سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 23-09-2007, 07:20 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي حقوق الفرد ومصلحة العامة

أخر تحديث: الجمعة 21 سبتمبر 2007 الساعة 02:52am بتوقت الإمارات
د.عبد الله فدعق الهاشمي:
لا يجوز نزع ملكية الفرد وسلبه حقه إذا لم تكن للجماعة مصلحة واضحة، فالموظف مثلاً يخدم الجماعة، ولو ثبت عدم صلاحيته لممارسة عمله عُزل، والله سبحانه وتعالى يقول: ( ولا تؤتوا السفهاء أموالكم...) (النساء:5)، وإذا مات الموظف دون وارث عاد ما تركه للجماعة، لأنها صاحبة الحق الأصلي، والإمام وريث من لا وريث له، لأنه رمز الجماعة. ويقول الإمام مالك: إذا أنشئت الملكية بإحياء الأرض ثم قصَّر المالك أو ورثته نزعت منه أو منهم، وعند غيره من الفقهاء يُلزمهم ولي الأمر بالإحياء.

الشريعة الإسلامية أول نظام قانوني معروف وضع حدوداً لاستعمال الحقوق الفردية، فهي تمنع الإضرار بالغير، وتقيّد من سلطة صاحب الحق، وتنهى عن التعسف، وعندما عرضت على النبي صلى الله عليه وسلم قضية ضد سيدنا سمرة بن جندب رضي الله عنه لأن نخله آذى جاره بامتداده إلى بستانه أمر بقلع النخل، وذكر الإمام المتقي صاحب ''كنز العمال'' أنه لما أراد الضحاك أن يشق خليجاً يمر في أرض محمد بن مسلمة ورفض صاحب الأرض قال سيدنا عمر له: لِمَ تمنع أخاك ما ينفعه وهو لك نافع وهو لا يضرك؟ وأمره بإجازة ذلك، مبيناً له بحكمه هذا منعَ ضرر الغير ولزومَ نفع الغير إن لم يكن ثمة ضرر للمالك. فلا ضرر ولا ضرار، وأقل المفسدتين ترتكب، ومصلحة الجماعة فوق مصلحة الفرد.

والمذهبان الحنفي والمالكي فرضا على استعمال الحقوق الفردية بصفة عامة قيوداً مذكورة في كتبهم الفقهية، فلا يجوز استعمال الحق إلا لتحقيق الغرض الذي وجد من أجله، كما ذكره صاحب ''المدونة الكبرى'' في المذهب المالكي أثناء عرضه لمسائل الأحوال الشخصية، وذكره أبو يوسف من الحنفية في كتابه ''الخراج'' أثناء عرضه لشؤون الوكالة.

ومن القيود اعتبار استعمال الحق غير مشروع إذا تولّد عنه ضرر غير عادي، وطبّق ذلك الإمام مالك في تنظيمه لعلاقات الجوار وفتح المطلات وقسمة الأموال المشاعة وتملك الأراضي الموات، وحكم أنه إذا ترتب على استعمال الحق ضرر غير عادي وجب منع صاحبه من استعماله. وطبّق نفس المبدأ الإمام أبو حنيفة في تنظيمه لحقوق وواجبات ملاك الدار ذات الطبقات، وكذلك في حده لحق الوكيل في الدعوى والتنازل عن الوكالة عند غياب الموكل وحق صاحب العمل في فسخ عقد العمل، ومن القيود عدم إساغة استعمال الحق إلا للحصول على منفعة وليس للإضرار بالغير، فالفرد له حدود في إحياء الأراضي الموات، وكذلك السلطات إذا كان في ذلك ضرر بالغير.

ومنه نعلم أن الحق عند المالكية والحنفية غاية يسعى إليها إلا إذا انحرف صاحبه عنها واستعمله للإضرار بغيره، وإلا جرد صاحب الحق. ولم يوافق ذلك الإمام الشافعي، فالحقوق عنده- كما ذكر في كتابه ''الأم''- مطلقة، ولصاحبها أن يستعملها كما يشاء حتى ولو لم يكن له نفع في ذلك أو حتى لو ترتب ضرر للغير، ولكنه- رحمه الله- اضطر أمام بعض أحكام القران والعادات المستقرة أن يخرج عن ذلك الإطلاق، أما تلامذته فقد سلكوا مسلك الحنفية والمالكية، فالإمام الغزالي مثلاً بحث في كتابه ''إحياء علوم الدين'' عن الزواج والطلاق والتعاقد والجوار على ضوء الغرض الاجتماعي منها، والحنابلة نحوا منحى الحنفية والمالكية، وكان لابن القيم- كما في كتابه: ''إعلام الموقعين''- دور فاعل في إرساء ذلك عند المتأخرين وناهض من يقول: إن الحقوق مطلقة لما يؤديه ذلك من ظلم وتفويت للعدالة، واستقر الأمر- كما ذكر الإمام ابن عابدين في ''حاشية رد المحتار على الدر المختار'' و''تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق'' أنه يجب استعمال الحق بحسب الغرض منه، وأن صاحب الحق يعتبر متعسفاً لو قصد بعمله الإضرار بغيره، أو لم يترتب على عمله نفع، أو نتج عن ذلك ضرر عام للمجتمع بالاحتكار مثلا، ومن أحب الاستزادة فليرجع إلى القانون المدني العثماني والمعروف بـ''مجلة الأحكام العدلية''.

فقيه ومفكر سعودي
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-09-2007, 06:35 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

شكرا عاشقه
جزاكم الف خير
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 26-09-2007, 03:56 AM
alnour alnour غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Sep 2006
المشاركات: 18
المواضيع: 16
عدد الردود: 2
افتراضي

جزآك الله كل خير وفتح لك مفاتيح الرحمة والتوفيق وأسعدك في الدنيا والآخرة شي رائع أن يكتب إنسان أشياء جميلة ومفيدة وأنا سعيد بما كتبت
كم هي حقوق المجتمع منتهكه من اناس لا يفقهون حقوقهم
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-09-2007, 05:07 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

هاشميتنا جزاك الله الف خير


والحمدالله انه عرفنا بناس احتسبة عند الله من اخيار الناس


جزاك الله خير يا سيد عبدالله
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #5  
قديم 26-09-2007, 05:09 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

اللهم امين


الف شكرا ولك مثل ما دعيت يارب


اللهم يفتح على الجميع


الله يحفظ السيد عبدالله ويفتح عليه ماشاءالله الان صار دكتور الله يفتح عليه كمان وكمان
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 03:09 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd