#1
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() فقه وفكر الحق لا يسقط بالتقادم عبدالله فدعق سعيد جدا أن أبتدئ اليوم عمودي الصحفي الأسبوعي في هذه الجريدة المرموقة، مغتنما هذه الفرصة لإثبات أن الفقه الشرعي، كذا الفكر الإسلامي لا يستغنيان عن الإعلام الرصين، والعكس بلا شك صحيح. ولأنها باكورة المشاركة، ولأن العمود الصحفي يحتل مساحة كبيرة في الصحافة، ومكانة أكبر بين أنواع المقالات الصحفية لتميزه بالوصف للواقع، واعتماده مصادر موثوقة، والتزامه بأسلوب اجتماعي بسيط، أعد محبي «عكاظ» الحبيبة أن يكون هذا العمود (فقه وفكر) مرآة واضحة للواقع، باذلا جهدي في أن يروا أنفسهم وواقعهم فيه، لعل ذلك يدفعنا إلى طلب الكمال في كل أحوالنا، ويعزز ارتباطنا بكل ما هو جميل في حياتنا، وينمي إيجابياتنا، ويصلح من سلبياتنا. لا خبر هذه الأيام إلا عن فيضانات جدة وسيولها، ولأن السيل كما يقولون: «يعرف طريقه»، لن أعارضه بأي كلام عنه، وعن أسباب غضبه، لأنه أصبح ومنذ مساء الاثنين الماضي أخا وصديقا للجميع. أخوة السيل جاءت من أبوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ أيده الله ــ الذي أحزنه وآلمه شديدا عدم التناغم بيننا، فأمر بكل ما يكفل لنا التعايش معه بسلام ووئام. ولأن الكلام لا بد له من فعل يسنده، جاء العلاج محفوفا بالشعور بواجب الأمانة والمسؤولية والحرص، مع تطمين بأنه لا خطأ يستعصي عليه، لأنه الشجاع المتبرئ من صنيع من لا يراعي دينه ووطنه. ولأن التنظير لا يصدقه إلا العمل رفع خادم الحرمين الشريفين عمله الاثنين الماضي بما يسره عند ربه، وهو تشكيل جهاز كامل مؤهل رئيسه سيف دائم اسمه خالد الفيصل، ينتظر المكلومون نتائجه، حتى لو أدى ذلك إلى محاسبة من تركوا كراسيهم، لأن الحق لا يسقط بالتقادم. أخوة السيل التي جاءت بعد فاصل من الألم تحتاج أن ننميها، وأن نثق في أنها كالظفر لا يخرج من اللحم، قد نختلف يوما، ولكن لا بد أن لا نختلف كل يوم، ولا بد أيضا أن نعلم أن وطنا هذه قيادته يستحق منا أن نحبه، وأن نعرف أن حبه الحقيقي يعني القيام بالواجبات المنوطة بكل فرد بأمانة وإخلاص، على اختلاف المواقع والمراكز والمناصب والرتب، ويعني أن نسعى دائما إلى كل ما يحقق الرفعة والحضارة له، وأن نعلم أن حبه مرتبط بسلوك الفرد ارتباطا لا انفكاك منه يلازمه في كل مكانٍ في حله وترحاله، وأن ذلك يظهر في احترام ومحبة قادته، ورموزه، وعلمائه، وأنظمته، وفي التشبث بكل ما يؤدي إلى وحدته، وفي المحافظة على ثرواته وخيراته، لأنها ملك لجميع أهله، ولأن كل إنسان منا مؤتمن على كل ما يوكل إليه من أعمالٍ، ((إن الله سائل كل راع عما استرعاه أحفظ أم ضيع حتى يسأل الرجل عن أهل بيته)) (حديث شريف، صححه ابن حبان)، ولا أقل من الدعاء لولي أمر الوطن بالتوفيق والصلاح، لأن في صلاحه صلاحا للإسلام والمسلمين، وإنه ليخطئ من يظن أن الدعاء له ولمن يساعده تزلف، كلا بل هو ديانة واعتقاد. لقد صدق السابقون إذ قالوا: «حب الوطن من علامة الإيمان»، وأن الإبل تحن إلى أوطانها وإن كان عهدها بعيدا، والطير إلى وكره وإن كان موضعه مجدبا، والإنسان إلى وطنه وإن كان غيره أكثر له نفعا، وفي ذلك يقول راوية العرب الأصمعي: سمعت أعرابيا يقول إذا أردت أن تعرف الرجل فانظر كيف تحننه إلى أوطانه، وتشوقه إلى إخوانه، وبكاؤه على ما مضى من زمانه. [email protected] فاكس: 6063913 ـ جدة للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 260 مسافة ثم الرسالة
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() يجب ان انحني امام كلامكم الرائعه واحساسكم الصادق بحب الوطن
![]() موفقين بأذن الله ![]()
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() ازدانت صحيفتنا عكاظ بفكركم وفقهكم المنقطع النظير
فازت عكاظ اليوم بنبعكم الفياض الذي لا زلنا نستقي منه لا حرمنا خيركم سيدي الكريم اجمل خميس من ايام اسبوعنا ننتظره بشوق لاطلالة جديدة كل اسبوع... اما جدة فلا يسعنا الا الدعاء لها وأهلها المكلومين والدعاء لابونا الحاني مليكنا الغالي بان يسدده الله ويوفقه للخير يالطيف لم تزل الطف بنا فيما نزل الطف بنا والمسلمين |
#5
|
|||
|
|||
![]() طلب مني سيدي السيد أن نتولى الرفع والكتابة لهذه التعليقات على موقع الجريدة http://www.okaz.com.sa/new/Issues/20...1203318472.htm وإرسالها بالجوالات أيضا نبدأ بالرمز 260 ثم مسافة ثم نفس التعليق ثم الإرسال إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين فهل نعين أحدا أو زي برنامج اقرأ لا حس و لاخبر هذا والله بالنص ما قاله سيدي السيد فما جوابكم؟؟ |
#6
|
|||||
|
|||||
![]() اللى يأمرنا فيه سيدنا السيد ..
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() إن مفهوم (حرية الرأي والتعبير) حديثا يرجع إلى القرون الوسطى وتحديدا عام 1689م، بعد أن أصدر البرلمان البريطاني قانونه الشهير (حرية الكلام في البرلمان)، ثم مر قرن كامل وبعده أعقبت الثورة الفرنسية إعلانها عن حقوق الإنسان والمواطن، والذي تضمن نصا مفاده أن حرية الرأي والتعبير جزء أساسي من حقوق المواطن، ولم تفلح الولايات المتحدة الأمريكية آنذاك في تطبيق ما جاء في دستورها عن حق حرية الرأي والتعبير، وحذفت هذا البند، بل واعتبرت أية معارضة بمثابة جريمة يحاسب عليها صاحبها، هذا بإيجاز هو بدايات ظهور المفهوم السالف الذكر في العصر الحديث. وإحقاقا للحق نجد أن مفهوم (حرية الرأي والتعبير) بدأ من وجهة نظر إسلامية قديما جدا، وتحديدا مع قول الله تعالى: ((ولو شاء ربك لجعل الناس أمة واحدة ولا يزالون مختلفين))، وجعل الشرع ذلك فريضة على الحاكم والمحكوم معا. الحاكم من خلال الشورى، والقضاء، وسد حاجيات المحكومين بما يضمن كفايتهم وغير ذلك. والمحكوم من خلال مطالبته بالتعبير وإبداء الرأي للحاكم ولغيره، وعدم ذلك يؤدي إلى الخلل. وبالعودة إلى الآية السابقة نجد أن الاختلاف في الرأي ليس أمرا فطريا فحسب، بل هو مؤشر إيجابي، لأنه يعكس التنوع والتعدد فقها وفكرا، وليس الأمر مقتصرا عليهما بل هو كذلك في الشؤون الأخرى كالثقافة والاقتصاد ونحوهما. قد يسأل سائل ويقول: هل الأمر على إطلاقه؟ والجواب هو (نعم.. ولكن)، بمعنى أن الرأي متاح طالما خلا من الغيبة والسخرية وهتك الأعراض، وبعد عن الإيذاء والافتراء. ولأجل ذلك كان التعبير بالرأي في الإسلام واجبا وليس حقا يمكن للإنسان أن يمتنع عن الإفصاح عنه، والمهم هو أن لا تسوقه فصاحته لنشر ما أجمع العلماء على فساده، أو كان طريقا للفتنة، أو معولا للهدم، أو مغلفا بشعور الوصاية، أو مثيرا للتشكيك. هذا الوعي بهذا الوجوب هو الذي دعاه صلى الله عليه وسلم إلى عرض نفسه في السنة الرابعة للبعثة وبعدها على القبائل مستفيدا من تجمعهم، يدعوهم إلى الله تعالى، ويخبرهم أنه نبي مرسل، ويسألهم أن يصدقوه ويمنعوه حتى يبين ما بعثه الله به، وكان الناتج هو أن وجد الإسلام طريقه عند أصحاب القلوب السليمة، وبقي أصحاب القلوب المريضة بعلاتهم. وذات الوعي هو الذي دعا الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الاستماع والاستجابة لرأي صاحبه ــ أبو الرأي ــ سيدنا الحباب بن المنذر ــ رضي الله عنه ــ في يوم بدر بالنزول بمكان استراتيجي أشار به عليه، «يا رسول الله سر بنا حتى ننزل على أدنى ماء يلي القوم، ونغور ما وراءه من القلب، ونسقي الحياض، فيكون لنا ماء وليس لهم ماء»، وتفاعل معه صلى الله عليه وسلم قائلا: «لقد أشرت بالرأي، وسار بالجيش إلى المكان المشار به»، وقد استوعب هذا الوعي كل من أتى بعده صلى الله عليه وسلم، ومن أشهر أقوالهم الخالدة شعار الإمام الشافعي (رحمه الله): «رأيي صواب يحتمل الخطأ، ورأي غيري خطأ يحتمل الصواب». فاكس : 026063913 [email protected] للتواصل أرسل رسالة نصية sms إلى 88548 الاتصالات أو636250 موبايلي أو 737701 زين تبدأ بالرمز 240 مسافة ثم الرسالة كذلك التعليق على : الرابط .
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي التعديل الأخير تم بواسطة عاشقة الرسول ; 10-12-2009 الساعة 06:57 AM. |
#8
|
|||||
|
|||||
![]() مقالة هادفة كما عودتنا يا سيدنا ولها أبعادها في تحقيق التفاعل الاجتماعي المنشود
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#10
|
||||
|
||||
![]() الحمد لله على نعمة الاسلام والحمد لله على من علمنا تعاليم ديننا الحنيف
ولكن وللاسف الشديد اضعنا الكثير الكثير من هذه التعاليم ومنها حرية الراي التي حث الاسلام عليها وشاورهم في الامر وعندما حاولنا التكلم لم نرى تلك الاذن الصاغيه الينا اسال الله العظيم ان يعيد الينا امجاد حرية الراي والتعبير
__________________
الليل وما ادراك ما الليل الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني فهو الذي يمسح دمعتي ويهدئ من روعي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|