#1
|
|||
|
|||
![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,.
لماذا مات التعبير في مدارسنا؟ لماذا صارت دروس التعبير لا تستثير دوافع الطالب الى الكلام او الكتابة؟ ولماذا صارت حصة التعبير هي اكثر الحصص اهمالاً واقلها نشاطاً وتفكيراً؟ ولماذا فقدت حصة التعبير قيمتها؟ ولماذا حوّلها بعض المعلمين الى وقت مخصص لحل الواجبات؟!! ولماذا يعجز الطالب بعد تخرجه من المرحلة المتوسطة، بل الثانوية، بل الجامعة، عن كتابة خطاب الى جهة ادارية، او رسالة الى قريب، او كتابة محضر اجتماع؟ ولماذا يتصبب عرقاً عندما نطلب منه القاء كلمة، او كتابة تقرير؟ ان اجابات هذه الاسئلة كلها تكمن في اخطائنا في تدريس التعبير والتي منها: 1- عدم الاعداد لدروس التعبير، والارتجالية المذمومة والتي ساهمت في قتل الابداع في حصة التعبير. 2- سوء اختيار الموضوعات من قبل بعض المعلمين، حيث لايزال كثير من المعلمين متشبثاً بالموضوعات التقليدية، والتي لا تخفى على الجميع، والتي قتلت كثيرا من الطلاب المبدعين. 3- ان يكتب الطالب ارضاء للمعلم، وانقياداً له، دون تأثر او انفعال, والصواب هو ان يكتب الطالب بدافع يحفزه، ولهدف يريد تحقيقه. 4- مطالبة الطلاب ان يكتبوا لمجرد الكتابة او لشغلهم بالكتابة. 5- فرض الموضوعات على الطلاب والزامهم بها، وعدم ترك الحرية في الحديث والكتابة عما يريدونه، وكذلك الزامهم بعناصر الموضوع وتقييدهم بها, وهذه من الاسباب التي جعلت الطلاب يكرهون التعبير!! 6- ان يتحدث المعلم باللهجة العامية،ومعروف ان تعلم اللغة يعتمد في كثير من جوانبه على السماع والتقليد، والمعلم هو خير قدوة لطلابه, وعندما يتحدث المعلم باللغة الفصحى السلسة فان طلابه يتخلصون ولو مؤقتاً من اللهجة العامية التي يسمعونها في البيت والشارع!! 7- عدم ربط التعبير بألوان الانشطة اللغوية التي تمارس خارج الفصل مثل: الاذاعة، المسرح، مسابقات الالقاء، الصحافة المدرسية، كتابة الاعلانات. 8- عدم الاهتمام بالتعبير الشفوي، والتدريب الكافي عليه فالاهتمام بالالقاء داخل الصف يكاد يكون معدوماً، وهو ايضاً مازال يمارس باسلوب تقليدي لا ابداع فيه. 9- ان يستأثر المعلم في درس التعبير الشفوي بالكلام وحده، والطلاب سلبيون غير متفاعلين مجرد اوعية فقط، وينسى المعلم ان الهدف من حصة التعبير هو تدريب الطلاب انفسهم لا ان يستأثر هو بالحديث، ويكون كالخطيب امامهم!! 10- احجام كثير من الطلاب عن المشاركة في درس التعبير الشفوي لتهيبهم هذا الموقف وغلبة الخجل عليهم بسبب عدم علاج المعلم لهؤلاء الطلاب, فيجب عليه ان يشجع هؤلاء الطلاب ويأخذهم باللين والصبر. 11- عدم استخدام المعلم لطريقة الاسئلة المشوقة في دروس التعبير الشفوي، ولاسيما اذا كان الطلاب يعجزون عن تناول الموضوع ارتجالاً، لان الاسئلة تساعد الطلاب على فتح ابواب الكلام لهم. 12- مقاطعة الطالب في اثناء تعبيره الشفوي لان المقاطعة تجعل الطالب يفقد الثقة بنفسه. 13- عدم اهتمام المعلم بتوليد الدوافع، وتهيئة المجال والحوافز للتعبير, فعلى المعلم ان ينتهز جميع الفرص التي تساعد على اثارة شغف الطلاب للتعبير وعليه ان يبذل جهده لجعل موضوعات التعبير مرتبطة بحياتهم، حتى يكتب ويتحدث كل طالب بدافع وكأنه يقصد التأثير على مخاطب معين. 14- عدم استغلال الفرص الطبيعية الممكنة لتدريب الطلاب على التعبير ومن الفرص الطبيعية كتابة رسالة الى زميل، زيارة مرفق حكومي او رحلة واستغلال المسابقات التي تقام في المدرسة او خارجها، ومن الفرص الطبيعية للتدريب على التعبير الشفوي التعليق على الحوادث الجارية. 15- قيام المعلم بتلقين طلابه بعض المفردات والتراكيب لاستخدامها في كل موضوع يقولونه او يكتبونه!! 16- عدم ربط التعبير بفروع اللغة العربية، ولاسيما النصوص والمطالعة, فالملاحظ ان الروابط بين مطالعة الطلاب ومحفوظاتهم من ناحية وتعبيرهم من ناحية اخرى روابط مفككة لا قيمة لها!! 17- عدم تشجيع المعلم لطلابه على القراءة الحرة، ووضع الحوافز للقراءة، ومن المعروف ان التعبير لا يجود الا بكثرة القراءة، فهي تطوع الاساليب وتنمي الثروة الفكرية واللغوية, وايضاً يجب على المعلم ان يعود طلابه على ارتياد المكتبات ويشوقهم الى ذلك بكافة الاساليب. 18- عدم تدريب الطالب واعانته على فهم ادب الاصغاء والاستماع، وادب الحديث، وادب المناقشة وادب النقد. 19- عدم الاهتمام بالتعبير الوظيفي، وانعدامه كلياً عند كثير من المعلمين، فلا تدريب على المحادثة والمناقشة، ولا تدريب على كتابة خطابات الطلب، ومحاضر الجلسات ولا تدريب على كتابة بطاقات الدعوة والاعتذار وملء الاستمارات، ولا تدريب على كتابة الرسائل والبرقيات. ولذلك يتخرج الطالب وهو يعجز عن كتابة خطاب ويعجز عن القاء كلمة!! 20- عدم تخصيص حصص معينة لتنبيه الطلاب، وتبصيرهم بمواطن الخلل والضعف في كتاباتهم. 21- عدم تدريب الطلاب على الكتابة وفق معايير واضحة ومن اهمها: أ- سلامة التحرير العربي ب- سلامة الاسلوب نحوياً وصرفياً. ج- سلامة الحقائق المعروضة والافكار. د- جمال المعاني. 22- عدم تبصير الطلاب بضرورة الاهتمام بالاخراج من حيث علامات الترقيم، حيث ان هذه العلامات عوض عن الموقف اللغوي المنطوق الحي, وكذلك عدم تبصير الطلاب بأهمية الخط الجميل ونظافة الكراسات. 23- عدم اكتشاف الطلاب اصحاب المواهب، وتنميتها فهناك طلاب لديهم الموهبة الشعرية، وطلاب لديهم الموهبة، القصصية وطلاب لديهم موهبة الالقاء, فهؤلاء يحتاجون الى تشجيعهم وتوجيههم لتنمية مواهبهم. 24- عدم تدريب الطلاب على المهارات التعبيرية المهمة مثل: مهارة المقدمة الجذابة، مهارة سلامة العرض، مهارة استخدام نظام الفقرات، ومهارة كيفية انهاء الموضوع. 25- عدم تدريب الطلاب على تلخيص الكتيبات النافعة، والمقالات الهادفة، وتشجيع الطلاب على جمع ما يعجبهم من ابيات شعرية، وحكم وامثال في كراسة خاصة تبقى معهم عمراً طويلاً, وحبذا لو اقام المعلم مسابقة لافضل مختارات طلابية تكون في نهاية الفصل. 26- اخطاء في التقويم ومنها: أ- النظرة الجزئية والاهتمام بجانب واحد واهمال آخر، وعدم الاخذ بالنظرة الشمولية المتكاملة. ب- ان يلجأ المعلم الى كثرة الشطب والتصويب، لان ذلك يؤدي الى ضعف ثقة الطالب بنفسه وكره المادة. ج- ان اختبارات التعبير الشهرية والنهائية لا تقيس الا مجالا واحدا، وهو مجال التعبير الابداعي، القائم على فرض الموضوعات التقليدية الضيقة التي تمثل تفكير المعلم ورغبته!! د- استخدام التعبيرات الجارحة من قبل المعلم وهذه التعبيرات آثارها لا تخفى على احد. ه- الاكتفاء بكتابة الدرجة بعد التصحيح، وعدم التعليق على الموضوع، فالطالب ينبغي ان يعرف حكم معلمه على موضوعه، وان يعرف جوانب ضعفه وقوته, فيعالج المعلم الموضوع الركيك بالتعليق المناسب الذي لا يؤثرعلى نفسية الطالب، ويشجع صاحب الموضوع الجميل ويبين اسباب جماله. و- تحديد ما يكتبه الطالب باسطر لا ينقص عنها ولا يزيد!! هذه هي اهم الاسباب التي ادت الى موت التعبير في مدارسنا، وهناك اسباب اخرى من اهمها وزارة المعارف! نعم وزارة المعارف عندما وقفت تتفرج على احتضار التعبير في مدارسنا، ولم تحاول اسعافه ولو باصدار دليل للمعلم يساعده على تمثل الاتجاهات التربوية الحديثة في تدريس التعبير، وساهمت الوزارة ايضاً في موت التعبير، عندما اوكلت تدريسه الى معلمين غير متخصصين في المرحلة الابتدائية، وايضاً عندما ارهقت المعلم بكثرة الاعباء فالنصاب حدث ولا حرج فنصاب معلم اللغة العربية مثل نصاب معلم التربية الرياضية، بل قد يكون اكثر! والاعمال الادارية والكتابية التي يمكن ان يقوم بها غيره ارهقته, كل هذه الاشياء سلبت منه نشاطه وروحه، فاصبح في دروسه ملقياً إلقاء روتينياً والطلاب خلفه ببغاوات يرددون ويكتبون ما يقوله!! مشرف تربوي بشعبة اللغة العربية- الادارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض |
#5
|
|||||
|
|||||
![]() شكرا يا زياد على الموضوع الحلو
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|