|
الديني يهتم بالشؤون والقضايا الاسلامية وامور الدين |
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
#1
|
||||
|
||||
![]() الاعزاء في المنتدى الاسلامي لقد كثرت الفتن بالاونه الاخيره ومنها فتن الغناء والموسيقى
واصبح بعض الناس وبعض ما يسمى دعا الى الله يحللون الموسيقى بالنشيد-اسف بالغناء الاسلامي او ما يسمى اسلامي وذلك بعد ان ياسوا من اقناع الناس ان الغناء العادي والمعروف حلال فارادوا التلبيس علينا عن طريق الغناء المسمى اسلامي وما دفعني للكتابه للاسف قيام بعض الاصدقاء بمحاولة اقناعي ان الموسيقى في الغناء الاسلامي حلال والدليل ان القرضاوي وغيره قد حللوه وانا اقول ان الموسيقى حرام حتى لو كان الكلام اسلامي فما رايكم ؟ والسؤال الاخر لماذا بعض مشايخ الازهر قد حلل الموسيقى بينما علماء الحجاز كلهم قد حرمها وكذلك جمع كبير من علماء ومشايخ بلاد الشام وكيف حللوها وهم اخذوا العلم عن علماء الاسلام الذين كلهم قد حرمها ومنهم الائمه الاربعه وشيخ الاسلام ابن تيميه وتلميذه العالم الرباني ابن القيم فما رايكم ؟ ![]() ![]() |
#2
|
||||
|
||||
![]() والله يا سيدي انا ما ابغا افتي
لكن انشاء الله نبحث في الموضوع مع مساعدة الاعضاء ![]()
__________________
أحب الصالحين ولست منهم لـعـلي أن أنــال بـهم شـفاعة وأكره من تجارته المعاصي ولـو كنا سواء في iiالبضاعة |
#3
|
||||
|
||||
![]() هناك امور كثيره في الدين تم الاجتهاد بها بسبب ظروف و تطورات الحياة المعاصرة
ولا ارى حرج في ذلك لكن المشكلة الكبرى تكمن في عدم وجود مرجعيه موحده يتفق عليها الجميع كثرة المشايخ و الفتاوي تسبب ارباك واضح للمسلم العادي وبدون هذه المرجعية فلا تستغرب ظهور مثل هذه الاختلافات والله الهادي الى سواء السبيل
__________________
الحـــــــــــــــــياة
مليئـــــــة بالحجــــــــــارة فلا تتعـــــثر بهـــــــا بــل اجمعـــــها وابــــن بهــــا سلمــــا تصـــــعد بـــه نحــــو النجـــاح |
#4
|
||||
|
||||
![]() شكرا وسيم
انا سمعت ان الاغنيه حلالها حلال وحرامها حرام بمعنى ان من يفتن نفسه بالاغاني وتلهيه عن ذكر الله والصلاة وتبقى كل شيئ في حياته فهذ هو حرامها ام مجرد سماعها فقط دون التامل في موسيقاها وكلماتها فهي حلال لمجرد الترفيه فقط لا اكثر والاناشيد الدينيه ليست بحرام فهم فقط يبدلوا الكلمات بلحن الموسيقى ولكن فقط بالطبول والطبول ليست حرام كما قال الرسول عليه السلام بمعنى ان ياخدوا لحن الاغنيه ويطبقوها في الاناشيد الدينيه ويعزفوها فقط بالطبول فهذا ليس فيه شيئ من الحرام والله اعلم
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
#5
|
||||
|
||||
![]() مشكورين على مروركم الرائع وبارك الله فيكم
( اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه , وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه) .
__________________
![]() ![]() انكم لا تسمعون صوتي ..... بل تسمعون اصواتا انا اصنعها ... فاذا سمعتم صوتا اعجبكم ..... فاعلموا انه من هندستي...... وسيم قزاز ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#6
|
||||
|
||||
![]() انا سمعت فتاوى لشيخ خالد الجندى
انو الموسيقى مو حرام......بيقول لو ان الموسيقى حرا لكان رنة التلفون لانو يعتبر من نوتات البيانو اويضا ربنا خلق البلبل والبلبل بيغرد بنغمات جميلة لكن فى فن هابط هو داه اللى حرام وطبعا من غير اننا ما تشغلنا عن ذكر الله بنسبة للاغانى الاسلامية سمعت انها ليست حرام شكرا على الموضوعيا وسيم
__________________
![]() |
#7
|
|||||||||
|
|||||||||
![]() شكرا لكي انجي على المرور الكريم
بالنسبة للموسيقى اعتقد انها محرمه لكثرة الادله , ومن اقوال العلماء في هذا الموضوع ما يلي : قال الإمام عمر بن عبد العزيز رضى الله عنه: الغناء مبدؤه من الشيطان وعاقبته سخط الرحمن (غذاء الألباب)، ولقد نقل الإجماع على حرمة الاستماع إلى الموسيقى والمعازف جمع من العلماء منهم: الإمام القرطبي وابن الصلاح وابن رجب الحنبلي. فقال الإمام أبو العباس القرطبي: الغناء ممنوع بالكتاب والسنة وقال أيضا: "أما المزامير والأوتار والكوبة (الطبل) فلا يختلف في تحريم استماعها ولم أسمع عن أحد ممن يعتبر قوله من السلف وأئمة الخلف من يبيح ذلك، وكيف لا يحرم وهو شعار أهل الخمور والفسوق ومهيج الشهوات والفساد والمجون؟ وما كان كذلك لم يشك في تحريمه ولا تفسيق فاعله وتأثيمه" (الزواجر عن اقتراف الكبائر لابن حجر الهيثمي). وقال ابن الصلاح: الإجماع على تحريمه ولم يثبت عن أحد ممن يعتد بقوله في الإجماع والاختلاف أنه أباح الغناء.. قال القاسم بن محمد رحمه الله: الغناء باطل، والباطل في النار. وقال الحسن البصري رحمه الله: إن كان في الوليمة لهو –أى غناء و لعب-، فلا دعوة لهم (الجامع للقيرواني). قال النحاس رحمه الله: هو ممنوع بالكتاب والسنة، وقال الطبري: وقد أجمع علماء الأمصار على كراهة الغناء، والمنع منه. و يقول الإمام الأوزاعي رحمه الله: لا تدخل وليمة فيها طبل ومعازف. قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام أبي حنيفة: "وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها كالمزمار والدف، حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية توجب الفسق وترد بها الشهادة، وأبلغ من ذلك قالوا: إن السماع فسق والتلذذ به كفر، وورد في ذلك حديث لا يصح رفعه، قالوا ويجب عليه أن يجتهد في أن لا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره" (إغاثة اللهفان) وروي عن الإمام أبي حنيفة أنه قال: الغناء من أكبر الذنوب التي يجب تركها فورا. وقد قال الإمام السفاريني في كتابه غذاء الألباب معلقا على مذهب الإمام أبو حنيفة: "وأما أبو حنيفة فإنه يكره الغناء ويجعله من الذنوب، وكذلك مذهب أهل الكوفة سفيان وحماد وإبراهيم والشعبي وغيرهم لا اختلاف بينهم في ذلك، ولا نعلم خلافا بين أهل البصرة في المنع منه". وقد قال القاضي أبو يوسف تلميذ الإمام أبى حنيفة حينما سئل عن رجل سمع صوت المزامير من داخل أحد البيوت فقال: "ادخل عليهم بغير إذنهم لأن النهي عن المنكر فرض". أما الإمام مالك فإنه نهى عن الغناء و عن استماعه، وقال رحمه الله عندما سئل عن الغناء و الضرب على المعازف: "هل من عاقل يقول بأن الغناء حق؟ إنما يفعله عندنا الفساق" (تفسير القرطبي). والفاسق في حكم الإسلام لا تقبل له شهادة ولا يصلي عليه الأخيار إن مات، بل يصلي عليه غوغاء الناس وعامتهم. قال ابن القيم رحمه الله في بيان مذهب الإمام الشافعي رحمه الله: "وصرح أصحابه - أى أصحاب الإمام الشافعى - العارفون بمذهبه بتحريمه وأنكروا على من نسب إليه حله كالقاضي أبي الطيب الطبري والشيخ أبي إسحاق وابن الصباغ" (إغاثة اللهفان). وسئل الشافعي رضي الله عنه عن هذا؟ فقال: أول من أحدثه الزنادقة في العراق حتى يلهوا الناس عن الصلاة وعن الذكر (الزواجر عن اقتراف الكبائر). قال ابن القيم رحمه الله: "وأما مذهب الإمام أحمد فقال عبد الله ابنه: سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق بالقلب، لا يعجبني، ثم ذكر قول مالك: إنما يفعله عندنا الفساق" (إغاثة اللهفان). وسئل رضي الله عنه عن رجل مات وخلف ولدا وجارية مغنية فاحتاج الصبي إلى بيعها فقال: تباع على أنها ساذجة لا على أنها مغنية، فقيل له: إنها تساوي ثلاثين ألفا، ولعلها إن بيعت ساذجة تساوي عشرين ألفا، فقال: لاتباع إلا أنها ساذجة. قال ابن الجوزي: "وهذا دليل على أن الغناء محظور، إذ لو لم يكن محظورا ما جاز تفويت المال على اليتيم" (الجامع لأحكام القرآن). ونص الإمام أحمد رحمه الله على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة، وأمكنه كسرها (إغاثة اللهفان). قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: "مذهب الأئمة الأربعة أن آلات اللهو كلها حرام...