سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم مشاركات اليوم

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سيارات للايجار في سراييفو البوسنة والهرسك وبسعر مناسب (آخر رد :ذياد الزين)       :: السياحة في دبي (آخر رد :ام ناهد)       :: تفسير الأحلام باللغة والرموز والحكمة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 12-04-2010, 12:41 AM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم

دروس مستفادة للسيد الدكتور عبدالله فدعق
بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى له وصحبه وسلم
وبالسند الصحيح المتصل للامام النووي من رياض الصالحين الى ان وصلنا
باب تعظيم حرمات المسلمين وبيان حقوقهم والشفقة عليهم ورحمتهم



قال الله تعالى ( الحج 30 ) : { ومن يعظم حرمات الله فهو خير له عند ربه }
وقال تعالى ( الحج 32 ) : { ومن يعظم شعائر الله فإنها من تقوى القلوب }
وقال تعالى ( الحجر 88 ) : { واخفض جناحك للمؤمنين }
وقال تعالى ( المائدة 32 ) : { من قتل نفسا بغير نفس أو فساد في الأرض فكأنما قتل الناس جميعا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعا }

كل المسلم على المسلم حرام دمه وماله وعرضه
حقوق الناس كلها محفوظة ينبغي على الانسان حفظها
تعظيم شعائر الله البعض قال بأنها خاصة بالحج وبعض المفسرين قالوا بأنها عامة
أي كل ما يخص المسلمين نسك هدايا تكاليف أعمال
الحرمات متعلقة بسائر مالا يحل هتكه عرض مال دم
الحرص على الحفاظ على حقوق الآخرين
ومالا يحل هتكه وانتهاكه ومالا يحل النيل منه من الاخرين
كل ما كان الانسان قلبه صافي كان اقرب للتقوى
القلب المشوش يؤدي الى الفجور
كل ما يفعله الانسان متعلق بالقلب
ففي الجسد مضغة اذا صلحت صلح الجسد واذا فسدت فسد الجسد الا وهي القلب
المخاطب في الأية النبي صلى الله عليه وسلم "واخفض جناحك للمؤمنين"
ومادام سيدنا مخاطب فنحن ايضا مكلفون ومطالبون بالتواضع الرفق بالمؤمنين
والأخذ بالخواطر
الخطاب ظاهره للنبي صلى الله عليه وسلم وندخل فيه بلا شك ولا ريب
مطالبون بالحنان والرفق والرحمة
القصاص هو الحد الفاصل
حدود موجبة للفعل
القتل لا يجوز الا بطريقتين
محاكمة شرعية لمعرفة نوايا الناس عن طريق القضاء
بأمر من الحاكم الشرعي ولي الأمر
احياء الناس والنفس فيه ثواب كبير
الاماتة اماته للكون كله بشكل عام
تعظيم حق النفس
احياءها مطلوب في القلب والعقل
الحنان والرفق بالأحرين


وعن أبي موسى رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضا ] وشبك بين أصابعه . متفق عليه

اسلوب جديد من اساليبه صلى الله عليه وسلم في التعليم وصلت الى خمس وثلاثون اسلوب
التعليم بضرب الامثلة وبالرسم وتغير نبرة الصوت وكلها وسائل تربوية
فكأنه يمثل على تعظيم الحرمات اننا نكمل بعضنا البعض كالبنيان المرصوص
نمسك ببعضنا البعض بالتكاتف والرحمة والعناية
اذا انخربت طوبة وحده يطيح البنيان كله
المجتمع يكونه الافراد كما ذكر علماء الاجتماع
فينبغي عليهم الوحده عند حل قضاياهم
التشبيك "شبك بين اصابعه"قيل انه النبي صلى الله عليه وسلم
والبعض أنه الصحابي من شبك اصابعه
علامة من علامات التعلم تقريب لوجهات المتلقين
نبوغ الصحابة في الفهم رضوان الله تعالى عنهم
حسن التلقي بمعلومات تستحق التنويه عنها
منة الصحابة علينا كبيرة لهم علينا حقوق عظيمة احترامهم والترضي عنهم





