#21
|
|||||
|
|||||
![]() 15-11-2009
الحديث السابع .. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه فقالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متفق عليه الشرح.. إياكم والجلوس في الطرقات هذه الصيغة صيغة تحذير يعني أحذركم من الجلوس على الطرقات وذلك لأن الجلوس على الطرقات والطرقات جمع الطريق يدخل في حكم المحلات المجالس اي مكان يوجب الجالسين فيه . قالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد يعني أننا نجلس هنا يبن لنا انهم كما اعتادو من سيدنا محمد السؤال ومحبته صلى الله عليه والسلام على حرص الصحابة على ما يقوله سيدنا محمد وجوب أحترام المكان والتزام أدآبه أعطاء الطريق حقه من هنا يبدا بذكر 5 اشياء أولا غض البصر أن تغضوا أبصاركم.. ثانيا كف الأذى أي كف الأذى القولي والفعلي ثالثا رد السلام إذا سلم أحد فردوا عليه السلام رابعا الأمر بالمعروف فالمعروف هو كل ما أمر الله تعالى به أو أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم خامسا النهي عن المنكر وقد جمعت هذه الابيات في الخمسة التى سابق ذكرها مع الخمسه آخرى جمعها ابن حجر الروايات في قوله : جمعت آداب من رام الجلوس على الطريق من قول خير الخلق إنسانا أفشى السلام وأحسن في الكلام وشمت عاطسا وسلاما رد إحسانا في الحمل عاون ومظلوما اعن و أغث لهفانا في سبيلا واهدي حيرانا بالعرف مر و أنهى عن نكر وكف أذى وغض طرفا واكثر ذكر مولانا ![]() الحديث الثامن: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به قال لا والله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم الشرح جوانب الحديث حجم تحريم لبس الذهب للرجال النبى على الصلاة والسلام لا يطيق أن يرى خطأ على أصحابه يدل على كمال المحبة لصاحبة كمال الصحابي رضي الله عنه المتابعه ليسدنا محمد ومحبته له وورعه رضي الله عنه الانتفاع من الاشياء ولا تطرحها ![]() الحديث التاسع : عن أبي سعيد الحسن البصري أن عائذ بن عمرو رضي الله عنه دخل على عبيدالله بن زياد فقال : أي بني . إني سمعت رسول الله صلى الله على وسلم يقول : إن شر الرعاء الحطمة فإياك أن تكون منهم فقال له اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقال وهل كانت لهم نخالة إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم الشرح .. أن شرالرعاء الحطمة : هو العنيف في رعيته لا يرفق بها بل يحطمها في ذلك وفي سقيها وغيره يجب تنظيم الراعي ( وهل كانت لهم نخالة ؟ إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم ) هذا من جزل الكلام، فإن الصحابة - رضي الله عنهم كلهم - هم صفوة الناس وسادات الأمة ، وأفضل ممن بعدهم ، وكلهم قدوة لا نخالة فيهم . ![]() |
#22
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() الأحد 19 \11\1430هـ ![]() الحديث العاشر عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال والذي نفسي بيده لتأمرن بالمعروف ولتنهون عن المنكر أو ليوشكن الله أن يبعث عليكم عقابا منه ثم تدعونه فلا يستجاب لكم رواه الترمذي وقال حديث حسن الشرح في هذا الحديث عقوبات الله متنوعة 1 جور الولاة حكم او مسؤل أن يكون حاكم ظالم 2 تسليط الاعداء 3 لا يستجاب له الدعاء الحديث الحادي عشر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال أفضل الجهاد كلمة عدل عند سلطان جائر رواه أبو داود والترمذي وقال حديث حسن الشرح المقصود السلطان اي إنسان صاحب امر الجهاد المقصود هنا الجهاد المعنوي كلمة حق عند سلطان عادل وهذه سهلة - كلمة باطل عند سلطان عادل - كلمة الحق عند سلطان جائر وهذه أفضل الجهاد - كلمة باطل عند سلطان جائر الشهادة : الشهيد في الدنيا والآخر _ والشهيد في الآخرة الحديث الثاني عشر عن أبي عبد الله طارق بن شهاب البجلي الأحمسي رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم وقد وضع رجله في الغرز أي الجهاد أفضل قال كلمة حق عند سلطان جائر رواه النسائي بإسناد صحيح الشرح الغرز بعين معجمة مفتوحة ثم راء ساكنة ثم زاي وهو ركاب كور الجمل إذا كان من جلد أو خشب وقيل لا يختص بجلد وخشب . هنا لفت نظر سيدنا محمد ل صحابي اي كلمة الحق وفي مكان آخر كلمة عدل الحديث الثالث عشر عن ابن مسعود رَضِيِ اللَّهُ عَنْهُ قال، قال رَسُول اللَّهِ ![]() ولفظ الترمذي قال رَسُول اللَّهِ ![]() ![]() قوله (تأطروهم): أي تعطفوهم. و (لتقصرنه): أي لتحبسنه. الشرح إن هؤلاء الآمرين بالمعروف الناهين عن المنكر يملكون من التوهج في أرواحهم والحيوية في نفوسهم ما يجعل همَّ مجتمعهم همهم الأكبر، فيسعد بهم ذلك المجتمع إذ يحفظون عليه توازنه واستقامته وشروط استمراره، الحديث الرابع عشر عن أبي بكر الصديق رضي الله عنه قال يا أيها الناس إنكم تقرءون هذه الآية ![]() ![]() الشرح إن الناس إذا رأوا المنكر فلم يغيروه أو فلم يأخذوا على يد الظالم أوشك أن يعمهم الله بعقاب الظالم ينعكس على كل إنسان كل واحد مسؤل عن تربيت بيته وأسرته . ![]() وكل عام وأنتم بخير أنتهى الباب ![]() |
#23
|
|||||
|
|||||
![]() 20-12-2009 دروس مستفادة للسيد عبدالله فدعق ![]() ![]() باب تغليظ عقوبة من أمر بمعروف أو نهي عن منكر وخالف قوله فِعله الفكرة أن يكون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر أول مطبق له أي قدوة في الأمر والإنتهاء حتى لا يستحق العقوبة ![]() التوقف دائما عند كلمة تعالى أي العلوفي المعنى تعالى عما لا يليق به والخطاب في هذا السياق من الله تعالى لبني اسرائيل في خصوص السبب اما بعموم اللفظ فهو خطاب للناس جميعا اي أنه يتحمل الناس جميعا أَفَلا تَعْقِلُونَ)؟ هذا الاستفهام للتوبيخ انكار على من يأمر بالمعروف ولا يأتمر به أوينهى عن منكر ولا ينتهي عنه و ![]() قيل أن سبب النزول في المسلمين الذين لم ينالو شرف غزوة بدر وقولهم لو علمنا فضلها لبذلنا ارواحنا وانفسنا وهو تنبيه لصحابته ![]() والمقت هو أشد أنواع الغضب الله سبحانه وتعالى يغلظ القول على من يأمر ولا يفعل العقوبة غير محددة لا يمكن أن يتصورها عقل يكفي أنه غضب الله تعالى و ![]() ![]() الجميل في الرواية قوله شعيب ![]() قوله ![]() لشعيب كيف افعل أمر اخالفكم فيه لا تقول شيء لا تفعله اذا مررت باغصان لها ثمر**اجنى الثمار والق الغصن في النار الحديث وعن أبي زيد أسامة بن زيد بن حارثة- رضي الله عنهما - قال: سمعت رسول الله ![]() قولهُ" تندلقُ" هو بالدلٍ المهملة ، ومعناه تخرجُ و " الأقتابُ " : الأمعاءُ، واحدُها قتب التحذير الشديد من الرجل الذي يأمر بالمعروف ولا يأتيه ، وينهى عن المنكر وياتيه تعجب اصحاب النار من حاله وهو من كان في الدنيا الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر زيد عليه العقاب لأنه أمر ولم يفعل ونهى ولم ينتهي |
#25
|
|||
|
|||
![]() اقتباس:
|
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|