ولم يذكر أحد من أتباع الأئمة في آلات اللهو نزاعا" (المجموع). وقال أيضا: "فاعلم أنه لم يكن في عنفوان القرون الثلاثة المفضلة لا بالحجاز ولا بالشام ولا باليمن ولا مصر ولا المغرب ولا العراق ولا خراسان من أهل الدين والصلاح والزهد والعبادة من يجتمع على مثل سماع المكاء والتصدية لا بدف ولا بكف ولا بقضيب وإنما أحدث هذا بعد ذلك في أواخر المائة الثانية فلما رآه الأئمة أنكروه" وقال في موضع آخر: "المعازف خمر النفوس، تفعل بالنفوس أعظم مما تفعل حميا الكؤوس" (المجموع) وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في بيان حال من اعتاد سماع الغناء: "ولهذا يوجد من اعتاده واغتذى به لا يحن على سماع القرآن، ولا يفرح به، ولا يجد في سماع الآيات كما يجد في سماع الأبيات، بل إذا سمعوا القرآن سمعوه بقلوب لاهية وألسن لاغية، وإذا سمعوا المكاء والتصدية خشعت الأصوات وسكنت الحركات وأصغت القلوب" (المجموع). قال الألباني رحمه الله: "اتفقت المذاهب الأربعة على تحريم آلات الطرب كلها" (السلسلة الصحيحة 1/145). قال الإمام ابن القيم رحمه الله: "إنك لا تجد أحدا عني بالغناء وسماع آلاته إلا وفيه ضلال عن طريق الهدى علما وعملا، وفيه رغبة عن استماع القرآن إلى استماع الغناء". وقال عن الغناء: "فإنه رقية الزنا، وشرك الشيطان، وخمرة العقول، ويصد عن القرآن أكثر من غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال رحمه الله:
و بذلك يتبين لنا أقوال أئمة العلماء واقرارهم على حرمية الغناء والموسيقى والمنع منهما. ![]()
__________________
![]() ![]() انكم لا تسمعون صوتي ..... بل تسمعون اصواتا انا اصنعها ... فاذا سمعتم صوتا اعجبكم ..... فاعلموا انه من هندستي...... وسيم قزاز ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#8
|
||||
|
||||
![]() اما النشيد الخالي من الموسيقى
صح أن النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة الكرام رضوان الله عليهم قد سمعوا الشعر وأنشدوه واستنشدوه من غيرهم، في سفرهم وحضرهم، وفي مجالسهم وأعمالهم، بأصوات فردية كما في إنشاد حسان بن ثابت وعامر بن الأكوع وأنجشة رضي الله عنهم ، وبأصوات جماعية كما في حديث أنس رضي الله عنه في قصة حفر الخندق، قال: فلما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بنا من النصب والجوع قال: «اللهم لا عيش إلا عيش الآخرة، فاغفر للأنصار والمهاجرة» . فقالوا مجيبين: نحن الذين بايعوا محمدا، على الجهاد ما بقينا أبدا" (رواه البخاري 3/1043). وفي المجالس أيضا؛ أخرج ابن أبي شيبة بسند حسن عن أبي سلمة بن عبد الرحمن قال: "لم يكن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم منحرفين ولا متماوتين، كانوا يتناشدون الأشعار في مجالسهم، وينكرون أمر جاهليتهم، فإذا أريد أحدهم عن شيء من دينه دارت حماليق عينه" (مصنف ابن أبي شيبة 8/711). فهذه الأدلة تدل على أن الإنشاد جائز، سواء كان بأصوات فردية أو جماعية، والنشيد في اللغة العربية: رفع الصوت بالشعر مع تحسين وترقيق (القاموس المحيط). وهناك ضوابط تراعى في هذا الأمر وضعها لنا أهل العلم وهي: عدم استعمال الآلات والمعازف المحرمة في النشيد، عدم الإكثار منه وجعله ديدن المسلم وكل وقته وتضييع الواجبات والفرائض لأجله، أن لا يكون بصوت النساء، وأن لا يشتمل على كلام محرم أو فاحش، وأن لا يشابه ألحان أهل الفسق والمجون، وأن يخلو من المؤثرات الصوتية التي تنتج أصواتا مثل أصوات المعازف. وأيضا يراعى أن لا يكون ذا لحن يطرب به السامع ويفتنه كالذين يسمعون الأغاني. وللاستزادة يمكن مراجعة: كتاب الإعلام بنقد كتاب الحلال والحرام للشيخ العلامة صالح بن فوزان الفوزان، وكتاب السماع لشيخ الإسلام ابن القيم، وكتاب تحريم آلات الطرب للشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله.
__________________
![]() ![]() انكم لا تسمعون صوتي ..... بل تسمعون اصواتا انا اصنعها ... فاذا سمعتم صوتا اعجبكم ..... فاعلموا انه من هندستي...... وسيم قزاز ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
#10
|
|||||
|
|||||
![]() اللهم ارنا الحق حق وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطل وارزقنا اجتنابه جزاك الله خير يا وسيم
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
لعبة البوم الاغاني | الشريفة الهاشمية | الـــفـــرفـــشـــه | 12 | 16-05-2007 05:47 AM |