وعنه رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ من مر في شيء من مساجدنا أو أسواقنا ومعه نبل فليمسك أو ليقبض على نصالها بكفه أن يصيب أحدا من المسلمين منها بشيء ] متفق عليه

النبي صلى الله عليه وسلم أمر بأن يوضع السلاح في غمده
وأن لا يجعل راس السهم او النصال يشير الى الأخرين
مثال للقياس على ما هو اكبر
الابتعاد عن كل ما فيه ترويع للعباد والابتعاد عنه
مراعاة حرمة الأخرين


وعن النعمان بن بشير رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : [ مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالسهر والحمى ] متفق عليه

وفي النص مسألة مهمة
وهي عدم البعد في معاني الكلمات اي كلها بمعنى واحد
وعند أهل اللغة قول بتفسيرها بشكل أكبر
وأن هناك فرق بين الكلمات
التواد هو تقاربهم من بعضهم البعض
تواصل لأجل المحبة بالتزاور والهدايا ود ومحبة لاستجلاب المحبة
التراحم ترحم تحن والحنو على الأخرين
التعاطف الاعانة ان تعين الانسان اعانة مادية ومعنوية
الحمى مرتبطة بالسهر كثرة السهر تسبب الام فينعكس على حرارة الجسم
وفيه تصوير لمسألة تعظيم حرمات المسلمين وما يجب عليهم نحو بعضهم

مثل المؤمنين وفي رواية المسلمين
الاسباب الموصلة للمودة
اسباب استجلاب مودة الأخرين
طرق وفن استجلاب المودة
التزاور التهادي
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 03:26 PM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 12-04-2010, 02:07 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

جزاكي الله خير يا لالا

والله ما يحرمنا من شيخنا العزيز
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 12-04-2010, 12:11 PM
الصورة الرمزية الحسن بن هاشم
الحسن بن هاشم الحسن بن هاشم غير متواجد حالياً
عضو فعال
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
المشاركات: 682
المواضيع: 44
عدد الردود: 638
افتراضي

جزاكي الله خير يالالا
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 26-04-2010, 08:02 AM
الصورة الرمزية حفيدة المصطفى
حفيدة المصطفى حفيدة المصطفى غير متواجد حالياً
مشرفة عالم حواء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 901
المواضيع: 88
عدد الردود: 813
افتراضي





225 وعن أبي هريرة قال : قَبَّلَ النَّبي الحَسَنَ بْنَ عَلِيٍ رَضِيَ اللهُ عَنْهُمَا ، وَعِندَهُ الأَقرَعُ بْنَ حَابِسٍ ، فَقَال الأَقْرَعُ : إِنَّ لِي عَشَرَةً مِنَ الوَلَدِ مَا قَبَّلتُ مِنْهُم أَحَداً ، فَنَظَرَ إلَيهِ رَسُولُ الله فقال : (( مَن لاَ يَرحَم لا يُرحَم )) .
متفق عليه
- الأقرع لقب واسمه فراس بن حابس وهو ممن حسن اسلامه .
هو من البادية وفي النص ( من سكن البادية جفا ) لذلك أستغرب من فعل النبي أن قبل الحسن بن علي وذكر أنه لم يقبل واحداَ من أولاده العشرة ، فرد النبي
عليه بأبلغ رد وأحسنه : (( من لا يَرحم لا يُرحم )) .
الفكرة ليست في القبلة وانما في حرارتها وخروجها صادقة من القلب .
فمن هذا الحديث نتعلم الرحمة بالأولاد ، فالولد ريحانة الوالد .



226 وعن عائشة
قالت : (( قَدِمَ نَاسٌ مِنْ الْأَعْرَابِ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ فَقَالُوا : أَتُقَبِّلُونَ صِبْيَانَكُمْ فَقَال: (( نَعَمْ )) قَالُوا : لَكِنَّا وَاللَّهِ مَا نُقَبِّلُ ! فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ أوَ أَمْلِكُ إِنْ كَانَ اللَّهُ نَزَعَ مِنْ قلوبكُمْ الرَّحْمَةَ ؟ )) .
متفق عليه
- الناس في الحديث اما يراد بهم سيدنا الأقرع بن حابس واما أناس آخرون هم عيينة بن حصن .
يبين الرسول
أن الحنو والرحمة التي تكون من الأب لابنه هي من علامات الرحمة ولكنها يجب أن تكون نابعة من القلب وبحرارة القلب وليس بشكل ظاهري .



227 عن جرير بن عبد الله قال: قال رسول الله : (( مَن لاَ يَرْحَمِ النَّاسَ لاَ يَرْحَمُهُ الله )) .
متفق عليه

- الذكر فيه للناس عموماً وليس معناه ان لاتدخل فيه الحيوانات والجمادات ويكفينا حديثه
(( في كل كبد رطبة أجر )) .



228 عن أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : (( إذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِلنَّاسِ فَلْيُخَفِّفْ ، فَإِنَّ فِيهِمْ الضَّعِيفَ وَالسَّقِيمَ وَذَا الْحَاجَةِ , وَإِذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِنَفْسِهِ فَلْيُطَوِّلْ مَا شَاءَ )) . وفي رواية (( وَذَا الحَاجَة )) .
- حديث واضح منه
وفيه مسـائل :
- ((
إذَا صَلَّى أَحَدُكُمْ لِلنَّاسِ )) يعني صلى اماما بالناس
- قوله
(( فَلْيُخَفِّف )) الأمر للاستحباب فهناك مواطن لا ينبغي فيها التخفيف تدل على فعل النبي ورغبة الامام الاقتداء به كتطويله في صلاة الفجر يوم الجمعة وقراءته في العيد سورة ق .
- سبب النهي عن التطويل :
خشية تنفير الناس ، مراعاة حال الناس ، مراعاة حال المريض والضعيف .







رد مع اقتباس
  #6  
قديم 26-04-2010, 08:16 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

يا سلام نيو لوك ... الدرس حفيدة مو لالا ... اليوم نيولوك في كل شي

تسلم الايادي يارب

والله يحرمنا من استاذنا العظيم
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 26-04-2010, 03:33 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي

الأقرع بن حابس اسمه فراس لقبه الأقرع من المؤلفة قلوبهم وهو من البادية"من بدا جفا له عشرة من الاولاد لم يتعود على تقبيلهم
تعليم الرحمة للأخرين وقاعدة" من لا يرحم لا يرحم"
من الآداب المتعارف عليها عند البعض(ممنوع تقبيل الصبي الذي يرضع من صدر أمه)
وفيه مرعاة لاعراف الناس
الرسول صلى الله عليه وسلم يقف للسيدة فاطمة ويقبلها بين عينيها رضي الله عنها
ضرورة رعاية الممتلكات وصيانتها
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 04:09 PM.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 26-04-2010, 03:38 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي

على الهامش
"منهومان لا يشبعان طالب علم وطالب مال"

القاه في اليم مكتوفاً وقال له : اياك اياك أن القاك مبتل بالماء!
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 26-04-2010 الساعة 03:55 PM.
رد مع اقتباس
  #9  
قديم 02-05-2010, 11:40 PM
الصورة الرمزية مها قزاز
مها قزاز مها قزاز غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,275
المواضيع: 264
عدد الردود: 3011
افتراضي

229- وعن عائشة رضي اللَّه عنها قَالَتْ : إِنْ كَان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم لَيدعُ الْعَمَلَ ، وهُوَ يحِبُّ أَنَ يَعْملَ بِهِ ، خَشْيةَ أَنْ يَعْمَلَ بِهِ النَّاسُ فيُفْرَضَ عَلَيْهِمْ » متفقٌ عليه .

من ديدنه صلى الله عليه وسلم تركه لأشياء وفي تركه مقاصد
خشية على أمته من المشقة ورحمة بهم وللتخفيف عنهم حتى لا تفرض عليهم كتركه الاطالة في صلاة القيام



230- وعنْهَا رضي اللَّه عنها قالَتْ : نَهَاهُمْ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم عَن الْوِصال رَحْمةً لهُمْ ، فقالوا: إِنَّكَ تُواصلُ ؟ قال : « إِنِّي لَسْتُ كَهَيئَتِكُمْ إِنِّي أَبِيتُ يُطْعِمُني رَبِّي ويَسْقِيني » متفقٌ عليه مَعناهُ : يجعَلُ فيَّ قُوَّةَ مَنْ أَكَلَ وَشَرَبَ .

وفي رواية"وأيكم مثلي"
ابيت عند ربي يطعمني وسقيني فيها مسألة مهمة_اما على سبيل المجاز او الحقيقة_
فمن العلماء من قال لا يصعب على الله شيء ومنهم من قال بأن طعام الجنة مختلف وهي قوة معنوية كأنه أكل فعلا
وهذا يتنافى مع صوم وحالته وهو صلى الله عليه وسلم من كان الى الجوع أقرب من الشبع



نهيه صلى الله عليه وسلم للوصال رحمة بهم وهو مواصلة الصيام لليوم الثاني وهو نهي تحريم وليس نهي كراهه
فالاحكام التكلفية هما"أمران ونهيان بينهما مباح"

فاما الأمران فالواجب والسنة وأما النهيان التحريم والكراهة


231- وعن أَبي قَتادَةَ الْحارِثِ بنِ ربْعي رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «إِنِّي لأَقُومُ إِلَى الصَّلاةِ ، وَأُرِيدُ أَنْ أُطَوِّل فِيها ، فَأَسْمعُ بُكَاءَ الصَّبِيِّ ، فَأَتَجوَّزَ فِي صلاتِي كَرَاهِيَةَ أَنْ أَشُقَّ عَلَى أُمِّهِ » رواه البخاري .

أتجوز في صلاتي والصلاة المقصودة كما ل" ابن فورك "من شيوخ البخاري
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلمأي الصلاة اللفظية وليست ذوات الاركان
وهو صلى الله عليه وسلم من جعلت قرة عينه في الصلاة يخفف كراهة المشقة على الأم ورحمة بالصبي
جماله صلى الله عليه وسلم في مراعاته للناس ورحمته بهم
اتساع قلبه وفكره وتساميه واحتوائه للجميع صلى الله عليه وسلم
كل ما كان الانسان كبير وسامي كان فوق ان تكون اشغاله مرئية قوة الاحساس
على الانسان ان يكون عالي الاحساس بأن لا يجعل نفسه مركزي يعطي صلاحيات ويراقب" تفويض"



الفرق بين الصبي والطفل
-البنت والولد في بطن أمه "جنين"
-يرضع"صبي"
-اذا فطمالى سبع سنين"غلام"
-من سبع الى عشر سنين "يافع"
-من عشرة الى خمس وعشرين يسمى"حزور"
-منخمسة و عشرين الى ثلاثين "عطيطل"
-من ثلاثين الى خمسين "كهل"
-م خمسين لثمانين"شيخ" وما بعدها "هرم"



تقسيمات اخرى لابن الجوزية
مراحل العمر لابن ادم
- من الولاده للبلوغ
-من البلوغ لنهاية الشباب
-شباب الى الكهولة
-شيخوخة وما زاد عليها هرم
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 03-05-2010 الساعة 12:29 AM.
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 03-05-2010, 12:33 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,659
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15296
افتراضي

بارك الله في لالا القمر ما ننحرمش يارب
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 12:49 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd