سجل حضورك بكلمتين خفيفتان على اللسان خاص بالقبائل والاسر التي تحمل لقب قزاز
الاسر والعوائل المكية المراهقون بين الفهم والتحدي
موسوعة الاكلات المكاويه ؟؟ورايا جريدة قزاز اليومية
جدول تنظيم الوقت اعرف كلمة السر للمفات المضغوطه بكل سهوله


العودة   منتدى قزاز العام > **المنتديات العامة** > عــام > الديني > السيد عبدالله فدعق
التسجيل التعليمـــات قائمة الأعضاء التقويم البحث مشاركات اليوم اجعل كافة الأقسام مقروءة

الإهداءات

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مجموعة من الكتب الاسلامية المفيدة (آخر رد :هاله الشاذلي)       :: 10 نصائح هامة لنوم صحي واحلام مبهجة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: القران الكريم والسنة النبوية اهم مصادر تفسير الحلم (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تفسير الأحلام و الرؤى بالقرآن و السنة النبوية حسب الشريعة (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: تطبيق تفسير الاحلام لابن سيرين بدون انترنت (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: ذكريات (آخر رد :best university)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)       :: كلمات منقوله (آخر رد :عاشقة الرسول)       :: وجار مشب, وجار رخام, وجار خشب, وجار مشب حديد, وجار امريكي كهربائي, اوجار غاز, اوجار م (آخر رد :hussien)       :: نقل اثاث المنزل : كيف تجهز لنقل اثاثك من منزل لاخر ؟ (آخر رد :فتحي عمر)      

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
  #1  
قديم 24-07-2010, 02:42 AM
الصورة الرمزية الشريفة الهاشمية
الشريفة الهاشمية الشريفة الهاشمية غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Nov 2006
المشاركات: 7,341
المواضيع: 1200
عدد الردود: 6141
افتراضي شعبان" بين الوصل والقطع

"شعبان" بين الوصل والقطع

لا بد أن يكون معلوما لجميع بني البشر أنهم ما داموا مقلدين ـ بعقل ـ لعلماء أفذاذ، فهم إلى خير بأمر الله، وإن لم يتفقوا على رأي واحد
من المعلوم لدينا معشر الأمة المحمدية أن الأزمنة تشرُف بما كان ويكون فيها من حوادث تزيد من فرص ربط الأمة بتاريخها، وتعميق إحساسهم الديني، ومما يساعد على ذلك اغتنام الذكريات والمناسبات ـ الدينية والدنيوية ـ والتعرض إليهما، وفي الحديث الشريف: "إن لربكم في أيام دهركم نفحات ألا فتعرضوا لها" رواه الإمام الطبراني.
شهر شعبان شهر كغيره له خيريته وفضله، وله أيضا مزاياه الخاصة به؛ الصيام، وتحول القبلة، وانشقاق القمر، ونزول آية الصلاة على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ، ورفع الأعمال، وتقدير الأعمار. ومن مزاياه أيضاً (ليلة النصف من شعبان) ـ بعد غد ـ . قال الحافظ بن رجب الحنبلي ـ رحمه الله ـ في كتابه (لطائف المعارف فيما لمواسم العام من وظائف): "في فضل ليلة نصف شعبان أحاديث صححها بعض العلماء كالإمام ابن حبان وخرجها في صحيحه، وضعفها غيره". ومنها عن سيدنا معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "يطلع الله إلى جميع خلقه ليلة النصف من شعبان فيغفر لجميع خلقه إلا لمشرك أو مشاحن" حديث حسن، رواه الإمام الطبراني في معجميه الكبير والأوسط من طريق أحمد بن النضر العسكري إلى سيدنا معاذ بن جبل ـ رضي الله عنه ـ . قال الحافظ الهيثمي في (مجمع الزوائد ومنبع الفوائد): رجاله ثقات. ومن الأحاديث كذلك؛ عن سيدنا كثير بن مرة ـ رضي الله عنه ـ عن النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه قال: "في ليلة النصف من شعبان يغفر الله ـ عز وجل ـ لأهل الأرض إلا لمشرك أو مشاحن" حديث حسن، أخرجه الإمام عبد الرزاق الصنعاني في (المصنف) من طريق المثنى بن الصباح، وقال الإمام البيهقي: إنه ــ أي الحديث ــ مرسل جيد. وللمزيد يرجع إلى كتاب (المتجر الرابح في ثواب العمل الصالح) للحافظ الدمياطي، بتعليق الشيخ عبدالملك بن دهيش.
وقد أوصى بالتعرض لهذه الليلة الخليفة الراشد الرابع سيدنا علي بن أبي طالب ـ رضي الله عنه ـ والخليفة الراشد الخامس سيدنا عمر بن عبدالعزيز، والإمام الشافعي ـ رحمهما الله ـ، وللإنصاف أقول إنه لا يعرف للإمام أحمد بن حنبل ـ رحمه الله ـ كلام في هذه النصوص.
بعض المفسرين قال عن قول الله تعالى: {فيها يفرق كل أمر حكيم} : إنها ليلة النصف من شعبان، وللإنصاف أيضاً أقول إن جمهور أهل العلم ـ رحمهم الله ـ ردوا ذلك، وقالوا إن المراد من الآية: ليلة القدر. وذكر بعض العلماء تسميات مختلفة لليلة النصف من شعبان ومنها ليلة البراءة، وليلة الرحمة، وهذه التسميات وغيرها مستنبطة مما ورد في الأحاديث التي ذكرت فضلها.
يخشى الناس كثيرا من قطع الطريق عليهم في التقرب من خالقهم، واحتراف المصادرة التامة لآرائهم، وممارسة الوصاية الكاملة على عقولهم. والحقيقة أن فزعهم ووجلهم من هذا الإقصاء في محله، إذ لا بد أن يكون معلوما لجميع بني البشر أنه ماداموا مقلدين ـ بعقل ـ لعلماء أفذاذ، فهم إلى خير بأمر الله، وإن لم يتفقوا على رأي واحد. يشهد لذلك الحديث الذي ذكره الإمام البيهقي وغيره: "اختلاف أمتي رحمة" ـ البعض اختلف في ثبوته، رغم أن له أصل سائغ ـ .

عبدالله فدعق

http://www.alwatan.com.sa/Articles/D...ArticleID=1416
__________________

الليل وما ادراك ما الليل
الليل معزوفه يسمعها قلبي وتتراقص عليها ادمعي
الليل اعتبره حبيبي الذي لا يفارقني
فهو الذي يمسح دمعتي
ويهدئ من روعي

أخر مواضيعي

حلا الطبقات من مطبخي الرائعكيك بطبقتين حلا الوردات بقوالب السليكون...باذنجان اسود بطريقتي الخاصه من مطبخي
فطيره خيالبالخطوات المصور سندويشات لذيذه مرررررررهطريقة عمل حلى منزلي روعه وسهل ومرتب ما...
كيكة الأسبرسو مع الأيس كريمحلا كيك اي نوعشروق وغروب
تخلصي من الدهون الزائدة بدون رجيممع كل سنة جديدة اتولد من جديد لان يوم...جرب طاقة الحب بينك وبين الاخرين - الروح...
شعبان" بين الوصل والقطعجدلية المعازف والغناء والفقهتامر حسنى صحيت على صوتها
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع


الساعة الآن 09:34 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.1
Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd