سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)       :: كلمات منقوله (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: وجار مشب, وجار رخام, وجار خشب, وجار مشب حديد, وجار امريكي كهربائي, اوجار غاز, اوجار م (آخر رد :hussien)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 18-05-2011, 12:43 AM
الصورة الرمزية lala
lala lala غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,285
المواضيع: 267
عدد الردود: 3018
افتراضي باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل

قال اللَّه تعالى: { قل: هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون إنما يتذكر أولو الألباب } .

بعد الفصل الماضي باب اكرام آل بيت النبي صلى الله عليه وسلم ناسب الكلام ان يتصل بالاكرام توقير العلماء وكبار السن
وتوقير العلماء وان لم يكونوا من ذوي السن وتوقير الكبار في السن وان لم يكونوا علماءخصوصا من لم يطلب الرفعه لنفسه تواضعا منه
تقديم اهل الفضل عن غيرهم واجب وهو من البرتكول المتعارف عليه في تقديمهم في حق الجلوس بالطريقة التي ذكرهاالامام النووي
كما للشاعر :
صدور المجالس**حيث حلت صدورها
الجلوس حيث ينتهي بالانسان المجلس كما في حديث النبي صلى الله عليه وسلم من ادب الجلوس مالم يكن ممن استحق تصدر المجلس
مكان جلوس العلماء ومن لهم الفضل هو صدر المجلس

وعن أبي مسعودٍ عُقبةَ بنِ عمرٍو البدريِّ الأنصاريِّ رضي اللَّهُ عنه قال: قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤهُمْ لِكتَابِ اللَّهِ ، فَإِنْ كَانُوا في الْقِراءَةِ سَواءً ، فَأَعْلَمُهُمْ بِالسُّنَّةِ ، فَإِنْ كَانُوا في السُّنَّةِ سَوَاءً ، فَأَقْدمُهُمْ هِجْرَةً ، فَإِنْ كانُوا في الهِجْرَةِ سَوَاءً ، فَأَقْدَمُهُمْ سِنّاً وَلا يُؤمَّنَّ الرَّجُلُ الرَّجُلَ في سُلْطَانِهِ ، وَلا يَقْعُدُ في بيْتِهِ على تَكْرِمتِهِ إِلاَّ بِإِذْنِهِ» رواه مسلم .
وفي روايةٍ لَهُ : « فَأَقْدمهُمْ سِلْماً » بَدل « سِنًّا » : أَيْ إِسْلاماً .
وفي رواية : يَؤُمُّ الْقَوْمَ أَقْرَؤهُمْ لِكتَابِ اللَّهِ ، وأَقْدمُهُمْ قِراءَةً ، فَإِنْ كَانَتْ قِراءَتُهمْ سَواءً فَيَؤُمُّهم أَقْدمُهُمْ هِجْرةً ، فَإِنْ كَانوا في الهِجْرَةِ سوَاء ، فَلْيُؤمَّهُمْ أَكْبرُهُمْ سِناً » .
والمُرادُ « بِسُلْطَانِهِ » محلُّ ولايتِهِ ، أَوْ الموْضعُ الذي يخْتَصُّ به . « وَتَكْرِمتُهُ» بفتحِ التاءِ وكسر والراءِ : وهِي ما يَنْفَرِدُ بِهِ مِنْ فِراشٍ وسرِيرٍ ونحْوِهِمَا .

في الحديث مسألة فقهية مهمة ان المسالة ليس على اطلاقها في تقديم اقرأهم لكتاب الله فعلى اساس افعال اخرى واحاديث اخرى واقوال اخرى حدثت في عهد النبي صلى الله عليه وسلم في تقديمه لابي بكر الصديق رضي الله عنه للصلاة رغم وجود أبي بن كعب وهو أقرأ لكتاب الله كما جاء في رأي الامام الشافعي والامام مالك في ان التقديم للفقهاء وليس للقراء اولى واهملتدارك مواضع السهو والخطأوكما في التاريخ الاسلامي علىمر العصور يتصدر للامامة الاكثر حفظا وفعل النبي صلى الله عليه وسلم يؤيد ما ذهب اليه العلماء لتدارك الخطأ والسهو عارض في ذلك الامام ابو حنيفة أن الاقرأ هو الافقه كذلك اعلمهم بالسنة مقدم كما للامام الشافعي ان حاجة الناس للفقيه اقوى من حاجتهم للقاريء لانهناك ما يلزم لفقيه عالم بالسنة والفقه
وصاحب الدار مقدم على غيره في الامامة وان لم يكن فقيها الا اذا كان اذا اعتذر او وكل غيره
ومن الادآب الجميلة سؤال صاحب الدار اين اجلس؟

وللامام مالك قصةمن قصص التاريخ الاسلامي مع الائمة عندما راحو يشكونه للخليفة أي عالم هذا؟لايفهم شيئاوعنده مشكلة في التعامل معنا لا يردعلينا السلام قال لهم الخليفة احضروه لمجلسي وكان الموعد المتفق عليه بعد صلاة الضهر ولكنهم حضروا في وقت مبكر واخذ كل منهم مجلسه عن يمين وشمال الخليفةوجاء الامام مالك يستئذن الخليفةفي مكان جلوسه فهومن دعاه وكان حقا عليه استقباله بمجلسه اللائق به وكان سؤاله هذا دليل فطنته فقدمه الخليفه في المجلس وسأله في شكواهم فاجاب بانه لا ينطح بمعنى انه لا يجيب على من يسأله بالاشاره فكان هذا دليل آخر على ذكائه وحسن تصرفه لله دره من عالم جليل

- وعنه قال : كان رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يمْسحُ منَاكِبَنَا في الصَّلاةِ وَيَقُولُ : « اسْتَوُوا وَلا تخْتلِفُوا ، فَتَخْتَلِفَ قُلُوبُكُمْ ، لِيَلِني مِنكُمْ أُولوا الأَحْلامِ والنُّهَى ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهم ، ثُمَّ الذين يلونَهم » رواه مسلم .
وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لِيَلِني » هو بتخفيف النُّون وَلَيْسَ قَبْلَهَا يَاءٌ ، ورُوِي بتشديد النُّون مع ياءٍ قَبْلَهَا . « والنُّهَى » : الْعُقُول : « وأُولُوا الأَحْلام » هُمْ الْبَالِغُونَ ، وَقيل : أَهْلُ الحِلْمِ وَالْفَضْلِ

كان صلى الله عليه وسلم يمسح على المناكب وقت الصلاة لمساواة الصفوف ان لم يكونوا من الصحابة الفاهمين الذين تعودوعلى فهم ذلك بالاشارة ففي بعض المواضع يحتاج الى الكلام او المسح او الاشارة
فمساوة الصفوف مهمة في الصلاة لحصول الخشوع فالقلب يتحرك بتحرك الاعضاء كان يوصي بأن يليه في الصلاة اولي الحلم اي العقل واولي النهى اي اصحاب العقول الخالين من العيوب اذا كان الصف الاول مطمئن تستوي باقي الصفوف
يجب ان يلي الامام من له علم بالحفظ والقراءة والفقه لارشاده عند الخطأ شرط ان لا يكونوممن تعنى الرد للتغليط
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 18-05-2011 الساعة 04:53 AM.
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 18-05-2011, 09:52 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,664
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15301
افتراضي

الله ما يحرمنا ..مره أحبكم يا احلي روحه .
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-05-2011, 09:13 AM
الصورة الرمزية ركن الحرم
ركن الحرم ركن الحرم غير متواجد حالياً
ضيف جديد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2007
المشاركات: 158
المواضيع: 15
عدد الردود: 143
افتراضي

رضي الله عنكم


و بالسند الصحيح إلى الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين إلى أن وصلنا إلى


باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل
وتقديمهم على غيرهم ، ورفع مجالسهم ، وإظهار مرتبتهم



وبه إليه


وعن عبد اللَّه بن مسعودٍ رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لِيَلِني مِنْكُمْ أُولُوا الأَحْلامِ والنُّهَى ، ثُمَّ الَّذِينَ يَلُونَهُمْ » ثَلاثاً « وإِيَّاكُم وهَيْشَاتِ الأَسْواقِ » رواه مسلم .




سيدنا عبد الله بن مسعود هو صاحب النعال والسواك والسر النبوي (أي المناجاة) ومن مناقبه أنه صلّى القبلتين وهذا يعني أنه قديم الإسلام، وهو من المبشرين بالجنة.


المقصود بهذا الحديث أن الذي يصلي خلف الإمام لابد أن يكون من أصحاب العقل والحلم، ويحذرنا الرسول عليه الصلاة والسلام من الصخب والاختلاف المصاحب له الصياح وهو الهيشات وهي جمع هوشه أي الدوشه وهي غالبا ما تكون في الأسواق، واذا تعرضنا لها لابد من أن نخرج منها، فاذا استمعت إلى صخب وإلى ما يضير فلابد من المكفرات


وبه إليه


وعن أبي يحْيى وَقيل : أبي مُحمَّد سَهْلِ بن أبي حثْمة بفتح الحاءِ المهملة وإِسكان الثاءِ المثلثة الأَنصاري رضي اللَّه عنه قال : انْطَلَقَ عبْدُ اللَّهِ بنُ سهْلٍ وَمُحيِّصَةُ ابْنُ مَسْعُودٍ إِلى خَيْبَرَ وَهِيَ يَوْمَئِذ صُلْحٌ ، فَتَفَرَّقَا .فَأَتَى مُحَيِّصةُ إِلى عبدِ اللَّهِ بنِ سَهلٍ وهو يَتَشَحَّطُ في دمهِ قَتيلاً ، فدفَنَهُ ، ثمَّ قَدِمَ المدِينَةَ فَانْطَلَقَ عَبْدُ الرحْمنِ بْنُ سَهْلٍ وَمُحَيِّصَةُ وَحُوِّيصةُ ابْنَا مسْعُودٍ إِلى النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَذَهَب عَبْدُ الرَّحْمنِ يَتَكَلَّمُ فقال : «كَبِّرْ كَبِّرْ » وَهُوَ أَحْدَثُ القَوْمِ ، فَسَكَت ، فَتَكَلَّمَا فقال: « أَتَحْلِفُونَ وَتسْتَحِقُّونَ قَاتِلكُمْ ؟ » وَذَكَرَ تَمامَ الحدِيث . متفقٌ عليه .
وقوله صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « كَبِّرْ كَبِّرْ » معنَاهُ : يَتَكلَّمُ الأَكْبَرُ .




قوله وَهِيَ يَوْمَئِذ صُلْحٌ أي كانت تحت الصلح , وفي الحديث أن محيصة دفن ابن عمه عبدالله وقد ذهب مع أخيه حويصة وابن عمه عبدالرحمن وهو أخو القتيل الى الرسول عليه الصلاة والسلام للمطالبة بالقصاص أو الديّة، وبدأ صاحب الدم وهو أخو القتيل بالكلام ولما كان أصغرهم سنا طلب الرسول أن يتحدث الأكبر بقوله « كَبِّرْ كَبِّرْ » والرسول لايريد أن يحول أصحاب الحق إلى ابناء العمومة ولكن لأنهم وجهاء افي ذلك استحباب تقدير كبار السن، وقوله وَتسْتَحِقُّونَ قَاتِلكُمْ أي القصاص أو الدية.


سؤال للبحث: هل الحلف واليمين يوجب القصاص أم الدية؟





وبه إليه


وعن جابرٍ رضي اللَّهُ عنه أَنَّ النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم كَانَ يَجْمَعُ بيْنَ الرَّجُلَيْنِ مِنْ قَتْلَى أُحُدٍ يَعْني في القَبْرِ ، ثُمَّ يَقُولُ : « أَيُّهُما أَكْثَرُ أَخْذاً لِلْقُرْآنِ ؟ » فَإِذَا أُشِيرَ لَهُ إلى أَحَدِهِمَا قَدَّمَهُ في اللَّحْدِ . رواه البخاريُّ .




يوم أحد كان يجمع بين القتلى في القبر وذلك بسبب جهد الصحابه، ولايدخل في ذلك جمع الكفن، وكان يقدم في اللحد صاحب القرآن ويكون التقديم بتقديمه في اتجاه القبلة.


سؤال: هل يجوز الجمع بين الرجل والمرأة الأجنبية في القبر؟


ثبت أنه جُمع بين الرجل والمرأة، والطريقة هي أن يقدم الرجل أولا والمرأة بعده وبينهم حائل من تراب.


