#1
|
|||||
|
|||||
![]() باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر دروس مستفادة للسيد الدكتور عبدالله فدعق قال اللَّه تعالى (آل عمران 104): {ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير، ويأمرون بالمعروف، وينهون عن المنكر، وأولئك هم المفلحون}. كلمة "من" هنا ليست للتبعيض بل هي بمعنى الشمول والعموم كل من في هذه الأمة مسؤول ومكلف بالامر بالمعروف والنهي عن المنكر |
#3
|
|||||
|
|||||
![]() الحمدالله لا حرمنا الله من دا الخير
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() المعروف هو كل معروف شرعاً
المنكر هو كل منكر شرعاً كل انسان يستطيع أن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر مكلف من كان لديه مكنه واستطاعه ومن لم يكن لديه لا يتبرع الامة الاسلامية كلها مفضلة بسبب انها امة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر " كنتم خير امة أخرجت للناس..." "خذ العفو وأمر بالعرف واعرض عن الجاهلين" للاية قصة بين عمر بن الخطاب رضي الله عنه وعيينه بن حصن حين وبخ امام الناس واعرض عنه دليل على انه يحصل بين الصحابة ما يحصل بين عامة الناس من شأن كل مؤمن ومؤمنة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر "فالمؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا" فهي من دلائل الايمان الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فرض كفاية بمعنى اذا فعله البعض سقط عن الباقين وله شروط الا تؤدي تلك الازالة الى منكر اكبر ان يكون المنكر مجمع عليه بلا خلاف على انكاره قاعدة"لا انكار على مختلف فيه بل مجمع عليه" عدم الزام الناس برايك التوجه لله بالدعاء من تغير المنكر بالقلب تغير المنكر باليد من شأن الحاكم او من كلفه التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 02-11-2009 الساعة 12:59 AM. |
#5
|
|||||
|
|||||
![]() جزاكِ الله خير يا لالا
ولا حرمنا الله من أستاذنا وشيخنا يارب
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() وما زال الكلام متصل بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
أمران مهمان ينبغي على الإنسان أن ينتبه عليهما عند الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الثوابت الدينية "الصلاة الصيام محبة النبي صلى الله عليه وسلم" الوحدة الوطنية ووحدة الأمة المسلمة الرضى بالكفر والمعاصي الناتجة عن ضعف الايمان وغلبة الشهوة على بني البشر الأسلوب بين النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه مبني على اسس عدم الغاء العقل فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق السمع والطاعة لولي الأمر التزام موضوع الجندية في الدعوة الى الله والعلم بان يكون لك معلم وموجه ومرشد ايثار الغير بنصيبك اذا لم يكن فيه اجحاف لحقك ثبت امورك عدم منازعة ولي الامر عدم الاعتراض على ولي الامر حتى وان كان فاسقا فسقه ًعلى نفسه الا في الكفر البواح"قفل مساجد اباحة خمور الخروج عليه اذا ظهر فسقه عياناً |
#8
|
|||||
|
|||||
![]() الله ما يحرمنا من الخير كله
كان يوم شامل مع السيد عبدالله الله يحفظه
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#9
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() الحديث السابع .. عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إياكم والجلوس في الطرقات فقالوا يا رسول الله مالنا من مجالسنا بد نتحدث فيها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم فإذا أبيتم إلا المجلس فأعطوا الطريق حقه فقالوا وما حق الطريق يا رسول الله قال غض البصر وكف الأذى ورد السلام والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر متفق عليه الشرح.. إياكم والجلوس في الطرقات هذه الصيغة صيغة تحذير يعني أحذركم من الجلوس على الطرقات وذلك لأن الجلوس على الطرقات والطرقات جمع الطريق يدخل في حكم المحلات المجالس اي مكان يوجب الجالسين فيه . قالوا يا رسول الله ما لنا من مجالسنا بد يعني أننا نجلس هنا يبن لنا انهم كما اعتادو من سيدنا محمد السؤال ومحبته صلى الله عليه والسلام على حرص الصحابة على ما يقوله سيدنا محمد وجوب أحترام المكان والتزام أدآبه أعطاء الطريق حقه من هنا يبدا بذكر 5 اشياء أولا غض البصر أن تغضوا أبصاركم.. ثانيا كف الأذى أي كف الأذى القولي والفعلي ثالثا رد السلام إذا سلم أحد فردوا عليه السلام رابعا الأمر بالمعروف فالمعروف هو كل ما أمر الله تعالى به أو أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم خامسا النهي عن المنكر وقد جمعت هذه الابيات في الخمسة التى سابق ذكرها مع الخمسه آخرى جمعها ابن حجر الروايات في قوله : جمعت آداب من رام الجلوس على الطريق من قول خير الخلق إنسانا أفشى السلام وأحسن في الكلام وشمت عاطسا وسلاما رد إحسانا في الحمل عاون ومظلوما اعن و أغث لهفانا في سبيلا واهدي حيرانا بالعرف مر و أنهى عن نكر وكف أذى وغض طرفا واكثر ذكر مولانا ![]() الحديث الثامن: عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رأى خاتما من ذهب في يد رجل فنزعه فطرحه وقال يعمد أحدكم إلى جمرة من نار فيجعلها في يده فقيل للرجل بعد ما ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم خذ خاتمك انتفع به قال لا والله لا آخذه أبدا وقد طرحه رسول الله صلى الله عليه وسلم رواه مسلم الشرح جوانب الحديث حجم تحريم لبس الذهب للرجال النبى على الصلاة والسلام لا يطيق أن يرى خطأ على أصحابه يدل على كمال المحبة لصاحبة كمال الصحابي رضي الله عنه المتابعه ليسدنا محمد ومحبته له وورعه رضي الله عنه الانتفاع من الاشياء ولا تطرحها ![]() الحديث التاسع : عن أبي سعيد الحسن البصري أن عائذ بن عمرو رضي الله عنه دخل على عبيدالله بن زياد فقال : أي بني . إني سمعت رسول الله صلى الله على وسلم يقول : إن شر الرعاء الحطمة فإياك أن تكون منهم فقال له اجلس فإنما أنت من نخالة أصحاب محمد صلى الله عليه وسلم فقال وهل كانت لهم نخالة إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم الشرح .. أن شرالرعاء الحطمة : هو العنيف في رعيته لا يرفق بها بل يحطمها في ذلك وفي سقيها وغيره يجب تنظيم الراعي ( وهل كانت لهم نخالة ؟ إنما كانت النخالة بعدهم وفي غيرهم ) هذا من جزل الكلام، فإن الصحابة - رضي الله عنهم كلهم - هم صفوة الناس وسادات الأمة ، وأفضل ممن بعدهم ، وكلهم قدوة لا نخالة فيهم . ![]()
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الرسول ; 16-11-2009 الساعة 12:33 AM. |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|