#1
|
||||
|
||||
![]() الكشف في المعاجم هذه الفقرة من موقع لغة الضاد، يتيح للمستخدم متعة الخوض في غمارلغتنا العربية، والغوص إلى أعماقها؛ لاقتناء دررها النفيسة، وإجلاء كل مشكل، ونيلشرف الإلمام بمفرداتها ومعرفة أصولها من خلال: ذخيرة لغوية، مثل معاجمنا اللغوية،وذخيرة تقنية، مثل منهج صخر البحثي، في ثوب غزير المحتوى.. بديع المنظر.. سلسالاستخدام. إحصاءات معجم المحيط:متوسط الموادللحرف:1429 عددالمواد:40000 عددالمشتقات:40000 عددالكلمات:810000 معجم محيط المحيط: متوسط الموادللحرف:400 عددالمواد:11200 عددالمشتقات:84965 عددالكلمات:1300000 معجم الوسيط: متوسط الموادللحرف:250 عددالمواد:7000 عددالمشتقات:30000 عددالكلمات:450000 معجم الغني: متوسط الموادللحرف:1071 عددالمواد:30000 عددالمشتقات:195000 عددالكلمات:2000000 القاموس المحيط: متوسط الموادللحرف:390 عددالمواد:11000 عددالمشتقات:70000 عددالكلمات:733000 لسان العرب متوسط الموادللحرف:335 عددالمواد:9393 عددالمشتقات:158149 عددالكلمات:4493934 تعددت المعاجم العربية وتنوعت خلال العصور السالفة ولكن القصد منها في كل الأحوال كان واحدا وهو حراسة القرآن من أن يقتحمه خطأ في النطق أو الفهم، وحراسة العربية من أن يتقحم حرمها دخيل لا ترضى عنه العربية، وصيانة هذه الثروة من الضياع. مرت المعاجم العربية بأطوار مختلفة وتعددت مدارسها المعجمية واللغوية، وهذه المدارس على سبيل الإيجاز هي: مدرسة الخليل مدرسة الخليل أول مدرسة عرفتها العربية في تاريخ المعجم العربي، والخليل إمام هذه المدرسة وإمام المعجميين عامة، فهو أول من شق أمامهم طريق التأليف المعجمي ودلهم عليه. وقوام مدرسته ترتيب المواد على الحروف حسب مخارجها وتقسيم المعجم إلى كتب، وتفريع الكتب إلى أبواب بحسب الأبنية، وحشد الكلمات في الأبواب، وقَلْبُ الكلمة إلى مختلف الصيغ التي تأتي منها، مثل قوله في باب السين والميم مع الواو والألف والياء: سوم، وسم، سمو، مسو، موس. وقد سار بعض رواد التأليف المعجمي على نهج الخليل، فالتزمه الأزهري في "التهذيب" وابن عباد في "المحيط"، والقالي في "البارع". ولم يكن هؤلاء الرواد مقلِّدين، ولم يتبعوا الخليل في كل دقيقة من دقائق منهجه، بل خالفوه في بعض منهجه، وأضافوا إلى طريقة الخليل أشياء جديدة، وهذا الجديد الذي أضافوه أو المقصد الذي أرادوه، نتيجة تطور التأليف المعجمي الملحوظ. ومن أوجه الخلاف بين رائد هذه المدرسة وأتباعها أن الخليل جعل كل كتاب في معجمه قائمًا على حرف من حروف الهجاء، ومقسومًا إلى أربعة أبواب: الثنائي المضاعف، والثلاثي الصحيح، واللفيف، وجعل الباب الرابع للرباعي والخماسي. وكذلك صنع القالي، إلا أنه أفرد لكل من الرباعي والخماسي بابًا، وعزل ما كان ثلاثيا معتلا بحرف عن اللفيف، وسماه الثلاثي المعتل. والأزهري خالف الخليل في المهموز وأحرف العلة، حيث أراد الأزهري إفراد المهموز دون تفرقة، وعزله عن المعتل، ولكنه لم يوفق كل التوفيق. مدرسة أبي عبيد وهي التي تنتسب إلى أحد أئمة اللغة والأدب أبي عُبيد القاسم بن سلام، وقواعدها بناء المعجم على المعاني والموضوعات، وذلك بعقد أبواب وفصول للمسميات التي تتشابه في المعنى أو تتقارب، وكانت طريقة أبي عبيد من أولى المراحل التي بدأ فيها التأليف اللغوي، ولكن بدأ كتبًا صغيرة، كل كتاب يؤلّف في موضوع، مثل كتاب الخيل، وكتاب اللبن، وكتاب العسل، وكتاب الحشرات،.... وفَضْلُ أبي عبيد أنه جمع أشتات هذه الموضوعات والمعاني في كتاب كبير، يضم أكثر من ثلاثين كتابا مثل: خلق الإنسان، والنساء، واللباس، والطعام والشراب، ... ومجموع ما تضم هذه الكتب الثلاثون سبعة عشر ألف حرف وأكثر. وقد جمع أبو عبيدة أشتات الكتب الصغيرة المؤلفة بحسب المعاني والموضوعات، وجمعها في غريبه، وقسمها أبوابا سماها كتبا، ثم أفرد كل كتاب بموضوع حشد فيه من الكلمات ما يتفق مع العنوان، فمثلا حشد في كتاب النساء كل الكلمات الخاصة بهذا الجنس. واتبع أبا عبيدة في تأليفه من القدماء أبو الحسن الهنائي الأزدي - المعروف بكراع النمل - في كتابه "المنجد فيما اتفق لفظه واختلف معناه". واتبعه ابن سيده في "المخصص" وتوسع فيه كثيرا، ومن المعاصرين مؤلفا كتاب "الإفصاح". مدرسة الجوهري هذه المدرسة تنتسب إلى الإمام المجدد الجوهري الذي ابتكر في التأليف المعجمي منهجا قرّب اللغة إلى الباحثين. ومئات المعاجم والكتب اللغوية مرتبة ترتيب الجوهري مما يدل على عِظم مدرسته. ونظام هذه المدرسة ترتيب المواد على حروف المعجم باعتبار آخر الكلمة بدلا من أولها، ثم النظر إلى ترتيب حروف الهجاء عند ترتيب الفصول، والأول سماه بابا، والثاني فصلا، فكلمة "بسط" يُبحث عنها في باب الطاء لأنها آخر حرف فيها، وتقع في فصل الباء لأنها مبدوءة بها. ولم يقف إمام هذه المدرسة عند الحرف الأخير بل نظر إلى الحرف الأول، ثم تجاوز ذلك إلى الحرف الثاني في الثلاثي، والحرف الثالث في الرباعي، والحرف الرابع في الخماسي، حتى يكون الترتيب دقيقا. ومن أشهر أتباع هذه المدرسة الإمام الصغاني في معجماته المعلمات المشهورات: "التكملة والذيل والصلة" و "مجمع البحرين" و "العباب"، والفيروزأبادي في "القاموس" وابن منظور في "اللسان". ومع أن الفيروزأبادي أراد من تأليف القاموس منافسة الجوهري وإظهار عجزه وقلة بضاعته فإنه لم يستطع أن يبتكر سبيلا جديدة، بل اتبع الجوهري في النظام والترتيب والمنهج. ومن المعاجم المعاصرة التي سارت على نهج الترتيب الألفبائي "المعجم الوسيط" الذي أصدره مجمع اللغة العربية بالقاهرة، ويتلخص المنهج الذي نهجه مجمع اللغة العربية في ترتيب مواد المعجم فيما يلي: vتقديم الأفعال على الأسماء. vتقديم المجرد على المزيد من الأفعال. vتقديم المعنى الحسيّ على المعنى العقلي، والحقيقي على المجازي. vتقديم الفعل اللازم على الفعل المتعدِّي.
__________________
************************************************** *** مســلـمٌ أنـــا ... قائدي محـمّـد ... مـهـنّـد من سـيـوف الله مسـلـول ســنّـيٌ أنـــا ... مذهـبـي حـقٌّ ... مـجـدٌ من الله بـه أصـول وأجـول قزّاز أنـــا ... نســـبــي فــخــرٌ ... أبـهــرُ الألــبـاب والعـقـول أبــي بـكـر وعـمـر وعـثـمان و عــليّ أحبـابي ... حقيقة تبقى لا تـزول هيهات يا نفسي أن تـتـكلي ... فالدنيا حلم والاخرة يقظة ... كل ابن آدم اليها يؤول ************************************************** ***
التعديل الأخير تم بواسطة wissam ; 24-12-2006 الساعة 05:54 PM. سبب آخر: خطأ مطبعي |
#2
|
||||
|
||||
![]() ![]() ![]()
__________________
و أجمل منك لم تر قط عيني +*+*+* و أكمل منك لم تلد النساء خلقت مبرءا من كل عيــــــب +*+*+* كأنك قد خلقت كما تشاء ![]() ![]() أدم الصلاة على النبي محمد *** فقوبلها حتما بدون تـــردد أعمالنا بين القبول وردهـــا *** الا الصلاة على النبي محمد
|
#4
|
||||
|
||||
![]() يا هلا بالإخوان و الأخوات زيارتكم نور أضحى مبارك و كل عيد و انتم بألف خير ![]() ![]() ![]() ![]()
__________________
************************************************** *** مســلـمٌ أنـــا ... قائدي محـمّـد ... مـهـنّـد من سـيـوف الله مسـلـول ســنّـيٌ أنـــا ... مذهـبـي حـقٌّ ... مـجـدٌ من الله بـه أصـول وأجـول قزّاز أنـــا ... نســـبــي فــخــرٌ ... أبـهــرُ الألــبـاب والعـقـول أبــي بـكـر وعـمـر وعـثـمان و عــليّ أحبـابي ... حقيقة تبقى لا تـزول هيهات يا نفسي أن تـتـكلي ... فالدنيا حلم والاخرة يقظة ... كل ابن آدم اليها يؤول ************************************************** ***
|
#6
|
|||||
|
|||||
![]() شكرا وسام على المعلومات
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#9
|
|||
|
|||
![]() |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|