فائدة: حتى الطفل الصغير يسأل في القبر وينطقه الله.


وبه إليه


وعن ابن عُمرَ رضي اللَّهُ عنهما أَنَّ النبيَّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « أَرَاني في المَنَامِ أَتَسَوَّكُ بِسِوَاكٍ ، فَجَاءَنِي رَجُلانِ ، أَحدُهُمَا أَكْبَرُ مِنَ الآخَرِ ، فَنَاوَلْتُ السِّوَاكَ الأَصْغَرَ ، فقيلَ لي : كَبِّرْ ، فَدَفَعْتُهُ إِلى الأَكْبَرِ مِنْهُمَا » رواه مسلم مُسْنَداً والبخاريُّ تعلِيقاً .




الحلم النبوي نوع من الوحي الالهي وهو محفوظ


أما باقي البشر فهو محكوم بالذاكرة، والذاكرة لاتعمل على طول وهذا رحمة من الله، والحلم قابل للنسيان خلال 60 إلى 30 ثانية ان لم تدونه أو تحدث به من جاورك.



وبه إليه


وعن أبيموسى رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إِنَّ مِنْ إِجْلالِ اللَّهِ تعالى إِكْرَامَ ذى الشَّيْبةِ المُسْلِمِ ، وَحَامِلِ الْقُرآنِ غَيْرِ الْغَالي فِيهِ ، والجَافيعَنْهُ وإِكْرَامَ ذِي السُّلْطَانِ المُقْسِطِ » حديثٌ حسنٌ رواه أبو داود .

هذه الصفات كلها مقيدة أي مشروطة وليست مطلقة فيقدم كبير السن المسلم -وهذا لا ينفي تقدير كبير السن غير المسلم- ويقدم حامل القرآن الملتزم به



وبه إليه


وعن عَمْرو بنِ شُعَيْبٍ ، عن أَبيِهِ ، عن جَدِّه رضي اللَّهُ عنهم قال : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « لَيْسَ مِنَّا مَنْ لَمْ يَرْحَمْ صَغِيرَنَا ، وَيَعْرِفْ شَرفَ كَبِيرِنَا » حديثٌ صحيحٌ رواه أبو داود والترمذي ، وقال الترمذي : حديثٌ حسنٌ صحيح .
وفي رواية أبيداود « حَقَّ كَبِيرِنَا».

وفي رواية أيضا (ويعرف لعالمنا حقه) رحمة الصغير تكون بالحنو والمراعاة واللعب معه.






وبه إليه


وعن مَيْمُونَ بنِ أبيشَبِيبٍ رحمه اللَّهُ أَن عَائشَةَ رضي اللَّه عنها مَرَّ بِها سَائِلٌ، فَأَعْطَتْهُ كِسْرَةً ، وَمرّ بِهَا رَجُلٌ عَلَيْهِ ثِيَابٌ وهَيْئَةٌ ، فَأَقْعَدتْهُ ، فَأَكَلَ فَقِيلَ لَهَا في ذلكَ ؟ فقالت : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « أَنْزِلُوا النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ » رواه أبو داود . لكِنْ قال : مَيْمُونُ لَمْ يُدْرِك عائِشَةَ .
وَقَدْ ذَكَرَهُ مُسْلمٌ في أَوَّلِ صَحِيحهِ تَعْلِيقاً فقال : وَذُكَرَ عَنْ عائِشَةَ رضي اللَّه عنها قالت: أَمرنا رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنْ نُنْزِل النَّاسَ مَنَازِلَهُمْ ، وَذَكَرَهُ الحاكِمُ أَبُو عبدِ اللَّهِ في كِتابِهِ «مَعْرفَة عُلُومِ الحَديث » وقال : هو حديثٌ صحيح .






كلا السائلين هنا كانا يطلبا الصدقة ولكن كل شخص له حاجته المختلفة ، مثلا المسكين المعدم لايحتاج إلى أكل فاخر لايعرفه بل هو بحاجة إلى أكل شعبي معتاد عليه.


