل أشكال الإبتزاز النفسي والأخلاقي والمادي وحتى ربما الجسدي . ويتعامل هؤلاء المسئولون ـ إلا قليلا منهم ـ مع سلطة المنصب على إنها حق شخصي مكتسب وليس تكليفاً ومسئولية أمام الله أولاً ثم أمام نفسه والناس .

أعود إلى التمعن مرة أخرى في كلمة "مسئول" وأخرج بعد غير كثير من التفكير مقتنعاً بأننا ، وبناء على واقعنا العربي قد أخطأنا التعبير ، لأن المسئول ـ في الحقيقة ـ هو ذلك الموظف المسكين الذي يقوم بكل شيء ويسأل عن كل شيء ويدفع ثمن كل شيء. أما الأخرون فهم سائلون وليسوا مسئولين . هم الذين يسألون ويحاسبون ويقيمون ، وهم الذين يفعلون كل ما يريدون ولايسألون عما يفعلون ، يتحصنون بذلك المنصب الرفيع ويحتمون بالمكتب الوثير والتوقيع الكبير والختم المدور الثمين.

وهذه واحدة من أكبر المشاكل في مجتمعنا العربي ، وعقبة كبيرة في طريق التنمية والتقدم ـ هذا إذا كان العرب مهتمين حقيقة بذلك ـ حيث يقوم المدير أو المسئول بمجرد استلامه مهام منصبه باستعراض عضلاته بمجموعة من الإجتماعات التهديدية والتأكيد على النظام والمسئولية ، ثم يقوم باختيار حاشيته ورعاياه على أسس من التمكن والقدرة في فن إرضاءه والتفاني في خدمته على كافة المستويات ، ثم يقوم بعدها باختيار مجموعة من الموظفين الضعفاء ليمارس عليهم دور التسلط والإلتزام بالأخلاق والنظام وذلك باختلاق المشاكل لهم وإصدار القرارات الصارمة بحقهم والبركة ـ بالطبع ـ في شلته لتكون الشاهد والمؤيد . ثم ينطلق المدير بعد ذلك في عوالم رحبة من التسلط والتحكم ، والحكم بما يشتهي هواه ، وتلذ عيناه ، حتى ليبدو للناظر أن المصلحة ملكه وأن الموظفين عبيد عنده بل حتى ليتدخل في حياتهم وأسلوب معيشتهم ناسياً أو متناسياً أنه موظف مثلهم متعللاً بالحرص على مصلحة العمل التي يكذبها فعله ، وتفسدها تصرفاته . وويل للموظف الذي لايسعد بذلك ، والويل كل الويل لذلك الموظف الذي لايجيد فن إرضاء المدراءوالمسئولين حتى لو كان من أنشط الموظفين وأكفأهم .

إن اختيار المدراء أو المسئولين يتم ـ في أغلب الأحيان ـ حسب الهوى أو خبط عشواء دون الرجوع إلى مبادئ سليمة وقواعد ثابتة ، وهي إن وجدت فإنها غالباً ماتقوم على عنصرية ومحسوبية ومصالح شخصية ويتم التركيز عليهم دون غيرهم والذين ينجزون العمل ـ في الحقيقة ـ هم الموظفون وليس المدراء. فهل ينجز مراقب الأبنية شيئاً إذا لم يعمل البناء ؟! .. وهل ينجز مدير المصنع شيئاً إذا تكاسل العامل ؟! .. وهل ينجز مدير المدرسة شيئاً إذا لم يجتهد المدرس ؟! .. وهل يستطيع الطبيب أن ينجز شيئاً بدون الممرضة أو الفني ؟! .إن الحاجة إلى الموظفين أهم وأكثر بكثير من الحاجة إلى المدراء والمسئولين ولهذا يجب التركيز عليهم وحل مشاكلهم وتطبيق مبدأ الثواب والعقاب بشكل سليم وعادل ، فهم أساس العمل وأساس الإنجاز.

أما فيما يتعلق بالمسئولين فيجب أن يتم تقنينهم واختيارهم بشكل دقيق وحسب معاييردقيقة ، وأن يكونوا مسئولين فعلاً قبل أن يكونوا سائلين وأن يتقوا الله في ما استرعوا عليه ، كما ويجب تأهيلهم ومراقبتهم ومحاسبتهم على تصرفاتهم وإدارتهم للعمل والتأكيد على إسناد الإنجاز إلى صاحبه فلا يقوم مدير وبمجرد توقيع بالإستيلاء عليه والإستفادة من تبعاته ، لأن في ذلك إحباط للمجتهدين ، وانتصار للعاجزين والحاقدين من أعداء النجاح ، وإلا أصبح من الضروري افتتاح كلية خاصة لدراسة " فن إرضاء المدراء " يتلقى فيها الطالب أسس هذا الفن وأهمية تنفيذه وإتقانه إلى جانب التخلي عن المبادئ والقيم ، والتفرغ لإضحاك المدير وتسليته أو إرضاء غروره وعدم الإهتمام كثيراً بإتقان العمل وبهذا يكون من أنجح الموظفين، وأكثرهم نيلاً للمكافآت البدلات ، وكذلك فإننا بافتتاح مثل تلك الكليات سنستغني عن الكثير الكثير من الكليات الأخرى التي وضعت لتخريج أجيال من الشباب المؤهلين موفرين الكثير من الطاقات والأموال المهدرة .

وقبل أن يعصف بنا الكلام ، ويشتد الملام ، وربما يتولد الخصام ، أقول : أيها السائلون رحمة بالمسئولين . أيها السائلون كونوا مسئولين ، وتذكروا قول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم "كلكم راعٍ وكلكم مسئول عن رعيته " . فاتقوا الله فيما استرعيتم عليه ، كونوا مسئولين بحق من أجل وطن عربي مزدهر ينعم بالنماء والتقدم والخير ، ويفخر أبناء مخلصين متحابين منتجين.
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 11-02-2006, 05:29 AM
الصورة الرمزية قلب الاسد
قلب الاسد قلب الاسد غير متواجد حالياً
عضو قدير
 
تاريخ التسجيل: Jan 2006
المشاركات: 939
المواضيع: 215
عدد الردود: 724
افتراضي

مشكور اخي على مواضيعك الي تدخل الصدر
__________________
(قريبأ)


أخر مواضيعي

من روائع الكلام حاااااااجه تحفه بس...حكم في الحب .......مشكله بالمنتدى ويجب ان نجد لها حل باسرع...
حروف هذه الكلمه اعجبتنى فماذا تعنى؟مكتبة اهداف تشلسي 2006 / 2007يوفنتوس يسقط في فخ التعادل في بداية...
برشلونة و فالنسيا يتقاسمان قمة الدوري...تشيلسي ومانشستر يواصلان الانتصارات...فوز انتر ميلان وروما في افتتاح الدوري...
دي نيلسون البرازيلي يلعب في السعودية...)(بطولة)( We10)( الأولى للمحاكاة )(برامج تدمير الإيميل
برامج التصميم والفيديو الشهيرة من شركة...ضع ملف فيديو او اسرق صور صديقك بالمسنجر...قوي :- برنامج يقوم بتحويل كل ماتكتبه...
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 11-02-2006, 05:44 AM
الصورة الرمزية gazzaz_man
gazzaz_man gazzaz_man غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,544
المواضيع: 268
عدد الردود: 2276
افتراضي

شكراً لك يا قلب الاسد على مرورك ودمت بخير
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 29-03-2006, 11:26 AM
الصورة الرمزية السراب البعيد
السراب البعيد السراب البعيد غير متواجد حالياً
عضو نشيط جداً
 
تاريخ التسجيل: Jun 2005
المشاركات: 301
المواضيع: 7
عدد الردود: 294
افتراضي

ياريت كل الناس تقراء دا الكلام وتفهمه
تسلم عزيزي gazzaz_man
__________________


أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 21-12-2006, 03:51 AM
الصورة الرمزية gazzaz_man
gazzaz_man gazzaz_man غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Jul 2005
المشاركات: 2,544
المواضيع: 268
عدد الردود: 2276
افتراضي

أشكرك يا سيدي السراب البعيد على مرورك
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة
وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 10:22 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd