#1
|
|||||
|
|||||
![]() بسم الله والصلاة والسلام على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم
دروس مستفادة من باب المجاهدة للسيد الدكتور عبدا لله فدعق الحديث الخامس عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت:"كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا دخل العشر أحيا الليل وأيقظ أهله وجد وشد المئزر" والمراد العشر الأواخر من رمضان والمئزر الإزار وهو كناية عن اعتزال النساء وقيل التشمير للعبادة يقال شددت لهذا مئزري أي تشمرت وتفرغت له "الاعتكاف" كناية انه يبذل الجهد والطاقة على غير عادته وفيه انه صلى الله عليه وسلم وكما هي عادته إحياء الليل وإيقاظ أهله وكل من يطيق للقيام وفيه أن تغانم الأزمنة والأمكنة المباركة للعبادة وصرفها في الطاعة من السنن التي ينبغي عدم التفريط فيها الشتاء ربيع المؤمن طال فقامه وقصر فصامه الموازنة بين العبادة المحضة التي يستفيد منها العبد نفسه والتي يستفيد منها الآخرين الحديث السادس عن أبي هريرة رضي اله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز وان أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان" والمعاني التي تتوافق مع القوة هنا هي قوة البدن قوة النفس والالتفات إلى المسبب والأسباب وفي كل خير وهي لغة تفضيل من (أخير) حذفت الألف للتخفيف وفيه دعوة للمجاهدة والقوة قوة البدن والنفس والروح فالمؤمن ينبغي ألا يكون متكاسلا ولا متخاذلا الجامع بينهما أصل الإيمان فالعامل المشترك بين المؤمن القوي والمؤمن الضعيف الإيمان فينبغي أن تبنى نظرتك للآخرين على أساس من حسن الظن وفيه دعوة إلى حسن الظن الحرص على النافع من أمر الدين (عبادة صلاة زكاة صوم حج وذكر.....( والدنيا صيانة الأهل الدين العيال البيت المال........ الموازنة والتوازن والوسطية الاستعانة بالله تعالى والاعتماد عليه سبحانه وتعالى فهو المعطي المانع النافع الضار الشافي ........ والأصل" ادعوني استجب لكم" وهي دعوة منه صلى الله عليه وسلم لطلب المعونة من الله تعالى بقيود(لا تعجز) أي لا تجعل استعانتك تنسيك أمور مهمة ينبغي عليك عملها في الدنيا دعوة للعمل والتكسب الحلال لا تعجز لا تيأس من الاستعانة بالله تعالى تسلية منه صلى الله عليه وسلم إذا أصابك أسف وندامة بقولك قدر الله وما شاء فعل وفيه دعوة للندم والتحسر على مافات من الخير والإفراط في ذلك لقوله صلى الله عليه وسلم"لو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير" لو تفتح عمل الشيطان إلا في عمل الخيرات والندم لان الندم قد يحصل به ثواب اكبر الحديث السابع عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال حجبت النار بالشهوات وحجبت الجنة بالمكارة" متفق عليه وفي رواية:"حفت بدل حجبت وهو بمعناه أي: بينه وبينها هذا الحجاب فإذا فعله دخلها دعوة للمجاهدة لإنقاذ النفس من أسباب دخول النار بالبعد عن الشهوات والمجاهدة للوصول إلى الجنة بتخطي المكارة التي حفت بها من مفاسد ومعاصي انماالأعمال بالخواتيم |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() اللهم صل وسلم وبارك يارقيب صلاة تقربها عين الحبيب
جزاك الله خير يا لالا كان درس رائع الله يعطينا واياكم الأجر بارك الله في استاذنا الفاضل الدكتور السيدعبدالله
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#6
|
|||||
|
|||||
![]() الحديث الثامن:-
عن أبي عبدالله حذيفةبن اليمان رضي الله عنهما قال:صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فافتتح البقرة فقلت يركع عند المائة ثم مضى فقلت يصلي بها في ركعة فمضى فقلت يركع بها ثم افتتح النساء فقرأها يقرأ مترسلا إذا مر بآية فيها تسبيح سبح وإذا مر بسؤال سأل وإذا مر بأية تعوذ تعوذ ثم ركع فجعل يقول :"سبحان ربي العظيم" فكان ركوعه نحوا من قيامه ثم قال :"سمع الله لمن حمده ربنا ولك الحمد" ثم قام قياما طويلا قريبا مما ركع ثم سجد فقال:"سبحان ربي الاعلى " فكان سجوده قريبا من قيامه " جواز الاقتداء بالمصلي نافلاً ففي ذلك فضل كبير جواز تسمية السورة بسورة البقرة لوجود قصة البقرة بها جلوسك مع الصالحين يؤهلك ان تكون في زمرة المتشبهين بهم ضرورة التفاعل مع آي القران بالقراءة المتانية المرتلة مبينا للحروف اقتداء بالرسول صلى الله عليه وسلم والوقوف عند المرور بآية تسبيح او اية سوال وهي من السنن التي ينبغي الاقتداء بها الحديث التاسع:- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال صليت مع النبي صلى الله عليه وسلم ليلة فأطال القيام حتى هممت بأمر سوء !قيل: وما هممت به؟ قالت:هممت أن أجلس وأدعه. مصارحة صريحة مع النفس ومع الغير هم بالجلوس لما شق عليه الامر ولكنه تركه تأدبا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث العاشر عن أنس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:" يتبع الميت ثلاثة أهله وماله وعمله فيرجع اثنان ويبقى واحد : يرجع الاهل والمال ويبقى العمل" دعوة للعمل والمجاهدة فالعمل مصحح مصير الانسان ان خيرا فخير ضرورة العمل للاخرة وترك السيرة والذكر الطيب لأهله في الدنيا ولا يورث لاولاده ما يستحي منه الانسان في قبره يستأنس بالصالح من عمله فلا تحقرن من المعروف شيء ولو ان تلقى اخاك بوجه طلق الحديث الحادي عشر:- عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم:" الجنة أقرب الى احدكم من شراك نعله والنار كذلك" تقريبه صلى الله عليه وسلم للمعنى بالتمثيل له فاساليب التبليغ عنده متطورة فمرة بالتمثيل وتارة بالرسم واخرى بالمقارنة "الشراك" أحد سيور النعل التي تكون في وجهه ويختل المشي بفقده والمعنى أن تحصيل الجنة سهل بتصحيح القصد وفعل الطاعة والنار كذلك بموافقة الهوى وفعل المعصية الحرص على عمل الخيرات وان قلت والحذر من المعاصي وان صغرت من المراقبة ان تعرف علم اليقين ان الله معك حيث كنت الله شاهدي الله حاضري الله مطلع عليَّ الحديث الثاني عشر:- عن أبي فراس ربيعة بن كعب الاسلمي خادم رسول الله صل الله عليه وسلم ومن أهل الصفة رضي الله عنه قال:" كنت أبيت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم فآتيه بوضوئه وحاجته فقال:" سلني"فقلت: أسالك مرافقتك في الجنة فقال :"أو غير ذلك؟"قلت:هو ذاك قال:" فأعني على نفسك بكثرة السجود" حفظ اسماء الصحابة فيه بركة وابو فراس رضي الله عنه من الصحابة الاذكياء ومن اهل الصفة الذين اتصلوا بالرسول صلى الله عليه وسلم واهتمو بالعلم والاخذ عنه وتشرف بخدمته صلى الله عليه وسلم مكافأة النبي صلى الله عليه وسلم لابي فراس رضي الله عنه لما راى منه من الاخلاص والمحبة والطمأنينة كمال كرامته ودرجته ومرتبته صلى الله عليه وسلم "سلني" كمال رحمته وحنانه ورفقه بأصحابه رضوان الله عليهم من الناس من يحتاج ان تعينه على نفسه لفعل الخيرات "اعني على نفسك بكثرة السجود" التوازن بين الكم والكيف فهي مسالة نسبه وتناسب فمن العلماء من يقول باطالة القيام (كيف) ومنهم من يقول بالكثرة(كم) ولكل منهم دليله وصلى الله على سيدنا محمد واله وصحبه وسلم |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله الكرام
جزاك الله خير يا لالا حقيقي كان درس فيه فؤائد عظيمة بارك الله فيكم يا سيدي عبدالله ولا حرمنا مجلسكم ودعواتكم الطيبه اللهم اصلح لنا ولهم صالح الاعمال
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|