والسيدة عائشة انما أقعدت الرجل الأجنبي للطعام لان هذا مما يرضي زوجها


وقول أبو داود مَيْمُونُ لَمْ يُدْرِك عائِشَةَ رد عليه العلماء بأنه حديث صحيح


فائدة : ان التزمنا بالاحاديث الصحيحة كفتنا من أن نلتزم بالواهي فنكون أضحوكة للناس


فائدة : كل معلقات البخاري موصولة.
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 30-05-2011, 08:43 PM
الصورة الرمزية حفيدة المصطفى
حفيدة المصطفى حفيدة المصطفى غير متواجد حالياً
مشرفة عالم حواء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 901
المواضيع: 88
عدد الردود: 813
افتراضي

جزاكم الله خيرسيدي ركن ربي يعطيكم العافية .. شكرا لكم
رد مع اقتباس
  #6  
قديم 31-05-2011, 12:22 AM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,664
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15301
افتراضي

جزاك الله ألف خير أخونا ركن .
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #7  
قديم 12-09-2011, 04:59 AM
الصورة الرمزية lala
lala lala غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,285
المواضيع: 267
عدد الردود: 3018
افتراضي

رضي الله عنكم


و بالسند الصحيح إلى الإمام النووي في كتابه رياض الصالحين إلى أن وصلنا إلى


ختام باب توقير العلماء والكبار وأهل الفضل

وتقديمهم على غيرهم ، ورفع مجالسهم ، وإظهار مرتبتهم



357- وعن ابن عباسٍ رضي اللَّه عنهما قال : قَدِمَ عُيَيْنَةُ بْنُ حِصْنٍ ، فَنَزَلَ عَلَى ابنِ أَخِيهِ الحُرِّ بْنِ قَيْسٍ ، وَكَانَ مِنَ النَّفَرِ الَّذِينَ يُدْنيهِمْ عُمَرُ رضي اللَّه عنه ، وَكَانَ القُرَّاءُ أَصْحَابَ مَجْلِسِ عُمَرَ وَمُشَاوَرَتِهِ ، كُهُولاً كَانُوا أَوْ شُبَّاناً ، فقال عُيَيْنَةُ لابْنَ أَخِيهِ : يا ابْنَ أَخي لَكَ وجْهٌ عِنْدَ هذَا الأَمِيرِ ، فَاسْتَأْذِنْ لي عَلَيْهِ ، فَاسْتَأَذَنَ لَهُ ، فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ رضي اللَّه عنه ، فلما دَخَل : قال هِي يا ابْنَ الخَطَّابِ: فَوَاللَّه مَا تُعْطِينَا الجَزْلَ ، وَلا تَحْكُمُ فِينا بِالعَدْلِ، فَغَضِبَ عُمَرُ رضي اللَّه عنه حَتَّى هَمَّ أَنْ يُوقِعَ بِهِ ، فقال لَهُ الحُرُّ : يَا أَمِيرَ المُؤْمِنِينَ إِنَّ اللَّه تعالى قال لِنَبِيِّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : { خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلينَ } وإن هذا مِنَ الجَاهِلِينَ . واللَّهِ ما جاوزَهَا عُمرُ حِينَ تَلاهَا عَلَيْهِ ، وَكَانَ وَقَّافاً عِنْدَ كِتَابِ اللَّه تعالى . رواه البخاري .

ناسب الحديث وقوعه في هذا الباب والشاهد" وَكَانَ القُرَّاءُ أَصْحَابَ مَجْلِسِ عُمَرَ وَمُشَاوَرَتِهِ ، كُهُولاً كَانُوا أَوْ شُبَّاناً "
أن لسيدنا عمر مجلس يكتنفه العقلاءمن اصحاب المشورة من القراء الكبار في السن- والشبان جمع شاب ويصح جمعها شباب-

الحر بن قيس من صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم الشباب كان من بعض من يدنيه سيدنا عمرويقربه في مجلسه لعلمه ومشورته وهو من القراء
توسط عنده عيينه ليكون في مجلس سيدنا عمر لما له من مكانة عنده(فقال عُيَيْنَةُ لابْنَ أَخِيهِ : يا ابْنَ أَخي لَكَ وجْهٌ عِنْدَ هذَا الأَمِيرِ ، فَاسْتَأْذِنْ لي عَلَيْهِ ، فَاسْتَأَذَنَ لَهُ ، فَأَذِنَ لَهُ عُمَرُ رضي اللَّه عنه ، )فاستأذن له فأذن له عمر وكان عيينه ممن اسلم وارتد ثم اسلم.... يعتبر الحديث من أبلغ الاحاديث في منع الواسطة فربما من توسط له ليس اهلا للواسطة
فلما دخل عليه وصمه بالظلم وقلة العطاءفغضب سيدنا عمر وارادان يوقع به العقوبة لسوء ادبه وكان سيدنا عمر وقافا عند كتاب الله فلما تلا عليه الحر الاية{ خُذِ العَفْوَ وَأْمُرْ بِالعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الجَاهِلينَ } فاعرض سيدنا عمر رضي الله عنه وعن عقابه لما عرف جهله لوقوفه عند كتاب الله واقتداءه بالنبي صلى الله عليه وسلم في عفوه.




358- وعن أبي سعيدٍ سَمُرةَ بنِ جُنْدبٍ رضي اللَّه عنه قال : لَقَدْ كنْتُ عَلَى عهْدِ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم غُلاماً ، فَكُنْتُ أَحفَظُ عنْهُ ، فَمَا يَمْنَعُني مِنَ القَوْلِ إِلاَّ أَنَّ هَهُنَا رِجالاً هُمْ أَسنُّ مِنِّي متفق عليه .
والتقريب والتقدمة هنا لأصحاب القدرات المميزة صغارا كانوا ام كبارا
قاعدة"لا ينال القمم متكبرا اومستحيا"
في المنطق الامر ليس على اطلاقه فقد يكون الصح تقديم الكبير ليس معناه الا نقدم الصغير عند تميزه

359- وعن أَنس رضي اللَّه عنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « ما أَكْرَم شَابٌّ شَيْخاً لِسِنِّهِ إِلاَّ قَيَّضَ اللَّه لَهُ مَنْ يُكْرِمُهُ عِنْد سِنِّه » رواه الترمذي وقال حديث غريب .

انت أيها الانسان موعود بوعدجميل من سيد البشر صلى الله عليه وسلم إذا انت أكرمت كبير السن والشيخ ان يكون لك مثله عند كبرك وحاجتك
__________________

أخر مواضيعي


التعديل الأخير تم بواسطة lala ; 12-09-2011 الساعة 06:15 AM.
رد مع اقتباس
  #8  
قديم 12-09-2011, 06:12 AM
الصورة الرمزية lala
lala lala غير متواجد حالياً
المشرفة العامة
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المشاركات: 3,285
المواضيع: 267
عدد الردود: 3018
افتراضي

حديث غريب مصطلح من مصطلحات علم الحديث التي تندرج تحت الاحاديث الضعيفة معنعن-مرسل -مؤنأن- غريب أي لم يروه الا راو واحد كحديث "انما الاعمال بالنيات"لم يروه الا سيدنا عمر فكان هذا سبب الغرابة
اقسام علم الحديث:حديث صحيح-حديث حسن-حديث غريب
__________________

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
  #9  
قديم 12-09-2011, 06:38 AM
الصورة الرمزية حفيدة المصطفى
حفيدة المصطفى حفيدة المصطفى غير متواجد حالياً
مشرفة عالم حواء
 
تاريخ التسجيل: May 2008
المشاركات: 901
المواضيع: 88
عدد الردود: 813
افتراضي

ربي يسعدك يا لالتي تسلم ايديكي ،، جزى الله شيخنا خير الجزاء
رد مع اقتباس
  #10  
قديم 12-09-2011, 03:33 PM
الصورة الرمزية عاشقة الرسول
عاشقة الرسول عاشقة الرسول غير متواجد حالياً
الاداريين
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 16,664
المواضيع: 1363
عدد الردود: 15301
افتراضي

كان درسنا حلو جدا الحمدالله ربنا بلغنا يارب ما تحرمنا .. ويحفظ لنا شيخنا امين
__________________
يارب عسى اللى جآي خير وآلي مضى خيرة
الصلاةُ عـــلى رســـول الله شمس لاتغيـــــبُ
حاشا يضام من استجار بها وحاشا أن يخيبُ
فإن دعوت الله في أمر عصيٍّ أو عصيـــــــبِ
فابدأ دعائك واختتمه بالصلاةِ على الحبيــــبِ

دروس الروحه على الرابط التالي

أخر مواضيعي

رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 06:58 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd