سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)       :: كلمات منقوله (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: وجار مشب, وجار رخام, وجار خشب, وجار مشب حديد, وجار امريكي كهربائي, اوجار غاز, اوجار م (آخر رد :hussien)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 16-05-2011, 11:22 PM
الصورة الرمزية lala
lala lala غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,285
المواضيع: 267
عدد الردود: 3018
افتراضي بابٌ إكرامُ أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم

(( سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم عدد كل حرف كتب و يكتب أبد الآبدين و دهر الداهرين نويت التعلم والتعليم ، والتذكر والتذكير ، والنفع والإنتفاع والإفادة والإستفادة ، والحث على التمسك بكتاب الله ، وسنة رسوله صلى الله عليه وآله وسلم ، والدعاء إلى الهدى ، والدلالة على الخير ، ابتغاء وجه الله ومرضاته ، وقربه وثوابه سبحانه وتعالى )) .

*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°*

بابٌ إكرامُ أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم وبيان فضلهم

بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَن الرَّحِيم

قال اللَّه تعالى : (( إنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرجس أهل البيت، ويطهركم تطهيراً . ((
وقال تعالى )) : ومن يعظم شعائر اللَّه فإنها من تقوى القلوب . ((


الشرح :
•.¸ ¸.•°°•.¸.•

الآية جاءت في سياق الكلام عن زوجات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم ، وأستفاد العلماء منها أن زوجات الرسول صلى الله عليه وآله وسلم يدخلن في مسألة آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم .


الرأي الغالب من أراء الجمهور أن آل بيت رسول الله لا يستحقون الصدقة سواء كانو من آل علي أو من آل جعفر .. الخ .


(( إنما يريد اللَّه ليذهب عنكم الرجس )) : اختلف العلماء والمفسرين في مسألة الرجس ، هل المقصود به هنا الذنب ، أم وسوسة الشيطان ، أم القذارة وما يتقذر منه الإنسان .

يقول أحد الصالحين : الحسنة في ذاتها حسنة ومن آل بيت النبي أحسن ، والسيئة في ذاتها سيئة ومن آل بيت النبي أسوء .

يؤخذ الإنسان بمكانه : فالمكي اقترافه للذنب يختلف عن اقتراف غيره من أهل الدنيا .
كذلك يؤخذ الإنسان بزمانه : فالمذنب في رمضان يختلف عن المذنب في غيره .
كذلك يؤخذ الإنسان بنسبته : فالمنسوب إلى آل بيت رسول الله أو المنسوب إلى أسرة مباركة قد يؤخذ بمأخذ مختلف .


(( ويطهركم تطهيراً )) : يوفقكم ويدلكم على الرشاد .
من المجربات التي يقولها الناس أن من ينتسب إلى آل بيت رسول الله خاتمته تكون طيبة وينصلح حاله في يوم وليلة وإن كان سنين يشهد له بالسوء .
الله عز وجل يلهمهم الهدى والتوفيق بالذات في آخر سنين حياتهم .

من العادات المكية القديمة عند ذهاب النساء للخطبة أخذ سيدة من آل بيت رسول الله معهم وعند دخولها يقولون شريفة يا ستات ، إكراما ً وتقديراً لهم .

