سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 03-12-2007, 12:51 AM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي ختام باب الحج

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد النبي الامي الحبيب العالي القدر العظيم الجاه وعلى اله وصحبه وسلم



دروس مستفادة من باب الحج من كتاب رياض الصالحين
للسيد عبدالله فدعق اثابه الله

والحج هو القصد لغة
وهو قصد بيت الله المحرم والكعبة المشرفة لاداء النسك
فمن ادى النسك واتى بجميع الشرائط والواجبات والاركان والسنن على الوجه المطلوب(يعتبر حاجا)
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول"من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته امه"
مسالة في اصول الحديث:
اقوى درجة في الرواية هي ما يصرح فيه الرواي بقوله سمعت
فهو اقوى واعلى درجات الحديث أي(سمعته باذني ووعاه قلبي)فلا يتطرق اليه شك
ومن ثمرات الحج المبرور الذي لا رفث فيه ولا فسوق بالتزام جميع الاداب رجوع العبد طاهرا نقيا كيوم ولدته امه والفوز بالجنة
والرفث اللغو, والفسوق الكذب, والكلام في امور لاينبغي الخوض فيها من مترفات ونيل حقوق الاخرين
وما اليها من افات اللسان
ومنه الا يصر على صغيرة ولا يرتكب كبيرة بل الالتزام بالاخلاق الفاضلة
الرجوع الى الله بالتوبة الخالصة اذا ما بدر منه خطا بارتكاب صغيرة
الاولى الانشغال بالتسبيح والتهليل والتكبير والاستغفار وكل عمل يقرب الى الله تعالى
وفي رواية غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر فلا يختم له الا بخير
فيحفظه في القادم من الايام او يعطيه ناقوس الخطر ليتوب ويستغفر
من عظيم فضل الله اكرامنا بالمغفرة من كل ذنب فجدير بنا ان نصبح اشد التزاما وتمسكا بالفضائل
الى ما بعد انتهاء النسك والفريضة
وعنه ان النبي صلى الله عليه وسلم قال:"العمرة للعمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء الا الجنة"
تعدد ابواب المغفرة تفضلا من الله على عباده ليحظو بقربه وحبه وخلته
لقوله صلى الله عليه وسلم(حجج تترا وعمرا نسق ينفين الفقر وميتة السوء)
ومنه المداومة على كل عمل يقرب الى الله تعالى
لينعم بقربه بالامن والسلام والاستقرار
قليل مستمر خير من كثير منقطع
اداء الحقوق ما له وما عليه بالتسامح والدعاء
التوجه بالدعاء مباشرة لله تعالى فانه لا يتعاظمه شي وهو على كل شي قدير
ومنه ما جاء في قصة رابعه العدوية حين اراد احدهم سرقتها حتى ان تمكن من كل شيء سمعها تقرأ(الم يأن للذين امنوا ان تخشع قلوبهم لذكر الله...)
فانتهى عن فعله
ينبغي على المرء ان يحتاط من كل معصية بعدم ارتكابها فكل معصية هي قاصمة الظهر
والاولى التوبة والرجوع الى الله فباب عفوه مفتوح وفضله واسع
فديننا دين اليسر والوسطية
والعمل بحسب جهد الانسان بما يتوافق مع قوته وضعفه
عن عائشة رضي الله عنها قالت:"يارسول الله ،نرى الجهاد افضل العمل افلا نجاهد فقال:"لكن افضل الجهاد حج مبرور"
وفيه ان الجهاد فريضه على كل مسلم ومسلمة وهو ذروة سنام الاسلام
جهاد بالمال والبدن وهو ارقى انواع الجهاد او بالمال او بالبدن
وهو المدافعة عن النفس وصد هجوم العدو ولا يكون الا بامر ولي الامر وهو الحاكم الشرعي للبلادوللجهاد انواع جهاد اكبر وجهاد اصغر
والاسلام ما انتشر الا بحد السيف والاصل فيه الحوار
"ادعو الى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة"






وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم
وجزى عن السيد عبدالله فدعق ما هو اهله



فائدة لغوية "حبيب" على وزن فعيل وهي صيغة مبالغة بمعنى مفعول


__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 03-12-2007 الساعة 07:11 AM.
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 03-12-2007, 01:23 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

لالا جزاك الله خير والحمدالله انه ربنا رزقنا بصحبة الصالحة

وجزاء السيدالدكتور عبدالله فدعق عنا خيرا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 03-12-2007, 01:34 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

لالا من جد ابداع


جزاك الله خير جدا عجبني فلاش المجاهدة النفس


تقبلي تحياتي
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #6  
قديم 03-12-2007, 10:08 AM
الصورة الرمزية ركن الحرم
ركن الحرم ركن الحرم غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 158
المواضيع: 15
عدد الردود: 143
افتراضي

الأخت لالا
كفيتي ووفيتي
رد مع اقتباس
  #7  
قديم 03-12-2007, 09:25 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

اخويا ركن الحرم وانت كمان جزاك الله الف خير
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #8  
قديم 04-12-2007, 01:06 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي

اللهم صل وسلم وبارك على سيدنا محمد

رائع اختي لالا

الله يعطيك العافية
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها

التعديل الأخير تم بواسطة الشريفة الهاشمية ; 04-12-2007 الساعة 02:13 AM.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 09-12-2007, 11:56 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي تابع ختام باب الحج

دروس مستفادة
بيان فضل يوم عرفه وهو العتق من النار
تهافت الناس والطمع والامل في الوصول الى يوم عرفه لينالوا فضله وبركته
وحصولهم على كشف حساب نظيف حيث يرجع العبد كيوم ولدته امه طاهرا خاليا من الذنوب
ومن فوائد يوم عرفه "ليشهدوا منافع لهم" مغفرة وعتق وبلوغ جميع المقاصد والمطالب
مقاصد الحج
مقاصد عقائدية اداء النسك وتعظيم شعائر الدين والتوحيد
مقاصد فقهية بطلب التيسير والتخفيف وهو علم الواقع لمعرفة ما له وما عليه في امور الدين
مقاصد مالية حيث يعتبر الحج اكبر مضخة من مضخات الاموال المباركة
بتبادل الاموال والتجارة بين الحاج والتجار والخيرات الواسعة الاتية من كل مكان
مقاصد فكرية حيث تلاقح عقول اهل العلم وتلاقي العلماء من انحاء العالم في مكة والمدينة المنورة
مقاصد اجتماعية التعارف والامن "وجعلناكم شعوب وقبائل لتعارفوا"
مقاصد فردية حيث يسعى الفرد لتطهير نفسه روحيا وجسديا وتقويمها فالنظافة عصب اساسي لتقويم الحاج
مسألة اصولية مهمة:-
وهي هل القول مقدم على الفعل ام العكس عند اهل العلم
في قوله صلى الله عليه وسلم"عمرة في رمضان تعدل حجة او حجة معي"
هناك من يقدم القول على الفعل
هناك من يقدم الفعل على القول
من قال بتقديم الفعل انه صلى الله عليه وسلم ما قاله الا تطيب للخاطر بعد حجة الوداع
من قال بتقديم الفعل لانه صلى الله عليه وسلم ما عقد عمرة في حياته الا في شهر ذي القعدة
فهو صلى الله عليه وسلم ذو الشخصية النبوية الواقعية المختلفة التي لا تناقض فيها الصالحة لكل زمان ومكان
فهو النبي القائد الاب المعلم الحبيب الكريم المبجل الذي نعتز به صلى الله عيه وسلم
الترخيص للكبير المعطوب ومن له عذر عدم القدرة على ركوب الراحلة في التخلف عن اداء نسك الحج بالنيابة عنه من يحج بدله
جواز احجاج الصبي قبل البلوغ ومباشرته للنسك ويعامل معاملة الحاج
وفيه تاليف للصبي على العبادة يغنم وليه ما اتى به من حسنات دون غرم السيئات التي تحصل منه
جواز تبادل المنافع والتجارة في مواسم الحج ما دام النية القصد ابتغاء فضل الله


__________________

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 01:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd