|
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع
![]() |
#1
|
|||||
|
|||||
![]() أحد المشاركين في اللقاء الوطني الأخير للحوار الفكري الفدعق: الاستفاضة في كارثة جدة سببها جدة.. ولفظة الأقلية غير لائقة جدة : الندوة علق الداعية الاسلامي د. السيد عبدالله فدعق على الكلام الذي تتكرر كثيراً عن كارثة جدة في اللقاء الوطني الاخير للحوار الفكري ــ الخطاب الثقافي السعودي وافاقه المستقبلية ــ الذي ساعد في كثرة طرح الموضوع، ان في جدة اثارة اكثر من غيرها، ولذلك صارت كارثتها مثالاً للفساد وللاسف محلياً وعالمياً حتى تندر بها فيما يقال احد الفنانين الشعبيين، وهذا كلام اكبر مسؤول في المنطقة وهو امير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وقال الفدعق: ان سموه طلب التنويه في ذلك االقاء الى الحاجة عن نشر ثقافة احترام النظام مسئولين ومواطنين، حيث انها الكفيلة بعد الله في صد اي كارثة في الدنيا. ولفت السيد الفدعق الانتباه الى ان كلمة اقلية ترددت ايضاً كثيراً في ذات اللقاء وهي لا تصلح عقلاً ولا نقلاً لان يوصف بها اي مواطن سعودي، والعلماء الكبار قرروا شطب هذه الكلمة عن المسلمين في بلاد غير المسلمين كما اوضح الفدعق ان الخطاب الثقافي السعودي شأنه شأن غيره من الخطابات الثقافية في المجتمعات الاخرى من حيث التنوع والتعدد والتأثر بما يدور حوله من روافد داخلية وخارجية، مبيناً ان المثقف السعدوي معجب بالكثير مما عند الاخرين، ويواجه تحديات كبيرة في اختيار ما يصلح لبلده او ما تصلح بلده له، وان المشهد الثقافي السعودي يعيش حالة متعافية، وذكر ان مستوى تفاعل المواطن السعودي مع المؤسسات الثقافية يحتاج الى دراسة وحل لأن النخبة هي التي تستفيد منها اما العامة فتكاد تكون استفادتهم معدومة مشيراً الى ان ثمة تطوراً واضحاً في مؤسسات الاعلام والتطلع كبير لأن يقترب اكثر من هموم الناس مبيناً ان الطالب لا يقرأ نصوصاً محلية ابداعية كافية. وذكر الفدعق اننا بحاجة الى اتكاءة اقل على موضوع (الخصوصية السعودية) وفي حاجة الى التعامل مع مفردة (المواطنة) باعتبار انها طريق صلاح للجميع وفي حاجة الى الانتباه الى ان الاحساس بالهوية نتاج طبيعي للمواطنة الصادقة، مشدداً على انه من المستحيل تصور امكانية التطابق في مختلف قضايا الفقه والفكر وان استيعاب التيارات والمذاهب امر ممكن، بل هو الضمانة المهمة لتحقيق التآلف المطلوب.
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() جدة - البلاد علق الداعية الاسلامي د. السيد عبدالله فدعق على الكلام الذي تكرر كثيرا عن كارثة جدة في اللقاء الوطني الاخير للحوار الفكري - الخطاب الثقافي السعودي وآفاقه المستقبلية - أن الذي ساعد في كثرة طرح الموضوع، ان في جدة إثارة اكثرمن غيرها، ولذلك صارت كارثتها مثالاً للفساد وللاسف محليا وعالميا حتى تندر بها فيما يقال أحد الفنانين الشعبيين ، وهذا كلام اكبر مسؤول في المنطقة وهو أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل. وقال الفدعق: إن سموه طلب التنويع في ذلك اللقاء الى الحاجة عن نشر ثقافة احترام النظام مسؤولين ومواطنين، حيث انها الكفيلة بعد الله في صد اي كارثة في الدنيا. كما أوضح الفدعق أن الخطاب الثقافي السعودي شأنه شأن غيره من الخطابات الثقافية في المجتمعات الاخرى من حيث التنوع والتعدد والتأثر بما يدور حوله من روافد داخلية وخارجية، مبينا ان المثقف السعودي معجب بالكثير مما عند الآخرين، ويواجه تحديات كبيرة في اختبار ما يصلح لبلده أو ما تصلح بلده له، وان المشهد الثقافي السعودي يعيش حالة متعافية ، وذكر أن مستوى تفاعل المواطن السعودي مع المؤسسات الثقافية يحتاج الى دراسة وحل لأن النخبة هي التي تستفيد منها، اما العامة فتكاد تكون استفادتهم معدومة، مشيراً الى أن ثمة تطور واضح في مؤسسات الاعلام والتطلع كبير لأن يقترب اكثر من هموم الناس، مبينا ان الطالب لا يقرأ نصوصا محلية ابداعية كافية.وذكر الفدعق اننا بحاجة الى اتكاءة اقل على موضع الخصوصية السعودية وفي حاجة الى التعامل مع مفردة "المواطنة" باعتبار انها طريق صلاح للجميع، وفي حاجة الى الانتباه الى ان الاحساس بالهوية نتاج طبيعي للمواطنة الصادقة، مشدداً على أنه من المستحيل تصور امكانية التطابق في مختلف قضايا الفقه والفكر.
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|