|
![]() |
![]() |
![]() |
|
أدوات الموضوع |
#1
|
|||||
|
|||||
![]() دروس مستفادة للسيد الدكتور عبدالله فدعق بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى له وصحبه وسلم وبالسند الصحيح المتصل للامام النووي من رياض الصالحين الى ان وصلنا باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم قال الله تعالى ( الحج 30 ) : { ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه } وقال تعالى ( الحج 32 ) : { ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب } وقال تعالى ( الحجر 88 ) : { واخفض جناحك للمؤمنين } وقال تعالى ( المائدة 32 ) : { من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا } كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه حقوق الناس كلها محفوظة ينبغي على الانسان حفظها تعظيم شعائر الله البعض قال بأنها خاصة بالحج وبعض المفسرين قالوا بأنها عامة أي كل ما يخص المسلمين نسك هدايا تكاليف أعمال الحرمات متعلقة بسائر مالا يحل هتكه عرض مال دم الحرص على الحفاظ على حقوق الآخرين ومالا يحل هتكه وانتهاكه ومالا يحل النيل منه من الاخرين كل ما كان الانسان قلبه صافي كان اقرب للتقوى القلب المشوش يؤدي الى الفجور كل ما يفعله الانسان متعلق بالقلب ففي الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد واذا فسدت فسد الجسد الا وهي القلب المخاطب في الأية النبي صلى الله عليه وسلم "واخفض جناحك للمؤمنين" ومادام سيدنا مخاطب فنحن ايضا مكلفون ومطالبون بالتواضع الرفق بالمؤمنين والأخذ بالخواطر الخطاب ظاهره للنبي صلى الله عليه وسلم وندخل فيه بلا شك ولا ريب مطالبون بالحنان والرفق والرحمة القصاص هو الحد الفاصل حدود موجبة للفعل القتل لا يجوز الا بطريقتين محاكمة شرعية لمعرفة نوايا الناس عن طريق القضاء بأمر من الحاكم الشرعي ولي الأمر احياء الناس والنفس فيه ثواب كبير الاماتة اماته للكون كله بشكل عام تعظيم حق النفس احياءها مطلوب في القلب والعقل الحنان والرفق بالأحرين وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ] وشبك بين أصابعه . متفق عليه اسلوب جديد من اساليبه صلى الله عليه وسلم في التعليم وصلت الى خمس وثلاثون اسلوب التعليم بضرب الامثلة وبالرسم وتغير نبرة الصوت وكلها وسائل تربوية فكأنه يمثل على تعظيم الحرمات اننا نكمل بعضنا البعض كالبنيان المرصوص نمسك ببعضنا البعض بالتكاتف والرحمة والعناية اذا انخربت طوبة وحده يطيح البنيان كله المجتمع يكونه الافراد كما ذكر علماء الاجتماع فينبغي عليهم الوحده عند حل قضاياهم التشبيك "شبك بين اصابعه"قيل انه النبي صلى الله عليه وسلم والبعض أنه الصحابي من شبك اصابعه علامة من علامات التعلم تقريب لوجهات المتلقين نبوغ الصحابة في الفهم رضوان الله تعالى عنهم حسن التلقي بمعلومات تستحق التنويه عنها منة الصحابة علينا كبيرة لهم علينا حقوق عظيمة احترامهم والترضي عنهم وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا ومعه نبل فليمسك أو ليقبض على نصالها بكفه أن يصيب أحدا من المسلمين منها بشيء ] متفق عليه النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأن يوضع السلاح في غمده وأن لا يجعل راس السهم او النصال يشير الى الأخرين مثال للقياس على ما هو اكبر الابتعاد عن كل ما فيه ترويع للعباد والابتعاد عنه مراعاة حرمة الأخرين وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى ] متفق عليه وفي النص مسألة مهمة وهي عدم البعد في معاني الكلمات اي كلها بمعنى واحد وعند أهل اللغة قول بتفسيرها بشكل أكبر وأن هناك فرق بين الكلمات التواد هو تقاربهم من بعضهم البعض تواصل لأجل المحبة بالتزاور والهدايا ود ومحبة لاستجلاب المحبة التراحم ترحم تحن والحنو على الأخرين التعاطف الاعانة ان تعين الانسان اعانة مادية ومعنوية الحمى مرتبطة بالسهر كثرة السهر تسبب الام فينعكس على حرارة الجسم وفيه تصوير لمسألة تعظيم حرمات المسلمين وما يجب عليهم نحو بعضهم مثل المؤمنين وفي رواية المسلمين الاسباب الموصلة للمودة اسباب استجلاب مودة الأخرين طرق وفن استجلاب المودة التزاور التهادي التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 03:26 PM. |
#2
|
|||||
|
|||||
![]() جزاكي الله خير يا لالا
والله ما يحرمنا من شيخنا العزيز
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#4
|
|||||
|
|||||
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() متفق عليه - الأقرع لقب واسمه فراس بن حابس وهو ممن حسن اسلامه . هو من البادية وفي النص ( من سكن البادية جفا ) لذلك أستغرب من فعل النبي ![]() ![]() الفكرة ليست في القبلة وانما في حرارتها وخروجها صادقة من القلب . فمن هذا الحديث نتعلم الرحمة بالأولاد ، فالولد ريحانة الوالد . ![]() 226 وعن عائشة ![]() ![]() ![]() متفق عليه - الناس في الحديث اما يراد بهم سيدنا الأقرع بن حابس واما أناس آخرون هم عيينة بن حصن . يبين الرسول ![]() ![]() 227 عن جرير بن عبد الله ![]() ![]() متفق عليه - الذكر فيه للناس عموماً وليس معناه ان لاتدخل فيه الحيوانات والجمادات ويكفينا حديثه ![]() ![]() 228 عن أَبِي هُرَيْرَةَ ![]() ![]() - حديث واضح منه ![]() - (( إذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِلنَّاسِ )) يعني صلى اماما بالناس - قوله (( فَلْيُخَفِّف )) الأمر للاستحباب فهناك مواطن لا ينبغي فيها التخفيف تدل على فعل النبي ورغبة الامام الاقتداء به كتطويله في صلاة الفجر يوم الجمعة وقراءته في العيد سورة ق . - سبب النهي عن التطويل : خشية تنفير الناس ، مراعاة حال الناس ، مراعاة حال المريض والضعيف . ![]() |
#6
|
|||||
|
|||||
![]() يا سلام نيو لوك ... الدرس حفيدة مو لالا ... اليوم نيولوك في كل شي
![]() تسلم الايادي يارب والله يحرمنا من استاذنا العظيم
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
#7
|
|||||
|
|||||
![]() الأقرع بن حابس اسمه فراس لقبه الأقرع من المؤلفة قلوبهم وهو من البادية"من بدا جفا له عشرة من الاولاد لم يتعود على تقبيلهم
تعليم الرحمة للأخرين وقاعدة" من لا يرحم لا يرحم" من الآداب المتعارف عليها عند البعض(ممنوع تقبيل الصبي الذي يرضع من صدر أمه) وفيه مرعاة لاعراف الناس الرسول صلى الله عليه وسلم يقف للسيدة فاطمة ويقبلها بين عينيها رضي الله عنها ضرورة رعاية الممتلكات وصيانتها التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 04:09 PM. |
#8
|
|||||
|
|||||
![]() على الهامش
"منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال" القاه في اليم مكتوفاً وقال له : اياك اياك أن القاك مبتل بالماء! التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 03:55 PM. |
#9
|
|||||
|
|||||
![]() 229- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قَالَتْ : إِنْ كَان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لَيدعُ الْعَمَلَ ، وهُوَ يحِبُّ أَنَ يَعْملَ بِهِ ، خَشْيةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ » متفقٌ عليه .
من ديدنه صلى الله عليه وسلم تركه لأشياء وفي تركه مقاصد خشية على أمته من المشقة ورحمة بهم وللتخفيف عنهم حتى لا تفرض عليهم كتركه الاطالة في صلاة القيام 230- وعنْهَا رضي اللَّه عنها قالَتْ : نَهَاهُمْ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَن الْوِصال رَحْمةً لهُمْ ، فقالوا: إِنَّكَ تُواصلُ ؟ قال : « إِنِّي لَسْتُ كَهَيئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني » متفقٌ عليه مَعناهُ : يجعَلُ فيَّ قُوَّةَ مَنْ أَكَلَ وَشَرَبَ . وفي رواية"وأيكم مثلي" ابيت عند ربي يطعمني وسقيني فيها مسألة مهمة_اما على سبيل المجاز او الحقيقة_ فمن العلماء من قال لا يصعب على الله شيء ومنهم من قال بأن طعام الجنة مختلف وهي قوة معنوية كأنه أكل فعلا وهذا يتنافى مع صوم وحالته وهو صلى الله عليه وسلم من كان الى الجوع أقرب من الشبع نهيه صلى الله عليه وسلم للوصال رحمة بهم وهو مواصلة الصيام لليوم الثاني وهو نهي تحريم وليس نهي كراهه فالاحكام التكلفية هما"أمران ونهيان بينهما مباح" فاما الأمران فالواجب والسنة وأما النهيان التحريم والكراهة 231- وعن أَبي قَتادَةَ الْحارِثِ بنِ ربْعي رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «إِنِّي لأَقُومُ إِلَى الصَّلاةِ ، وَأُرِيدُ أَنْ أُطَوِّل فِيها ، فَأَسْمعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ ، فَأَتَجوَّزَ فِي صلاتِي كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ » رواه البخاري . أتجوز في صلاتي والصلاة المقصودة كما ل" ابن فورك "من شيوخ البخاري الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلمأي الصلاة اللفظية وليست ذوات الاركان وهو صلى الله عليه وسلم من جعلت قرة عينه في الصلاة يخفف كراهة المشقة على الأم ورحمة بالصبي جماله صلى الله عليه وسلم في مراعاته للناس ورحمته بهم اتساع قلبه وفكره وتساميه واحتوائه للجميع صلى الله عليه وسلم كل ما كان الانسان كبير وسامي كان فوق ان تكون اشغاله مرئية قوة الاحساس على الانسان ان يكون عالي الاحساس بأن لا يجعل نفسه مركزي يعطي صلاحيات ويراقب" تفويض" الفرق بين الصبي والطفل -البنت والولد في بطن أمه "جنين" -يرضع"صبي" -اذا فطمالى سبع سنين"غلام" -من سبع الى عشر سنين "يافع" -من عشرة الى خمس وعشرين يسمى"حزور" -منخمسة و عشرين الى ثلاثين "عطيطل" -من ثلاثين الى خمسين "كهل" -م خمسين لثمانين"شيخ" وما بعدها "هرم" تقسيمات اخرى لابن الجوزية مراحل العمر لابن ادم - من الولاده للبلوغ -من البلوغ لنهاية الشباب -شباب الى الكهولة -شيخوخة وما زاد عليها هرم التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 03-05-2010 الساعة 12:29 AM. |
#10
|
|||||
|
|||||
![]() بارك الله في لالا القمر ما ننحرمش يارب
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ دروس الروحه على الرابط التالي |
![]() |
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|