*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.••°*

وعن يزيد بن حيَّانَ قال : انْطلَقْتُ أَنا وحُصيْنُ بْنُ سَبْرَةَ ، وعمْرُو بن مُسْلِمٍ إلى زَيْدِ بْنِ أَرقمَ رضي اللَّه عنهم ، فلَمَّا جَلسْنا إِلَيهِ قال له حُصيْنٌ : لَقَد لَقِيتَ يَا زيْدُ خَيْراً كَثِيراً ، رَأَيْتَ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وسمِعْتَ حَدِيثَهُ ، وغَزَوْتَ مَعَهُ، وَصَلَّيتَ خَلْفَهُ : لَقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْراً كَثِيراً ، حَدِّثْنَا يا زَيْدُ ما سمِعْتَ مِنْ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم . قال : يا ابْنَ أَخِي واللَّهِ لَقَدْ كَبِرتْ سِنِّي ، وقَدُم عهْدي ، ونسِيتُ بعْضَ الذي كنتُ أَعِي مِنْ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، فَمَا حَدَّثْتُكُمْ ، فَاقْبَلُوا ، وَمَالا فَلا تُكَلِّفُونِيهِ ثُمَّ قال : قام رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يَوْماً فِينَا خطِيباً بِمَاءٍ يُدْعي خُمّاء بَيْنَ مكَّةَ وَالمَدِينَةِ ، فَحَمِدَ اللَّه ، وَأَثْنى عَليْه ، ووعَظَ، وَذكَّرَ ، ثُمَّ قَالَ : «أَمَّا بعْدُ : أَلا أَيُّهَا النَّاسُ ، فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رسولُ ربي فَأُجيبَ ، وأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ : أَوَّلهُما كِتابُ اللَّهِ ، فِيهِ الهُدى وَالنُّورُ ، فَخُذُوا بِكِتابِ اللَّه ، وَاسْتَمْسِكُوا به» فَحثَّ على كِتَابِ اللَّه ، ورغَّبَ فِيهِ . ثمَّ قَالَ « وأَهْلُ بَيْتِي ، أُذكِّركم اللَّه في أهلِ بيْتي ، أذكِّرُكم اللَّه في أهل بيتي » فَقَالَ لَهُ حُصَيْنٌ : ومَنْ أَهْلِ بَيْتِهِ يا زيْدُ ؟ أليس نساؤُه من أهلِ بيتهِ ؟ قال : نساؤُه منْ أهلِ بيتِهِ وَلَكِن أَهْلُ بيْتِهِ منْ حُرِم الصَّدقَة بعْدَهُ ، قَال : ومَنْ هُم؟ قَالَ : هُمْ آلُ عليٍّ ، وآلُ عَقِيلٍ ، وآلُ جَعْفَر ، وَآلُ عبَّاسٍ ، قَالَ : كُلُّ هُؤلاءِ حُرِمَ الصَّدقَةَ ؟ قَالَ : نعَمْ . رواه مسلم .
وفي روايةٍ : « أَلا وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقْلَيْن : أَحدُهَما كِتَابُ اللَّه وَهُو حبْلُ اللَّه، منِ اتَّبَعه كَانَ عَلَى الهُدى ، ومَنْ تَرَكَهُ كانَ على ضَلالَةٍ » .


الشرح :
•.¸ ¸.•°°•.¸.•

( لَقَد لَقِيتَ يَا زيْدُ خَيْراً كَثِيراً ، رَأَيْتَ رسولَ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، وسمِعْتَ حَدِيثَهُ ، وغَزَوْتَ مَعَهُ، وَصَلَّيتَ خَلْفَهُ ) : يدل ذلك على مسألة مهمة وهي شرف العمل مع الصلحاء ، شرف العمل مع الأتقياء و شرف العمل مع الأولياء .
لذلك الناس عندما تمدح نفسها وتذكر أيامها القديمة تقول فلان أنا عملت معه لأنه من الصالحين والأتقياء والذين يخافون الله .
لابد للإنسان أن يحرص على العمل مع الشرفاء والصلحاء والأتقياء لأنه سيذكر .
على هذا السياق شرعت صلاة الجماعة ، فأنت تكون مأموم بامام صالح ، والله سبحانه وتعالى ببركة هذا الإجتماع وببركة هذا الصالح وببركة من هو موجود بين الصالحين يقبل دعوتهم واجتماعهم .


( لَقَدْ لَقِيتَ يا زَيْدُ خَيْراً كَثِيراً ، حَدِّثْنَا يا زَيْدُ ما سمِعْتَ مِنْ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ) : هنا مسألة مهمة وهي طلب العلم من الصالحين وكما يسموه أهل علوم الحديث ( طلب السند العالي ) وهو الطلب من شخص كبير في السن لأنه يطوي لك الزمن فمثلا بدل أن يكون بينك وبين رسول الله 30 واسطة بهذا الرجل سيكون بينك وبينه 25 .
فهذا الطلب يكون من كبار السن ومن الصالحين من العلماء سواء كان رجل أو امرأة .


( يا ابْنَ أَخِي ) : هو ليس بابن أخيه ولكنها عادة العرب في المناداة بدل أن يقول له أنا عمك يقول له يا ابن أخي .


( واللَّهِ لَقَدْ كَبِرتْ سِنِّي ، وقَدُم عهْدي ، ونسِيتُ بعْضَ الذي كنتُ أَعِي مِنْ رسولِ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ) : الكبر في السن مظلة للنسيان فبمجرد وصول الإنسان لسن الخمسين والستين يتغير الحال ولا يكون الأمر كما كان ، أما أصحاب الذاكرة القوية فهذه منحة من عند الله سبحانه .

كن جميلاً ترى الوجود جميلاً .

( واللَّهِ لَقَدْ كَبِرتْ سِنِّي ، وقَدُم عهْدي ) : وفي بعض الروايات قال : والحديث عن رسول الله شديد .

الإنسان عندما يكبر في السن يحتاج إلى أشياء غير التي كان يحتاجها وهو صغير لكي يستعيد ذاكرته فمثلا : يحتاج إلى قراءة أكثر من أول ، غذاء أفضل يحتوي على خضار وأشياء مفيدة ، كذلك يحتاج إلى حل للألغاز والكلمات المتقاطعة لكي ينعش ذاكرته ويستعيدها .


( بِمَاءٍ يُدْعي خُمّاء بَيْنَ مكَّةَ وَالمَدِينَةِ ) : غدير خم بجانب الجحفة .


( ووعَظَ، وَذَكَّرَ ) : فرق بسيط بين الوعظ والتذكير .

(( فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ يُوشِكُ أَنْ يَأْتِيَ رسولُ ربي فَأُجيبَ )) : هنا مسألة مهمة وهي أن جميع الناس في هذه الدنيا يأتيهم ملك الموت من غير استئذان إلا الأنبياء فيأتيهم ملك الموت ليخبرهم بأنه مكلف من عند الله سبحانه بقبض أرواحهم .

(( فَإِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ )) : لايقصد بها أنه هو وأنت وأنا بنفس الدرجة وإنما بالسياق ، فأنا بشر مثلكم فقط في مسألة الموت .

لا نستطيع القول بأن سيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم بشر وننسى البيت الذي يقول محمدٌ بشرٌ وليس كالبشرِ محمدٌ ياقوتةٌ والناسُ كالحجرِ .


(( وأَنَا تَارِكٌ فِيكُمْ ثَقَلَيْنِ )) : إما أن المسألة عظيمة من ناحية الذي تركها ، أو أنها عظيمة من ناحيتي أنا كالالتزام بها .


(( أَوَّلهُما كِتابُ اللَّهِ ، فِيهِ الهُدى وَالنُّورُ ، فَخُذُوا بِكِتابِ اللَّه ، وَاسْتَمْسِكُوا به )) فَحثَّ على كِتَابِ اللَّه ، ورغَّبَ فِيهِ : كتاب الله هو المقدم وهو الأول الذي لا بعده شيء وهو الذي يفتح لك كل خير والتفصيلات الغير موجودة في كتاب الله نأخذها من أقوال النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم ومن الذين يدلون عليه .


((وأَهْلُ بَيْتِي ، أُذكِّركم اللَّه في أهلِ بيْتي ، أذكِّرُكم اللَّه في أهل بيتي ))

((أُذكِّركم اللَّه في أهلِ بيْتي )) : حبهم ، إتباع الصالح منهم ، احترامهم ، تعظيمهم ، توقيرهم ، النظر إلى فقرائهم وإعطاء الفقراء ما يستحقونه من أموال .

((أُذكِّركم اللَّه في أهلِ بيْتي ، أذكِّرُكم اللَّه في أهل بيتي )) : كون النبي صلى الله عليه وآله وسلم يكرر العبارة فهو تأكيد وأمر أهمه صلى الله عليه وآله وسلم .


(أليس نساؤُه من أهلِ بيتهِ ؟ ) : استدراك مهم .
( قال : نساؤُه منْ أهلِ بيتِهِ ) : زوجاته صلى الله عليه وآله وسلم من آل بيته فهن قائمات بالبيت ويقمن بالإهتمام به وبسيدنا محمد صلى الله عليه وآله وسلم .


( وَلَكِن أَهْلُ بيْتِهِ منْ حُرِم الصَّدقَة بعْدَهُ ، قَال : ومَنْ هُم؟ قَالَ : هُمْ آلُ عليٍّ ، وآلُ عَقِيلٍ ، وآلُ جَعْفَر ، وَآلُ عبَّاسٍ ) : مهم هنا أن نعرف أن الإنتساب إلى بيت النبوة لا يكون إلا من خلال آلُ عليٍّ ، وآلُ عَقِيلٍ ، وآلُ جَعْفَر ، وَآلُ عبَّاسٍ ، رضي الله تعالى عنهم أجمعين .

(قَالَ : كُلُّ هُؤلاءِ حُرِمَ الصَّدقَةَ ؟ قَالَ : نعَمْ ) : هذا ليس بدليل حرمانهم من الصدقة على طول ، حرمانهم من الصدقة من عند الله سبحانه وتعالى .

الآن لابد من النظر في المستحقين للصدقة من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم حتى ولو أعطو من مال الزكاة .

من الأدب اعطائهم دون القول لهم هذه صدقة أو هذه زكاة لكم .

*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•*°••.¸.•°°•.¸ ¸.•°°•.¸.•

وَصَلَّى الله تَعَالَى عَلَى سَيدِنَا مُحَمَّد وَعَلى آلِه وَصَحبِه وَسَلِّم
__________________

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #2  
قديم 17-05-2011, 05:46 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,664
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15301
افتراضي

يارب ما ينقطع الدرس راح يوحشني كل شي فيه دعواتكم ليا
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #4  
قديم 18-05-2011, 09:56 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,664
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15301
افتراضي

اه يا لألا ...الحمدالله ... يارب يجعل مجلسنا في الله ومحبته في الله ويجمعنا دنيا وآخرة في محبة الله .
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 07:31 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd